تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب تخريج]

ـ[ندا سلمان]ــــــــ[17 - 10 - 10, 12:53 م]ـ

أرجوا تخريج هذة الأحاديث و الحكم عليها

حديث "من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز"

حديث "مَن شَرب الخمر سَقاه اللّه من رَدغة الخباَل"

وحديث "من قال في مؤمن ما ليس فيه حَبَسه الله في ردغة الخبال "

حديث "غبن المرسل ربا"

ـ[أبو بسام الدمشقي]ــــــــ[17 - 10 - 10, 01:29 م]ـ

الحديث الثالث: رَوَاهُ الْحَاكِم - وَصَححهُ - من حَدِيث عبد الله بن عَمْرو بِلَفْظ: (من قَالَ فِي مُؤمن مَا لَيْسَ فِيهِ حَبسه الله فِي ردغة الخبال حَتَّى يَأْتِي بالمخرج).

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[17 - 10 - 10, 01:48 م]ـ

2248 - (صحيح)

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من حالت شفاعته دون حد من حدود الله عز وجل فقد ضاد الله عز وجل ومن خاصم في باطل وهو يعلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال

رواه أبو داود واللفظ له والطبراني بإسناد جيد نحوه وزاد في آخره وليس بخارج

ورواه الحاكم مطولا ومختصرا وقال في كل منها صحيح الإسناد

(سنن أبي داود)

1390 حدثنا ابن المثنى حدثنا عبد الصمد أخبرنا همام أخبرنا قتادة عن يزيد بن عبد الله عن عبد الله بن عمرو أنه قال يا رسول الله في كم أقرأ القرآن قال في شهر قال إني أقوى من ذلك يردد الكلام أبو موسى وتناقصه حتى قال اقرأه في سبع قال إني أقوى من ذلك قال لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث.

تحقيق الألباني:

صحيح

لم أجد يا أخي لفظ راجز

3377 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي عن ربيعة بن يزيد عن ابن الديلمي عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شرب الخمر وسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا وإن مات دخل النار فإن تاب تاب الله عليه وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا فإن مات دخل النار فإن تاب تاب الله عليه وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا فإن مات دخل النار فإن تاب تاب الله عليه وإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة قالوا يا رسول الله وما ردغة الخبال قال عصارة أهل النار.

تحقيق الألباني:

صحيح، الصحيحة (709)، تعليقي على ابن خزيمة (939)، تخريج الإيمان لابن سلام (91)، المشكاة (3644 / التحقيق الثاني

هذه الأحاديث صححها الألباني في كتبه و أنا نقلتها من المكتبة الشاملة و الله أعلم

)

ـ[ندا سلمان]ــــــــ[30 - 10 - 10, 03:40 م]ـ

لم أجد يا أخي لفظ راجز [/ COLOR]

)

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل ولكني وجدت لفظ راجز فقد روىالإمام عبد الرازق رحمه الله في مصنفة فقال عبد الرزاق، عن معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود قال: " من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز ". عبد الرزاق، عن معمر، والثوري، عن علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن ابن مسعود مثله *

ولكنني كنت احتاج تخريجا علميا مع الحكم على الحديث بطريقة علمية

بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجوزاء

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[30 - 10 - 10, 04:16 م]ـ

- عن ابن مسعود قال من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز

الراوي: - المحدث: الهيثمي ( http://www.dorar.net/mhd/807)- المصدر: مجمع الزوائد ( http://www.dorar.net/book/13380&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2/ 272

خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[30 - 10 - 10, 06:35 م]ـ

قال الطبراني:

حدثنا إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن ابن مسعود قال: من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز.

حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم ثنا شعبة عن علي بن بذيمة قال سمعت أبا عبيدة بن عبد الله عن أبيه قال: من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز.

حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم ثنا مسعر عن علي بن بذيمة عن أبي عبيدة عن عبد الله قال: من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز.

حدثنا محمد بن النضر الأزدي ثنا معاوية بن عمرو ثنا زائدة عن هشام عن الحسن أنه بلغه عن ابن مسعود قال: من قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز.

قلت: أبو إسحاق السبيعي حاله من الاختلاط و التدليس معروفة و أبو عبيدة لم يسمع من أبيه - و خصه بعضهم بالمرفوعات دون الموقوفات - و ليس على هذا التفريق الأئمة المتقدمون فيما أظن، و الحسن لم يسمع ابن مسعود قولاً واحداً و في السند ما يؤيد ذلك و هو أنه قال: بلغني عن ابن مسعود

و على ذلك فهذه الأسانيد ضعيفة و الانقطاع في نفس الطبقة فلينتبه لذلك و الله أعلم بالصواب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير