تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال يحيى بن معين: سمعتُ أيوب بن النجار يقول: لم أسمع من يحيى بن أُبي كثير سوى واحد، وهو حديث: "احتج آدم وموسى"، فعلى هذا يكون في السند انقطاعٌ، إن لم يكن الظفري دخل عليه إسنادٌ

في إسنادٍ".أهـ

وسبق البيهقي إلى حكاية هذا عن ابن معين.

3 - مجاهد، عنه:

أخرجه الدارقطني (1/ 74)، ومن طريقه البيهقي (1/ 45)، والحافظ في "النتائج" (1/ 227) من طريق مرداس بن محمد، ثنا محمد بن أبان، ثنا أيوب بن عائذ، عن مجاهد، عن أبي هريرة مرفوعاً: "من توضأ فذكر اسم الله تطهر جسده كله، ومن توضأ فلم يذكر اسم الله لم يطهر سوى موضع الوضوء". قال الحافظ: "هذا حديثٌ غريبٌ، تفرد به مرداس بن محمد، وهو من ولد أبي موسى الأشعري، ضعّفه جماعةٌ، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: يُغربُ وينفرد، وبقية رجاله ثقات". أهـ

فمِثلُهُ يصلح للاعتبار، والله أعلم.

خامساً: حديث سعيد بن زيد t :

وقد اختلف فيه على ألوان:

الأول يرويه عبد الرحمن، عن أبي ثفال المُرِّي، عن رباح بن عبد الرحمن، عن جدته، عن أبيها سعيد بن زيد t مرفوعاً، أخرجه الترمذي في "سننه" (25)، وفي "العلل الكبير" (1/ 109 - 110)، والدار قطني في "سننه" (1/ 73)، وفي "المؤتلف والمختلف" (2/ 1029) وابن شاهين في "الترغيب" (96)، والطبراني في "الدعاء" (374) عن بشير بن المفضّل.

والدارقطني في "سننه" (1/ 72 - 73)، وفي "المؤتلف" (2/ 1029) عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك.

والدار قطني في "سننه" (1/ 73) عن يعقوب بن عبد الرحمن قالوا: ثنا عبد الرحمن بن حرملة، عن أبي ثفال، عن رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب، أنه سمع جدته تحدث عن أبيها سعيد بن زيد.

وتابعهم سليمان بن بلال، فرواه عن عبد الرحمن بن حرملة بهذا الإسناد أخرجه أبو عبيد في "الطهور" (ق 7/ 2)، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (ق 192) قال: نا سعيد بن أبي مريم، عن سليمان بن بلال بهذا، قال سليمان: وقد سمعته من أبي ثفال.

قلتُ: أما رواية سليمان، عن أبي ثفال، فلم يذكر فيها "سعيد بن زيد".

أخرجه الحاكم (4/ 60) عن عبيد الله بن سعيد بن كثير بن عفير، وابن شاهين في "الترغيب" (95) عن عثمان بن خرزاذ قالا: ثنا سعيد بن كثير بن عفير، نا سليمان بن بلال، عن أبي ثفال قال: سمعتُ رباحَ بن

عبد الرحمن يقول: حدثتني جدتي أنها سمعت رسول الله r فذكرته.

وسماها الحاكم: "أسماء بنت سعيد بن زيد".

وأخرجه الدار قطني في "العلل" ـ كما في "الإصابة" (7/ 484) من طريق حفص بن غياث، عن أبي حرملة، عن أبي ثفال، عن رباح ابن عبد الرحمن، حدثتني جدتي أنها سمعت رسول الله r .

وتابعهم وهيب بن خالد قال: نا عبد الرحمن بن حرملة، أنه سمع أبا ثفالٍ يقول: سمعت رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان يقول: حدثتني جدتي أنها سمعت أباها مرفوعاً فذكره.

أخرجه أحمد (6/ 382)، وابن أبي شيبة (1/ 3) والعقيلي في "الضعفاء" (1/ 177)، والطحاوي في "شرح المعاني" (1/ 26)، وابن المنذر في "الأوسط" (1/ 367)، والبيهقي (1/ 43) من طريق عفان بن مسلم، ثنا وهيبُ بن خالد بهذا.

وأخرجه الهيثم بن كليب في "المسند" (228)، ومن طريق الضياء في "المختارة" (1104) قال: حدثنا محمد بن علي الوراق، نا عفان، نا وهيبٌ، نا عبد الرحمن بن حرملة، أنه سمع أبا غالب يُحدِّث قال: سمعت رباح بن عبد الرحمن، حدثتني جدتي أنها سمعت أباها يقول: سمعت رسول الله r فذكره.

قال الضياء: "كذا ذكره! والمعروف: "أبو ثفال" بدل "أبي غالب".

* قلتُ: وقوله: "أبو غالب" تصحيف، لعله من شيخ الهيثم.

ورواه العباس بن الوليد بن مزيد، قال: نا وهيب بن خالد بهذا الإسناد مثلما رواه عفان.

أخرجه الطبراني في "الدعاء" (375) قال: حدثنا عبد الله بن أحمد ابن حنبل، ثنا العباس بن الوليد بهذا.

وأخرجه ابن شاهين في "الترغيب" (97) قال: حدثنا عبد الله بن محمد البغوي، نا العباس بن الوليد بهذا، لكنه لم يذكر "سعيد بن زيد" في إسناده ولا أدري ممن هذا؟

والصحيح أنه من مسند "سعيد بن زيد".

وتوبع عبد الرحمن بن حرملة.

تابعه يزيد بن عياض فرواه عن أبي ثفال، عن رباح بن عبد الرحمن،

عن جدته، أنها سمعت أباها سعيد بن زيد فذكره مرفوعاً.

أخرجه ابن ماجة (398) عن يزيد بن هارون، وعبد الله بن أحمد في

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير