تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نُتَفٌ من (زوائد سنن أبي داود على الصحيحين) للشيخ عبد العزيز الطريفي

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[09 - 03 - 05, 07:47 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فهذه نتف يسيرة من كتاب الملتقى (زوائد سنن أبي داود على الصحيحين والكلام على علل بعض حديثه)، للشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي

- حفظه الله -، انتقيتها من كلامه، أرجو أن يستفيد منها الإخوة الكرام:

ص20:

مسألة: وإن كان إسناد الحديث على شرط الصحيحين أو أحدهما، وهو أصل في الباب أو الباب يفتقر إليه، ولم يخرج الشيخان ما يدل دلالته مما هو فوقه أو مثله في الصحة، فالغالب أنه معلول، فلا يُغتر بظاهر إسناده، ومن تتبع كتب الأحكام، وتتبع كلام الأئمة في النقد في كتب العلل والتخاريج وجد هذا ظاهراً.

ص66 - 68:

فصل

وقع في بعض الروايات لسنن أبي داود - رحمه الله - أحاديث وآثار ليست في النسخ المطبوعة، ومما وقفت عليه:

1 - في رواية أبي الطيب، أحمد بن إبراهيم بن القاسم الأشناني، روى أبو داود من طريق ابن لهيعة قال: حدثنا الحارث بن يزيد عن كثير الأعرج الصدفي، قال: سمعت أبا فاطمة بذي الصواري يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا فاطمة أكثر من السجود فإنه ليس من مسلم يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة».

ذكره الحافظ المزي في التحفة، وذكره في «تهذيب الكمال» وقال: (وهذا الحديث لم نجده إلا في رواية أبي الطيب بن الأشناني وحده عن أبي داود).

2 - في رواية علي بن الحسن بن العبد الأنصاري قال أبو داود في كتاب العلم: حدثنا مسدد، عن أبي عوانة، عن عبد الأعلى بن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قال في القرآن من غير علم فليتبوأ مقعده من النار».

ذكره المزي في «تحفة الأشراف» (5543).

3 - وفي رواية أبي الطيب أحمد بن إبراهيم بن القاسم الأشناني روى أبو داود عن أحمد بن محمد بن ثابت المروزي عن الفضل بن موسى عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن ثور بن زيد عن عكرمة عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتفت في صلاته يميناً وشمالاً ولا يلوي عنقه خلف ظهره.

ورواه أيضاً في رواية ابن الأشناني عن هناد عن وكيع عن عبد الله بن سعيد عن رجل عن عكرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً.

قال: وهذا أصح. ذكره المزي في «التحفة».

4 - حدثنا محمد بن الصباح البزاز، حدثنا شريك، عن عاصم بن عبد الله عن عبد الله بن عامر عن عائشة قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتبعته، فأتى البقيع فقال: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، أنتم لنا فرط، وإنا بكم لاحقون، اللهم لا تحرمنا أجورهم، ولا تفتنا بعدهم».

ذكره المزي في التحفة (16226) من رواية ابن العبد، وقد أخرجه مسلم (974) نحوه دون قوله: «أنتم لنا فرط»، وقوله: «اللهم لا تحرمنا أجورهم، ولا تفتنا بعدهم».

5 - حدثنا محمد بن المثنى عن روح بن عبادة عن زكريا بن إسحاق عن إبراهيم بن ميسرة عن يعقوب بن عاصم بن عروة أنه سمع الشريد يقول: أفضت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فما مست قدماه الأرض حتى أتى جمعاً.

هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد وأبي بكر بن داسة في الحج من السنن عن أبي داود، ذكره المزي في «التحفة» (4842).

6 - حدثنا ابن نفيل عن إسماعيل عن خالد عن معاوية بن قرة أن أبا أيوب أتي بسمكة طافية فأكلها.

هذا الموقوف في رواية أبي الحسن بن العبد في الأطعمة من السنن، ذكره المزي في «التحفة» (3489).

7 - حدثنا محمد بن يحيى عن أصبغ، وحدثنا إسحاق أبي يعقوب - شيخ ثقة -، كلاهما عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن عبيد الله بن عمر عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يضع يديه قبل ركبتيه. زاد يحيى في حديثه: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك.

قال أبو داود: روى عبد العزيز عن عبيد الله أحاديث مناكير.

هذا الموقوف والمرفوع في رواية ابن العبد في الصلاة من السنن، ذكره المزي في «التحفة» (8030).

من كتاب الطهارة:

ص71 في حديث رواه أبان بن صالح:

ضعفه ابن عبد البر بأبان، وجهَّله ابن حزم، وهذا غريب، فأبان ثقة معروف، وهذا الحديث صحيح، صححه الأئمة كالبخاري وابن خزيمة وابن حبان وغيرهم.

ص81 حديث القلتين:

أكثر الأئمة على صحته، كابن معين وأحمد والشافعي والدارقطني وابن خزيمة وابن حبان، وأعله ابن عبد البر.

ص84 حديث غسل الإناء من ولوغ الكلب:

ورواية (السابعة بالتراب) غير محفوظة، خالف فيها أبان الثقات كسعيد بن أبي عروبة وغيره.

ص86 حديث (هو الطهور ماؤه ... ):

عامة العلماء على صحته، متقدمهم ومتأخرهم، وأعله ابن القطان الفاسي وابن دقيق بما لا يقدح.

ص96 حديث طلحة بن مصرف عن أبيه عن جده (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه مرة واحدة حتى بلغ القذال وهو أول القفا) .... :

لا يصح، مسلسل بالعلل، ولم يصححه معتبر.

ص126:

حماد بن سلمة يروي عن عطاء ما اختلف فيه، وله عنه حديث صحيح.

ولعل الله يُيَسِّر إتباع هذا بنتفٍ من كتاب الصلاة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير