تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب تخريج]

ـ[وليد اللهيبي]ــــــــ[15 - 10 - 10, 01:50 م]ـ

1 (لايدخل الجنة قلاع) 2 (كل مال لاتؤدي زكاته فهو كنز) 3 (عليكم بالصوم فانه محمسة للعرق) 4 (ما انا من ددولا الدد مني)

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[16 - 10 - 10, 08:40 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

فهذا تخريج حديث: ((لست من دد ولا دد مني))

1 - المصادر:

هذا الحديث رواه البخاري في الادب المفرد (274/ 1) , و الطبراني في الاوسط (132/ 1 ح:413) , و البيهقي في السنن الكبرى (217/ 10 ط: الباز) و في الآداب (259/ 1 ط: مؤسسة الكتب الثقافية) وفي المعجم الكبير (243/ 19 - 244 ح:794) , و البزار في المسند (345/ 12 ح:6231 ط: مكتبة العلوم و الحكم) , و الدولابي في الكنى و الاسماء (179/ 1 ط: الهندية - 397/ 1 ط: الكتب العلمية) , الحافظ ابن عدي في الكامل (243/ 7 ط: دار الفكر) , و الاسماعيلي في معجم الشيوخ (341/ 1 ط: مكتبة العلوم و الحكم) , و ابن عساكر في تاريخ دمشق (369/ 38 تح: الشيري).

2 - الطرق:

-روى هذا الحديث يحيى بن محمد بن قيس ابو زكير , رواه عنه علي بن المديني و اختلف عنه في إسناده , فرواه عنه:

* ابراهيم بن الجنيد (ثقة و الذي يضهر لي انه صاحب السؤالات عن ابن معين) قال حدثني علي بن عبد الله بن جعفر و عبد الله بن محمد بن حميد بن الاسود قالا: حدثنا يحيى بن محمد بن قيس أبو زكريا قال: حدثنا عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب قال: سمعت المطلب يقول: إن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ... فذكره.

وخالفه:

*بن أبي الحنين (ذكر الخطيب عن الدارقطني أنه قال فيه "ثقة صدوق") فرواه عنه (أي عن ابن المديني) ثنا يحيى بن محمد بن قيس قال سمعت عمرو بن أبي عمرو قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ... فذكره , ولم يذكر في اسناده بين ابن ابي عمرو و أنس اي واسطة , وهذه المخالفة رواها البيهقي في السنن الكبرى لكن شيخ البيهقي يجهل حاله فتكون هذه المخالفة ضعيفة , ويكون الصواب مع ابن الجنيد.

-ورواه أيضا عن يحيى بن محمد بن قيس:

1 - محمد بن سلام (ثقة حافظ) , 2 - محمد بن عيسى الطباع (ثقة , ثبت في هشيم) , 3 - محمد بن المثنى (ثقة , ثبت الكتاب) , 4 - بكر بن خلف (ثقة) , 5 - عمرو بن الصلت (قال ابن ابي حاتم في الجرح و التعديل:"عمرو بن الصلت الرازي روى عن ابى زكير يحيى بن محمد بن قيس ... -ثم قال- ... روى عنه ابى وسألته عنه: فقال صدوق):

كلهم يرويه عن ابي زكير عن عمرو بن ابي عمرو مولى المطلب قال سمعت انس بن مالك يقول: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ... فذكره.

قلت: فثبت بهذا طريق بن ابي حنين , وكذلك طريق ابن الجنيد , والذي أراه أن الاضطراب هنا إما من ابي زكير , أو من عمرو بن ابي عمرو , و الاول أرجح فإن ابا زكير متكلم فيه وضعفه ابن معين و غيره و مشى حاله جماعة منهم مسلم رحمه الله فقد روى له في صحيحه وقال الذهبي: ((خرج له مسلم متابعة - فيما أظن - لا في الأصول، فإِنه لين الحال)) , والقول الاعدل فيه هو أنه مستقيم الحال إلا في حديثين وهذا أحدهما , قال ابو زرعة الرازي ((أحاديثه مقاربة، سوى حديثين)) و أظن أن هذا احدهما لأن الحافظ ابن عدي ذكر هذا الحديث في الكامل و عده من مناكيره وقال: ((عامة أحاديثه مستقيمة، إلا الأحاديث التي ذكرتها)) و قد ذكر هذا الحديث معها , فيظهر أنه اضطرب فيه , و الله أعلم.

قلت: وقد خالف ابا زكير في هذا الاسناد عبد العزيز بن محمد الدراوردي (كان يخطئ إذا حدث من حفظه لكنه ثقة ثبت الكتاب) فرواه عن عمرو بن أبي عمرو، عن المطلب، عن معاوية، عن النبي صلى الله عليه وسلم ... به , فجعله من مسند معاوية , لكن قال الشيخ ابي اسحاق الحويني في النافلة (111): (( ... والدرواردي: هو عبد العزيز بن محمد وهو من رجال مسلم، ولا يختلف أحد في أنه أوثق من يحيى بن محمد، غير أن في السند إليه عللاً تمنع من القول بصحة هذه المخالفة ... )) قال الهيثمي في ((المجمع)) (8/ 226): ((رواه الطبراني عن محمد بن أحمد بن نصر الترمذي، عن محمد بن عبد الوهاب الأزهري ولم أعرفهما وبقية رجاله ثقات)) فرد الشيخ حفظه الله على كلام الهيثمي بقوله: ((كذا قال - يرحمه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير