تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[02 - 11 - 10, 10:08 ص]ـ

أخي / أبو القاسم البيضاوي بيض الله وجهك و جزاك خيراً على تخريجاتك المفيدة جداً

قال الخطيب في الجامع:

انا الحسن بن ابي بكر انا احمد بن كامل القاضي نا عبدالله بن روح نا سلام بن سليمان نا سلام بن سلم الطويل عن زياد عن انس بن مالك وورقاء بن عمر عن ليث عن القاسم بن ابي بزة عن انس بن مالك قال جاء رجل من الانصار يسأل النبي صلى الله عليه وسلم وجاء رجل من ثقيف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا اخا ثقيف ان اخا الانصار قد سبقك بالمسألة فاجلس كيما نبدأ بحاجة الانصاري قبل حاجتك فتغير وجه الثقفي فقام الانصاري فقال يا رسول الله ابدأ بحاجة الثقفي قبل حاجتي فإني رأيته تغير وجهه اخاف ان يكون وجد عليك ما يسرني ان احدا وجد عليك وان لي كذا وكذا. اهـ

و هذه متابعة لشيخ قوام السنة الذي لم تجد ترجمته و شيخ الخطيب هو أبو علي بن شاذان أما زياد فأحسبه النميري - و الله أعلم - و هو ضعيف و ليث هو بن أبي سليم ضعيف مخلط.

أما حديث ابن عباس فوقع في إسناده تحريف بلا شك فشيخ أبي نعيم هو أبو أحمد الغطريفي محمد بن أحمد الجرجاني صاحب الجزء المشهور و يكون شيخه هو موسى بن العباس - و الله أعلم بالصواب - و جعفر بن عامر البغدادي أظنه جعفر بن أبي الليث و هو متكلم فيه كما في الميزان و اللسان.

و الشيخ الذي لم تجد ترجمته في حديث عبادة بن الصامت قد ترجمه أبو يعلى في الإرشاد فقال:

محمد بن عبد الرحيم بن شروس الصنعاني ثقة وفي موطئه عن مالك احاديث ليست في غيره. اهـ

و الحمد لله رب العالمين

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[02 - 11 - 10, 07:29 م]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب و الله قد اسعدتني مشاركتك , وجزاك الله خيرا على ما استدركته على أخيك العثر , فبارك الله فيك.

وما تفضلت به مفيد إلا أن إسناد الخطيب أيضا [ضعيف جدا] فلا يفيد الحديث شيئا والقاسم بن ابي بزة و إن كان ثقة مكي من صغار التابعين إلا أني لا أظنه سمع من أنس شيئا , ولم يذكر له أحد رواية عن أنس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - , وهذا يدل على أنه لم يسمع منه فالمتابعة التي رواها الخطيب لا تصلح كشاهد للحديث فالاسناد منقطع بين القاسم و انس , و ليث [ضعيف مضطرب الحديث] و سلام بن سليمان [منكر الحديث].

و طريق ابن عباس طريق [واهٍ] و طريق عبادة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - كذلك.

ومما يأكد أن هذا الحديث منكرٌ , تفرُّدُ كل من سبق بمثل هذا المتن!! و أين الائمة الاثبات عن مثل هذا الحديث؟؟ أين أصحاب أنس و ابن عباس و ابن عمر الاثبات عن مثل هذا؟!! , وهذا مما يصدق عليه قول الزيلعي رحمه الله: ((من الاحاديث ما لا يزيدها كثرة طرقها إلا ضعفا)) أو كما قال.

و جزى الله أخي ابا صاعدٍ كل خير

و الله أعلم.

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[03 - 11 - 10, 09:11 ص]ـ

أخي الكريم أبو القاسم وفقه الله

يعلم الله أن صدري ينشرح إذا رأيتك قد علقت على أي موضوع و أسعد إذا رأيت معرفك في أي موضوع بالملتقى فلعل هذا يكون حباً في الله فأحببت إخبارك به كما قال الرسول صلى الله عليه و آله و سلم.

لم أرد من ذكري لإسناد الخطيب إلا بيان أن شيخ قوام السنة قد توبع على روايته للحديث و لم أرد شيئاً غير هذا فالذي أعتقده هو نكارة الحديث و ليس غرضي من التعقب إلا بيان الحق إن شاء الله الحمد لله رب العالمين.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[03 - 11 - 10, 07:28 م]ـ

أحبك الله الذي أحببتني فيه.

وهذا الذي فهمته أيضا من ذكرك لإسناد الخطيب ولم أفهم غير هذا , لكني قلت ما قلت كي لا يغتر أحد ممن يقرأ ما نكتب بكثرة الاسانيد. سددك الله و رعاك أخي الكريم.

محبكم في الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير