تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم هذا الإسناد؟]

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[21 - 10 - 10, 01:22 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

ما حكم هذا الإسناد الذي يرويه ابن أبي داود في (المصاحف: ر523): حدثنا عبد الله حدثنا هارون بن إسحاق قال: حدثني محمد، عن سفيان، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن ابن عباس قال: «اشتر المصاحف ولا تبعها».

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[21 - 10 - 10, 04:32 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

ما حكم هذا الإسناد الذي يرويه ابن أبي داود في (المصاحف: ر523): حدثنا عبد الله حدثنا هارون بن إسحاق قال: حدثني محمد، عن سفيان، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن ابن عباس قال: «اشتر المصاحف ولا تبعها».

إن كنت تسأل عن هذا الاسناد فقط فهو إسناد جيد , عبد الله هو بن ابي داود وهو المصنِّف "ثقة" , وهارون بن اسحاق هو الهمداني "ثقة صدوق" , و محمد هو بن عبد الوهاب السكري "ثقة" وثقه ابو حاتم و الامام احمد و غيرهما, و سفيان هو الثوري "الامام الاوحد امير المؤمنين في الحديث" , وعبد الملك بن ابي سليمان "ثقة صدوق يخطئ" تكلم فيه شعبة بما لا يوجب طرح حديثه , عطاء هو بن ابي رباح "ثقة إمام مشهور" , و ابن عباس هو ابن عباس (ابتسامة) رضي الله عن الجميع.

ومن باب الفائدة فسأقوم بتخريج الاثر بإذن الله.

و الله أعلم.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[21 - 10 - 10, 07:39 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

تخريج أثر ابن عباس (اشتر المصاحف ولا تبعها)

*1 - من أخرج هذا الاثر:

القاسم بن سلام في فضائل القرآن (389/ 1 ط: دار ابن كثير) , و سعيد بن منصور في السنن (379/ 2 تحقيق الشيخ سعد الحميد) , ومن طريقه رواه البيهقي في السنن الكبرى (16/ 6 ط: الباز) , و البخاري في خلق أفعال العباد (95/ 1 ط: دار المعارف السعودية) , و ابن ابي داود في المصاحف (579/ 2 - 580 - 581 - 582 رقم: 621 - إلى-636, ط: دار البشائر) , و المستغفري في فضائل القرآن (229/ 1 ط: دار ابن حزم) وغيرهم ...

*2 - طرق هذا الاثر:

يروي هذا الاثر عن ابن عباس كل من: 1 - عطاء بن ابي رباح, 2 - مجاهد, 3 - الشابة.

1 - ويرويه عن عطاء كل من: -عبد الملك بن ابي سليمان - ابن جريج - صالح بن رستم

2 - وخالفهم هشيم و جماعة فرووه عن ليث بن ابي سليم عن مجاهد عن ابن عباس , وهذه الطريق ضعيفة جدا فمدارها على بن ابي سليم وهو صدوق سيئ الحفظ وقال الحافظ أنه اختلط جدا فلم يتميز حديثه فترك وقد قال فيه البخاري صدوق يهم , و الصواب أنه صدوق سيئ الحفظ لا يحتج به وقد تركه جماعة منهم احمد و يحيى بن سعيد و غيرهم و قال آخرون مضطرب الحديث صالح للإعتبار , فالخلاصة أنه ليس بحجة.

3 - وخالف الجميع احمد بن عمرو الاموي ابو طاهر و وعبد الله بن محمد الزهري فقالا: حدثنا سفيان (هو ابن عيينة)، عن رقيم بن الشابة، عن أبيه قال: سألت ابن عباس ... فذكره بنحوه , قلت: لم أعرف رقيم هذا ولا اباه , وابن عيينة ممن يتحرى في الرجال.

*3 - من صحح الاثر:

الشيخ سعد الحميد في تحقيقه لسنن سعيد بن منصور

...

*4 - من ضعف الاثر:

النووي في المجموع (303/ 9)

...

*5 - الشواهد:

وللأثر شواهد , من أحسنها ما رواه ابن ابي داود في المصاحف قال حدثنا عبد الله بن سعيد (هو الاشج ثقة حافظ) قال: حدثنا ابن إدريس (عبد الله ثقة)، عن أبيه (ثقة)، عن حماد (ثقة حافظ)، عن سعيد بن جبير قال: «اشتر المصاحف ولا تبعها» وهذا اسناد صحيح , وروي من طرق عدة عن سعيد بن جبير , و معلوم أن سعيد من أصحاب ابن عباس الذي يفتون بفتواه , فتأمل.

*6 - درجة الاثر:

هذا الاثر ((صحيح بمجموع طرقه)) بإذن الله.

و الله أعلم.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[23 - 10 - 10, 07:13 ص]ـ

بارك الله فيكم وزادكم علماً وعملاً ونفع بكم

كفيت ووفيت

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[23 - 10 - 10, 07:08 م]ـ

بارك الله فيكم وزادكم علماً وعملاً ونفع بكم

كفيت ووفيت

وفيك أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير