تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يفيدنا في هذا (وإذا غضبت لعنت ولعنتي تبلغ السابع من الولد)]

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[12 - 10 - 10, 05:42 م]ـ

(إذا رضيت باركت وليس لبركتي نهاية وإذا غضبت لعنت ولعنتي تبلغ السابع من الولد).

رواه أبو نعيم في الحلية عن وهب بن منبه (مقطوعا) والله أعلم.

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[12 - 10 - 10, 07:34 م]ـ

9001 - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، أَنْبَأَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مَعْقِلٍ، أَنَّهُ سَمِعَ وَهْبًا، يَقُولُ: "إِنَّ فِي الأَلْوَاحِ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِ موسى الَّتِي قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: " وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ قَالَ لَهُ: يَا موسى، اعْبُدْنِي وَلا تُشْرِكْ مَعِيَ شَيْئًا مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ، وَلا مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ، فَإِنَّهُمْ خَلْقِي كُلُّهُمْ، فَإِذَا أَشْرَكَ بِي غَضِبْتُ، وَإِذَا غَضِبْتُ لَعَنْتُ، وَإِنَّ لَعْنَتِي تُدْرِكُ الرَّابِعَ مِنَ الْوَلَدِ، وَإِنِّي إِذَا أُطِعْتُ رَضِيتُ، فَإِذَا رَضِيتُ بَارَكْتُ، وَالْبَرَكَةُ مِنِّي تُدْرِكُ الأُمَّةَ بَعْدَ الأُمَّةِ، يَا موسى، لا تَحْلِفْ بِاسْمِي كَاذِبًا، فَإِنِّي لا أُزَكِّي مَنْ حَلَفَ بِاسْمِي كَاذِبًا، يَا موسى، وَقِّرْ وَالِدَيْكَ، فَإِنَّهُ مَنْ وَقِّرْ وَالِدَيْهِ مَدَدْتُ لَهُ فِي عُمُرِهِ، وَوَهَبْتُ لَهُ وَلَدًا يُبِرُّهُ، وَمَنْ عَقَّ وَالِدَيْهِ قَصَّرْتُ لَهُ مِنْ عُمُرِهِ، وَوَهَبْتُ لَهُ وَلَدًا يَعُقُّهُ، يَا موسى، احْفَظِ السَّبْتَ، فَإِنَّهُ آخِرُ يَوْمٍ فَرَغْتُ فِيهِ مِنْ خَلْقِي، يَا موسى، لا تَزْنِ وَلا تَسْرِقْ، يَا موسى، لا تُوَلِّ وَجْهَكَ عَنْ عَدُوِّي، يَا موسى، وَلا تَزْنِ بِامْرَأَةِ جَارِكَ الَّذِي يَأْمَنُكَ، يَا موسى، لا تَغْلِبْ جَارِكَ عَلَى مَالِهِ، وَلا تُخْلِفْهُ عَلَى امْرَأَتِهِ"

تفسير أبي حاتم الرازي

ـ[محمد الحارثي]ــــــــ[12 - 10 - 10, 08:25 م]ـ

وأخرجه عبدالله بن الإمام أحمد في الزهد (66) قال: حدثنا ابي حدثنا عبد الرزاق حدثنا بكار قال سمعت وهبا يقولان الرب تبارك وتعالى قال في بعض ما يقول لبنى اسرائيل اني اذا اطعت رضيت واذا رضيت باركت وليس لبركتي نهاية واني اذا عصيت غضبت واذا غضبت لعنت ولعنتي تبلغ السابع من الولد.

ومن طريقه ابن الجوزي في ذم الهوى (182)

قال العلامة ابن جبرين رحمه الله: إذا قلت: ما هو أثر الغضب؟ الجواب: أنه إذا غضب فإنه يعذب من يغضب عليه، وقد ورد أثر الرضا في أن الله إذا رضي؛ فإنه ينعم على من رضي عنه ويثيبه - في حديث قدسي وإن كان ضعيفاً؛ لكنه يكثر الاستشهاد به للاستئناس بلفظه

وقال الشيخ د. عبدالعزيز الراجحي: هذا الأثر أثر إسرائيلي لا صحة له.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن هذا اللفظ ليس حديثا نبويا، وإنما روي عن وهب بن منبه بألفاظ متقاربة، رواه عنه أحمد في الزهد، وابن أبي شيبة في المصنف، وعبد بن حميد، وابن حاتم، وأبو الشيخ، وأبو نعيم. وقد نسبه في بعض الروايات إلى التوراة، وذكر في بعضها أنه مما أوحي إلى عزير. وراجع الفتوى رقم: 50533. والله أعلم.

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[12 - 10 - 10, 09:27 م]ـ

وقال الشيخ د. عبدالعزيز الراجحي: هذا الأثر أثر إسرائيلي لا صحة له.

ورد في سفر التثنية 23: 2 (لاَ يَدْخُلِ ابْنُ زِنًى فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. حَتَّى الْجِيلِ الْعَاشِرِ لاَ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ)

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[12 - 10 - 10, 10:57 م]ـ

جزاكم الله خير جميعا، ونفع بكم، هل نقول هذا من الإسرائليات التي لا تكذب ولا تصدق ويجوز التحديث بها؟ أم ماذا

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[12 - 10 - 10, 11:07 م]ـ

في الأحاديث الصحيحة غنية عن هذه الأحاديث

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير