تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب تخريج حديث صيد البر لكم حلال وأنتم حرم، ما لم تصيدوه، أو يصد لكم]

ـ[نورالشفيع]ــــــــ[24 - 10 - 10, 07:19 م]ـ

السلام عليكم

ابي خدمة منكم ولكم مني دعاء بظهر الغيب

تخريج حديث صيد البر لكم حلال وأنتم حرم، ما لم تصيدوه، أو يصد لكم

بجميع طرقه ودراسة اسانيده

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[01 - 11 - 10, 07:02 ص]ـ

السلام عليكم

ابي خدمة منكم ولكم مني دعاء بظهر الغيب

تخريج حديث صيد البر لكم حلال وأنتم حرم، ما لم تصيدوه، أو يصد لكم

بجميع طرقه ودراسة اسانيده

بسم الله الرحمن الرحيم

حديث: ((صيد البر لكم حلال ما لم تصيدوه أو يصاد لكم))

حديث [ضعيف منقطع]

رواه الامام أحمد في المسند (3/ 362 ح:14937) و أبو داود (170/ 2 ح: 1851 ط: دار الفكر) و النسائي (187/ 5 ح:2827) و الترمذي (196/ 2 ح:846) في سننهم , و ابن خزيمة (4/ 180) و ابن حبان (248/ 9) في صحيحيهما , و عبد الرزاق في المصنف (434/ 4) والطحاوي في شرح المعاني الاثار (2/ 171) و ابن الجارود في منتقاه (5/ 190) و الدارقطني في السنن (356/ 3 - 357) و الحاكم في المستدرك (621/ 1 - 649 و البيهقي في السنن الصغرى (164/ 2 - 165) وفي الكبرى (190/ 5) و غيرهم , من طرق عن عمرو بن ابي عمرو مولى المطلب , قلت: هكذا رواه:

1 - الامام مالك بن أنس [الثقة الثبت الامام الحجة]

2 - يعقوب بن عبد الرحمن الزهري الاسكندراني القارئ [ثقة]

3 - يحيى بن عبد الله بن سالم [صدوق ضعفه ابن معين]

4 - ابراهيم بن ابي يحيى الاسلمي [متروك اتُّهم بالكذب]

قلت: فهؤلاء جميعا يروونه عن عمرو بن ابي عمرو عن المطلب عن جابر ... , وخالفهم:

1 - ابن ابي الزناد [مختلف فيه والراجح أنه صدوق يضطرب في بعض حديثه إلا ما حدث به بعد دخوله بغداد فهو ضعيف] فقال: ((عن عمرو بن أبي عمرو أخبرني رجل ثقة من بني سلمة عن جابر ... ))!!

2 - و عبد العزيز الدراوردي [صدوق ثقة إذا حدث من كتابه ويخطئ إذا حدث من حفظه أو من كتب غيره] فقال: ((عن عمرو بن أبي عمرو عن رجل من الأنصار عن جابر ... ))!!!

3 - و سليمان بن بلال [ثقة صدوق] فقال: ((عن عمرو بن أبي عمرو عن رجل من بني سلمة عن جابر ... ))!! وهذا أصح (وقد وقع اضطراب في رواية سليمان هذا فقد روى هذه الطريق الحاكم في المستدرك من طريقه عن عمرو عن رجل من الانصار عن جابر , ورواه عن الحاكم البيهقي في الكبرى بنفس الاسناد إلا أنه لم يقل عن رجل بل جعله موافقا لرواية مالك ومن وافقه!! وهذا خطأ)

قلت: وقد خالف كل من سبق: إبراهيم بن سويد بن حيان المدني [ثقة يأتي بغرائب] فجعله من مسند أبي موسى 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -!!!! فقال: ((حدثني عمرو بن أبي عمرو , عن المطلب , عن أبي موسى , عن النبي صلى الله عليه وسلم ... ))

وهذا اضطراب شديد , لكن رواية الامام مالك ومن وافقه هي الاصح من بين كل ما تقدم , و عمرو بن ابي عمرو [صدوق يهم] وقد ضعفه غير واحد ووثقه كذلك غير واحد وقد روى له الجماعة و المطلب بن عبد الله بن حنطب [ثقة صدوق] ولم يسمع من جابر , قال إمام الحفاظ ابي عبد الله البخاري: ((لا أعرف للمطلب بن حنطب عن أحد من الصحابة سماعا إلا قوله حدثني من شهد خطبة النبي صلى الله عليه و سلم)) وقال أبو حاتم الرازي: ((المطلب بن حنطب عامة أحاديثه مراسيل لم يدرك أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم إلا سهل بن سعد وأنسا وسلمة بن الأكوع أو من كان قريبا منهم ولم يسمع من جابر ولا من زيد بن ثابت ولا من عمران بن حصين)) وقال في موضع آخر: ((لم يدرك عائشة ويشبه أن يكون أدرك جابرا)) و قال الترمذي عقب الحديث الذي نحن بصدد تحقيقه , قال: ((المطلب لا نعرف له سماعا من جابر)) فهو منقطع.

و الله أعلم.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[04 - 11 - 10, 04:41 ص]ـ

... و المطلب بن عبد الله بن حنطب [ثقة صدوق] ولم يسمع من جابر ...

زيادة علم:

وقد رماه ابن حجر بكثرة التدليس ولم أجد أحدا من المتقدمين رماه بهذا (يعني بكثرة التدليس) وقال ابن سعد: (( ... عامة أصحابه يدلسون ... )) وليس في هذا ما يدل على ما قاله الحافظ , و الله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير