تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث]

ـ[بكيل]ــــــــ[23 - 10 - 10, 12:49 ص]ـ

أتمنى من طلبة العلم تخريج هذا الحديث لأني وجدت كثيرا من الخطباء يعتمد عليه كثيرا في خطبته كلها / وجزاكم الله خيرا:: .......................................

جاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كلمات أسأل الله عنهن فقال صلى الله عليه وسلم اجلس وجاء رجل من ثقيف فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أسأل عنهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبقك الأنصاري فقال الأنصاري إنه رجل غريب وإن للغريب حقا فابدأ به فأقبل على الثقفي فقال إن شئت أنبأتك عما كنت تسألني عنه وإن شئت تسألني وأخبرك فقال يا رسول الله بل أجبني عما كنت أسألك قال جئت تسألني عن الركوع والسجود والصلاة والصوم فقال والذي بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا قال فإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتك ثم فرج أصابعك ثم اسكن حتى يأخذ كل عضو مأخذه وإذا سجدت فمكن جبهتك ولا تنقر نقرا وصل أول النهار وآخره فقال يا نبي الله فإن أنا صليت بينهما قال فأنت إذا مصل وصم من كل شهر ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة فقام الثقفي ثم أقبل على الأنصاري فقال إن شئت أخبرتك عما جئت تسألني وإن شئت تسألني وأخبرك فقال لا يا نبي الله أخبرني بما جئت أسألك قال جئت تسألني عن الحاج ما له حين يخرج من بيته وما له حين يقوم بعرفات وما له حين يرمي الجمار وما له حين يحلق رأسه وما له حين يقضي آخر طواف البيت فقال يا نبي الله والذي بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا قال فإن له حين يخرج من بيته أن راحلته لا تخطو خطوة إلا كتب الله بها حسنة أو حط عنه بها خطيئة فإذا وقف بعرفات فإن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا فيقول انظروا إلى عبادي شعثا غبرا اشهدوا أني قد غفرت لهم ذنوبهم وإن كانت عدد قطر السماء ورمل عالج وإذا رمى الجمار لا يدري أحد ما له حتى يتوفاه الله يوم القيامة وإذا قضى آخر طواف بالبيت خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[24 - 10 - 10, 08:27 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم:

هذا الحديث يروى من حديث:

1 - عبد الله بن عمر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -

2 - أنس بن مالك 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -

3 - أبي بن كعب 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -

4 - عبد الله بن عباس رضي الله عنهما

5 - عبادة بن الصامت 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -

1 - أما من حديث عبد الله بن عمر:

- فرواه خلاد بن يحيى (ثقة له أوهام) {ح}

- و إسحاق بن إبراهيم الدبري (ثقة صدوق راوية عبد الرزاق روى عنه تصانيفه وله عنه بعض الاخطاء وليست كثيرة) عن عبد الرزاق (بن همام الصنعاني الامام الحافظ صاحب المصنف وقد رواه في مصنفه) , كلاهما (خلاد و عبد الرزاق): عن عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر (كذاب ترك) عن مجاهد (الامام الحافظ) عن بن عمر قال: ((جاء رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أحدهما من الأنصار وآلاخر من ثقيف فسبقه الأنصاري فقال النبي صلى الله عليه و سلم للثقفي: " يا أخا ثقيف سبقك الأنصاري " فقال الأنصاري: " أنا أبدئه يا رسول الله " فقال النبي صلى الله عليه و سلم: " يا أخا ثقيف سل عن حاجتك وإن شئت أنا أخبرتك بما جئت تسأل عنه " قال: " فذاك أعجب إلي أن تفعل " قال: " فإنك جئت تسأل عن صلاتك وعن ركوعك وعن سجودك وعن صيامك وتقول ماذا لي فيه " قال: " إي والذي بعثك بالحق ... )) فذكر الحديث بطوله.

قلت: وهذه الطريق فيها علتان أو أكثر: 1 - عبد الوهاب بن مجاهد كذاب 2 - وهو لم يسمع من أبيه.

وقد تابع عبد الوهاب: طلحة بن مصرف , رواه البزار حدثنا محمد بن عمر بن هياج، حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي، حدثنا عبيدة بن الأسود، عن سنان بن الحارث، عَن طلحة بن مصرف، عَن مجاهد، عَن ابن عمر قال: ((كنت قاعدا مع النبي صلى الله عليه وَسلم في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف ... )) فذكره بنحوه.

قلت: قال البزار بعد هذا الحديث: ((وهذا الكلام قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه، ولا نعلم له طريقا أحسن من هذا الطريق ... )) وذكره الهيثمي في مجمع الزائد وقال: ((ورجال البزار موثقون ... )) قلت: الهيثمي رحمه الله لم يقل " رجال البزار ثقات " و إنما قال " موثقون " والثانية دون الاولى , و هذا تجوز منه رحمه الله , فقد رواه عن طلحة ابن اخيه سنان بن الحارث بن مصرف ولم يوثقه أحد وذكره ابن حبان في الثقات وقال: (( ... يروى المقاطيع ... )) و ترجمه ابن ابي حاتم في الجرح و التعديل (245/ 4) و سكت عنه , وليس في هذا الاسناد أدنى منه , وحسن هذا الاسناد كذلك البيهقي في الدلائل (294/ 6) , قلت: هذا الاسناد لا يصلح أن يحسن بذاته , لكن يعتبر به.

.... يتبع بإن الله تعالى ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير