تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بغيت تخريج حديث: (خيركم من تعلم القران وعلمه)]

ـ[غير مسجل]ــــــــ[22 - 10 - 10, 06:58 ص]ـ

عبدالعزيز.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه:

بغيت تخريج حديث:عثمان رضي الله عنه:
(خيركم من تعلم القران وعلمه)

ـ[أبو عدي القحطاني]ــــــــ[22 - 10 - 10, 04:51 م]ـ
الحديث مخرج في الصحيح:

1 - أخرجه البخاري من حديث حجاج بن منهال، حدثنا شعبة قال: أخبرني علقمة بن مرثد سمعت سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال وأقرأ أبو عبد الرحمن في إمرة عثمان حتى كان الحجاج قال وذاك الذي أقعدني مقعدي هذا.
وحدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه.

2 - وفي سنن أبي داود حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن علقمة بن مرثد عن سعد بن عبيدة عن أبى عبد الرحمن عن عثمان عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال «خيركم من تعلم القرآن وعلمه».

3 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أنبأنا شعبة أخبرني علقمة بن مرثد قال سمعت سعد بن عبيدة يحدث عن أبي عبد الرحمن عن عثمان بن عفان: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال أبو عبد الرحمن فذاك الذي أقعدني مقعدي هذا وعلم القرآن في زمن عثمان حتى بلغ الحجاج بن يوسف - قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

4 - وفي المسند: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر وبهز وحجاج قالوا حدثنا شعبة قال سمعت علقمة بن مرثد يحدث عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال: ان خيركم من علم القرآن أو تعلمه قال محمد بن جعفر وحجاج فقال أبو عبد الرحمن فذاك الذي أقعدني هذا المقعد قال حجاج قال شعبة ولم يسمع أبو عبد الرحمن من عثمان رضي الله عنه ولا من عبد الله ولكن قد سمع من علي رضي الله عنه قال أبي وقال بهز عن شعبة قال علقمة بن مرثد أخبرني وقال خيركم من تعلم القرآن وعلمه.

والفضل بعد الله للشاملة.

يبقى عليك الأجزاء والصفحات من الطبعة اللي عندك.

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[23 - 10 - 10, 03:25 ص]ـ
عبدالعزيز.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير