تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[انظر التهذيب (11/ 412) , و التقريب (7862) ط: دار الرشيد, الضعفاء و المتروكين للدارقطني (رقم:600) , سنن الدارقطني (63/ 1) , و غيرها من كتب التراجم] , و الله أعلم.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[26 - 10 - 10, 03:23 ص]ـ

4 - حماد بن ابي سليمان

حماد بن ابي سليمان ((ثقة صدوق مرجئ فقيه اختلط في آخره))

موسوعة أقوال الامام أحمد (216/ 2 - ... -221):

حماد بن أبي سليمان، مسلم، الأشعري، مولاهم , أبو إسماعبل , الكوفي.

- قال عبد الله بن أحمد: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع. قال: حدثنا شريك. قال: سمعت شيخًا في المسجد فوصفته. فقال: ذاك أبو صخرة , جامع بن شداد. قال: رأيت حمادًا يكتب عند إبراهيم وعليه انبجاني وهو يقول: والله ما أريد به الدنيا. "العلل" (241).

- وقال عبد الله: سألت أبي: أيما أفقه الحكم , أو حماد؟ فقال: الحكم أحب إلينا، وهو أفقه. "العلل" (346).

- وقال عبد الله: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع , عن شعبة , عن مغيرة , وحماد , فى الرجل يواجدها بأكثر , يعني الدار , أو الشيء. قال حماد: ما أصاب فهو ربًا. قال مغيرة: كان إبراهيم يكرهه. فقال مغيرة: ادرغ كفت. قال أبي: ادروع كفت: كذب حماد. "العلل" (471).

- وقال عبد الله: قال أبي: حدثنا يحيى بن سعيد , سَمِعتُهُ يقول: كان شعبة ينكر حديث أبي إسحاق , عن أبي الأحوص , عن عبد الله؟ في التسليم عن يمينه , وعن شماله وكان ينكر حديث حماد , عن إبراهيم , عن عبد الله , مرفوع. "العلل" (532).

- وقال عبد الله: سمعتُ أَبي قال: سمعت سفيان. قال: لم يكن رجلان بالكوفة حين ذهب إبراهيم أدخل في هذه الفتيا من الحكم , وحماد. "العلل" (1544).

- وقال عبد الله: حدثني أبي قال: قال سفيان: حدثت مسعرًا بحديث أبي الزناد "لا يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على منكبه منه شيء" فقال: ما كان أفقه حمادًا. قال حماد , عن إبراهيم , كانوا يكرهون عراء المناكب. "العلل" (1555).

- وقال عبد الله: حدثني أبي قال: حدثنا عثمان بن عثمان. قال: أخبرنا البتي. قال: كان حماد إذا قال برأيه أصاب , وإذا قال: قال إبراهيم أخطأ. "العلل" (1953)

- وقال عبد الله: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم. قال: حدثنا شريك , عن أبي صخرة. قال: رأيت حمادًا يكتب عند إبراهيم ويقول: ما أريد دنيا. "العلل" (2006).

- وقال عبد الله: حدثني أبو سعيد، وأبو معمر , عن ابن إدريس , عن الشيباني عن عبد الملك بن إياس. قال: قلنا لإبراهيم: من نسأل بعدك؟ قال: حماد. "العلل" (2945 و6043).

- وقال عبد الله: قال أبي: منصور، والأعمش أثبت من حماد , وعاصم. "العلل" (4512).

- وقال عبد الله: وسألته (يعني أباه) عن حماد , وعاصم. فقال: عاصم أحب إلينا , عاصم صاحب القرآن , وحماد صاحب فقه. "العلل" (4513).

- وقال عبد الله: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمل. قال: حدثنا حماد بن زيد. قال: حدثنا محمد بن ذكوان. قال أبي: هذا خال ولد حماد بن زيد. قال: ذكر عند حماد بن أبي سليمان أن النبي صلى الله عليه وسلم أعتق اثنين , وأرق أربعة , أقرع بينهم. فقال حماد: هذا رأي الشيخ , يعني الشيطان. قال محمد: فقلت له: إن القلم رفع عن ثلاث , عن المجنون حتى يفيق. فقال: ما تريد إلى هذا؟ قال: قلت: أنت ما أردت إلى هذا. قال أبي: كان حماد تصيبه غشية يعني المؤتة. "العلل" (3595 و5223).

- وقال عبد الله: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمل. قال: حدثنا حماد بن زيد. قال: حدثنا محمد بن ذكوان. قال ولده , يعني حماد بن زيد: قلت لحماد بن أبي سليمان: أكان إبراهيم يقول بقولكم في الإرجاء؟ قال: لا كان شاكًا مثلك. "العلل" (5226).

- وقال عبد الله: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمل , عن حماد بن زيد. قال: حدثني محمد بن ذكوان. قال: كتبت إلى حماد: أخبرني بما حدثتنا به عن إبراهيم أسَمِعتُهُ من إبراهيم؟ قال: منه ما سمعت، ومنه ما حدثني به غيره عن إبراهيم ومنه ما قست برأيي على إبراهيم. "العلل" (5229)

- وقال عبد الله: حدثني زياد بن أيوب. قال: حدثنا علي بن محمد. قال: حدثنا عبد الله , يعني ابن إدريس , عن أبيه. قال: ما رأيت في أصحاب إبراهيم مثل حماد. "العلل" (5988).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير