تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا الطريق كذلك حقه أن يذكر في الباب الذي يليه، وهذا لفظه:

رواه أبو داود الطيالسي (2005) ومن طريقه البيهقي 3/ 43.

وابن أبي شيبة في المصنف 2/ 50، ومن طريقه مسلم في التمييز 207،

والطبراني في الكبير (13528) من طريق موسى بن داود.

ومسدد كما إتحاف الخيرة المهرة للبوصيري (2300)، ومن طريقه ابن المنذر في الأوسط 5/ 226، وابن عبد البر في التمهيد 24/ 41.

والخلال في فضائل سورة الإخلاص (20) من طريق عثمان بن أبي شيبة.

خمستهم (أبو داود، وأبو بكر، وموسى، ومسدد، وعثمان) قالوا:

حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر قال:" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من عشرين مرة يقرأ في الركعتين بعد المغرب والركعتين قبل الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد ".

ورواه عبد الرزاق (4790)، ومن طريقه أحمد 2/ 35 والطبراني في الكبير (13527).

ورواه أحمد 2/ 94، والترمذي (417)، وابن ماجه (1149)، وابن حبان (2459) من طريق أبي أحمد الزبيري.

كلاهما (عبد الرزاق، وأبو أحمد) قالا: حدثنا سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من خمس وعشرين مرة، أو قال من عشرين مرة ـ قال عبد الرزاق: وأنا أشك ـ يقرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد".

ورواه أحمد 2/ 24 و58 حدثنا وكيع.

و2/ 95 حدثنا حجين بن المثنى.

و2/ 99 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير.

والطحاوي في شرح معاني الآثار 1/ 298 حدثنا محمد بن خزيمة حدثنا عبد الله بن رجاء ح وحدثنا فهد حدثنا أبو نعيم.

خمستهم (وكيع، وحجين، ومحمد، وعبد الله، وأبو نعيم) قالوا:

حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: " رمقت النبي صلى الله عليه وسلم أربعاً وعشرين، أو خمساً وعشرين مرة يقرأ في الركعتين قبل الفجر، والركعتين بعد المغرب بقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد".

ورواه النسائي في المجتبى 2/ 170، والكبرى (1064) والطبراني في الكبير (13564) والبيهقي 3/ 43 من طريق الأحوص بن جواب، عن عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، عن إبراهيم بن المهاجر، عن مجاهد، عن ابن عمر .. نحوه.

قال ابن أبي حاتم في العلل 1/ 105:

سالت أبي عن حديث رواه أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم" أنه كان يقرأ في الركعتين قبل الفجر، والركعتين بعد المغرب بـ "قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد

قال أبي: ليس هذا الحديث بصحيح، وهو عن أبي إسحاق مضطرب، وإنما روى هذا الحديث نفيع الأعمى، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم. اهـ.

وقال الإمام مسلم في التمييز ص 208:

وهذا الخبر وهم عن ابن عمر، والدليل على ذلك الروايات الثابتة عن ابن عمر أنه ذكر ما حفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم من تطوع صلاته باليل والنهار، فذكر عشر ركعات، ثم قال وركعتي الفجر أخبرتني بها حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين خفيفتين إذا طلع الفجر، وكانت ساعة لا أدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فيها، فكيف سمع منه أكثر من عشرين مرة قراءته فيها؟

وهو يخبر أنه حفظ الركعتين من حفصة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... (ثم ذكر ما ثبت من إخبار حفصة له) ثم قال: إن رواية أبي إسحاق وغيره عن ابن عمر أنه حفظ قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وهم غير محفوظ. اهـ.

وقال الإمام محمد بن نصر كما في مختصر قيام الليل ص 84:

وهذا غير محفوظ عندي لأن المعروف عن ابن عمر رضي الله عنه أنه روى عن حفصة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الركعتين قبل الفجر، وقال تلك ساعة لم أكن أدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فيها.اهـ

يتبع=

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[11 - 03 - 05, 05:13 م]ـ

في الجمع والتوضيح 1/ 293: باب ما جاء في تخفيف ركعتي الفجر، وما كان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقرأ فيهما.:

حديث ذكر الشيخ أحد طرقه بدون متن، وفاته طريق آخر، وهذا نصه:

قال البخاري في التاريخ الكبير 4/ 108: وقال إبراهيم بن حمزة: نا عبد العزيز بن محمد، عن عثمان بن عمر التيمي، عن أبي الغيث مولى ابن مطيع عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - سمع النبي صلى الله عليه وسلم " يقرأ في ركعتي الفجر بآيتين (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا) الآية، وفي الآخرة (ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول) و (إنا أرسلناك بالحق بشيراً ونذيراً ولا تسأل عن أصحاب الجحيم). اهـ

حديث آخر في نفس الباب فات الشيخ فلم يذكره.

قال البخاري في التاريخ الكبير 4/ 108: حدثنا علي نا مروان، سمع يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر " قل يا أيها الكافرون"، و"قل هو الله أحد ".اهـ.

انظر لتخريج هذه الأحاديث، والاختلاف في ألفاظها هذا الرابط:

تخريج أحاديث القراءة في سنة الفجر

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=17156

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير