تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تصحيف في طبعات سنن ابن ماجه]

ـ[مجاهد بن رزين]ــــــــ[07 - 10 - 10, 09:27 م]ـ

السلام عليكم

كنا ندرس كتاب الجنائز من سنن ابن ماجه رواية ودراية فوقفنا على حديث 1436. يقول الإمام ابن ماجه "حدثنا محمد بن عبد الله الصنعاني. حدثنا سفيان قال سمعت محمد بن المنكدر يقول - سمعت جابر بن عبد الله يقول عادني رسول الله صلى الله عليه و سلم ماشيا وأبو بكر وأنا في بني سلمة

فلما بحثنا في كتاب تهذيب التهذيب عن ترجمة محمد بن عبد الله الصنعاني ظفرنا في ترجمته بفائدة تدل على تصحيف موجود في كل طبعات ابن ماجه فيما علمنا. يقول الإمام ابن حجر: تهذيب التهذيب - (407 س النسائي محمد بن عبد الله بن بكر بن سليمان الخزاعي ويقال الهاشمي مولاهم أبو الحسن الصنعاني المقدسي الخلنجي روى عن بن عيينة وأبي سعيد مولى بني هاشم ومالك بن سعير بن الخمس وسعيد بن سالم القداح وعبد الله بن ميمون القداح روى عنه النسائي وأبو حاتم وابن أبي عاصم وعبدان الأهوازي وإبراهيم بن دحيم ومحمد بن الحسن بن قتيبة وغيرهم قال بن أبي حاتم صدوق ذكر بن عساكر ان بن ماجة روى عنه وهو وهم إنما روى عن محمد بن عبد الأعلى الصنعاني فوقع في بعض النسخ عن محمد بن عبد الله الصنعاني على وجه التصحيف فظنه أبو القاسم هذا و قال النسائي كتبت عنه ببيت المقدس صدوق"

ويقول ابن حجر في ترجمة محمد بن عبد الله بن المهل بن المثنى الصنعاني في تهذيب التهذيب - (9/ 222)

" روى عن عبد الرزاق وعنه أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري وعبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي قال كتبت عنه بمكة وهو صدوق قلت وقد ذكره صاحب الكمال وذكر أن بن ماجة روى عنه وأنه روى عن سفيان بن عيينة وروى عنه أيضا أبو عوانة الإسفرائيني وتعقب المزي عليه ذلك بان في بعض الروايات عن بن ماجة ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال وهو الصواب

ولكنا لم نجد الترجمة الثانية المذكورة في تهذيب التهذيب المطبوع -طبعة مؤسسة الرسالة –فإن فيها إحالة على الترجمة الأولى.ولا ندري أهما واحد أم اثنان إنما وجدناه في المكتبة الشاملة -طبعة دار الفكر-

فهل ما انتهى إليه علمنا صحيح؟

ـ[سليمان أحمد]ــــــــ[08 - 10 - 10, 12:03 ص]ـ

قلت نسخة سنن ابن ماجه بتحقيق شيخنا عصام موسى هادي طبع دار الصديق سالمة من هذا التصحيف فقد قال شيخنا في الهامش: ((قال المزي في تهذيب الكمال: هكذا وقع في رواية المقومي، وقال إبراهيم بن دينار عن ابن ماجه: محمد بن عبد الأعلى الصنعاني وهو الصواب إن شاء الله)).

ـ[عيسى 33]ــــــــ[08 - 10 - 10, 12:35 ص]ـ

هذا ليس تصحيفا في أي مطبوع

وإنما هكذا وقع في النسخ الخطبة العتيقة لسنن ابن ماجة، والتي وقف عليها ابن عساكر، والمزي، وابن حجر، ووقع في بعض الروايات غير ذلك.

وقد رجعتُ إلى نسختي الخطية 2/الورقة 323، وطبعَتَيْ دار الجيل، تحقيق بشار، والرسالة، تحقيق شعيب، وفي الجميع: "مُحمد بن عَبد الله"، كما وقع في النسخ القديمة.

ويجب إثبات الخطأ كما هو، إذا ثبت ذلك في النسخ القديمة، والتصحيف هو تغييره.

وأعتقد أن الصواب أن يكون الأمر هكذا:

1436 - حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الصَّنْعَانِيُّ (1)، حَدَّثنا سُفْيَانُ، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ يَقُولُ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ: عَادَنِي رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ مَاشِيًا وَأَبُو بَكْرٍ، وَأَنَا فِي بَنِي سَلِمَةَ.

_حاشية


(1) كذا في نسختي الخطية 2/الورقة 323، والمطبوع: "مُحمد بن عَبد الله"، قال المِزِّي: حديث ابن ماجة عَن "مُحمد بن عَبد الأَعلى الصَّنعَاني" هكذا وقع في رواية إبراهيم بن دِينار، عَن ابن ماجة، وهو الصَّواب، ووقع في نسخة السَّمَاع: "مُحمد بن عَبد الله الصَّنعَاني" وهو وَهْمٌ. "تحفة الأشراف" (3028).
- وقال ابن حَجَر، في ترجمة محمد بن عَبد الله بن بكر بن سُليمان الخزاعي، ويُقال: الهاشمي، مولاهم، أَبو الحسن الصنعاني: ذكر ابن عساكر ان ابن ماجة روى عنه، وهو وَهم، إِنما روى عن محمد بن عبد الأَعلى الصنعاني، فوقع في بعض النسخ: "عن محمد بن عَبد الله الصنعاني" على وجه التصحيف، فظنه أَبو القاسم، يعني ابن عساكر، هذا. "تهذيب التهذيب" 9/ 249.

ـ[مجاهد بن رزين]ــــــــ[08 - 10 - 10, 10:46 ص]ـ
أخي سليمان جزاك الله خيرا.
أخي عيسى أفدت وعلمت و لكن طبعات سنن ابن ماجه كلها خالية عن هذا التنبيه إلا ما ذكر الأخ سليمان كما أفاد

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[20 - 10 - 10, 09:00 م]ـ
وقد نبه على هذا الوهم محققو سنن ابن ماجة طبعة مؤسسة الرسالة 2/ 433
فأثبتوا الخطأ في المتن إذ أنه جاء هكذا كما ذكر الأخ عيسى 33 ثم نبهوا في الحاشية ..

وبوركتم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير