تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[27 - 10 - 10, 01:30 ص]ـ

ليس الخلاف هنا في صِحَّة السماع، بل في حُصوله ووقوعه.

والمراد بالسماع هنا: السماع الحديثي الذي تُصَحَّح به أحاديث الراوي عن شيخه، وهو حضور مجالس الشيخ، وتحمُّل العدد من أحاديثه، وحفظها ... إلخ، وليس السماع العارض للكلمات اليسيرة التي لعله لا يكون فيها إسنادٌ حديثيّ.

ومن المعروف المعتاد عند المحدِّثين في عصر الرواية: ألاّ يبدأ المحدِّث بالسماع والطلب إلا في الشباب، وكان من عادة أهل الكوفة: البداءَة في طلب الحديث في سِنِّ العشرين.

وبناءً على ذلك؛ فمجرَّد حضور الصغير للخطبة، أو رؤيته الشيخ= لا يكفي لإثبات حصول السماع ووقوعه.

ولو كان أبو إسحاق سمع عليًّا -رضي الله عنه-؛ لصَرَّح بسماعه منه في رواياته عنه، أو على الأقل في هذه الخطبة التي حضرها، ولكنه هنا لا يصرِّح إلا برؤية عليٍّ -رضي الله عنه-، أو الصلاة معه، أو يَصِف وقتَ الصلاة، أو هيئة علي -رضي الله عنه-، ولم ينقل من الخطبة شيئًا، هذا مع أن كان حاضرًا شاهدًا ينظر إلى عليٍّ وهو يخطب، فكيف بما كان لا يُعلَم حضوره وشهوده؟ وهل صَحَّ أنه صرَّح في أيِّ روايةٍ له عن علي -رضي الله عنه- بأنه سمع منه؟

والله أعلم.

ـ[أبو علي البحراني]ــــــــ[27 - 10 - 10, 07:59 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر العزيزين " محمد بن عبد الله " و " نايف المنصور " على اثراء الموضوع بالنقاط والمعلومات الجميلة

وسوف اخص هنا السؤال إلى العزيز " محمد بن عبد الله " لأن قضية التصريح بالسماع او الرواية هي معلومة دقيقة وتحتاج إلى بحث اكثر ...

بحثت عن روايات يرويها ابو اسحاق عن علي بن ابي طالب وحصلت عليها، وسوف اطرحها كنماذج للبحث فيها هل فيها تصريح بالسماع مباشرة، وهل يمكن الاعتماد عليها؟؟

كتاب فضائل الصحابة للدار قطني:

1 - أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ أَبُو بَكْرٍ مِسْمَارُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعُوَيْسِ النَّيَّارُ الْمُقْرِئُ الْبَغْدَادِيُّ (**********:__ doPostBack('000-0','') بِقِرَاءَةِ الْحَافِظِ جَلَالِ الدِّينِ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ الْقَاضِي السَّعَيدِ أَبِي عَمْرٍو عُثْمَانَ بْنِ عيسى بن درباس الماراني (**********:__ doPostBack('000-1',''))، عليه بإربل في يوم الأربعاء رابع عشر ربيع الأول من سنة أربع عشر وستمائة. قال: أنا القاضي أبو الفضل محمد بن عمر بن يوسف الأرموي (**********:__ doPostBack('000-2','') بقراءة أبي الحسن علي بن القواريري (**********:__ doPostBack('000-3','') عليه في صفر سنة سبع وأربعين وخمسمائة قال: أنا الشريف أبو الغنائم عبد الصمد بن علي بن محمد بن الفضل بن المأمون (**********:__ doPostBack('000-4','')) أيده الله. قال: أنا أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الدارقطني الحافظ (**********:__ doPostBack('000-5','') قراءة عليه وأنا أسمع يوم الثلاثاء لست بقين من شهر رمضان من سنة خمس وثمانين وثلثمائة قال: نَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سَنْدَوَيْهِ حَبْشُونُ الْبِنْدَارُ (**********:__ doPostBack('000-6','')) قَالَ: نَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى (**********:__ doPostBack('000-7','')) قَالَ: نَا أَبُو أُسَامَةَ (**********:__ doPostBack('000-8','') قَالَ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ (**********:__ doPostBack('000-9','') عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ (**********:__ doPostBack('6155-10','') أَنَّ أَهْلَ نَجْرَانَ أَتَوْا عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالُوا: نَنْشُدُكَ اللَّهَ وَشَفَاعَتَكَ لَنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا رَجَعْتَنَا إِلَى أَرْضِنَا،فَإِنَّ عُمَرَ أَجَلَانَا مِنْهَا، فَقَالَ عَلِيٌّ (**********:__ doPostBack('5722-11','')) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِنَّ عُمَرَ كَانَ رَشِيدَ الْأَمْرِ، وَلَا أَرُدُّ قَضَاءً قَضَاهُ عُمَرُ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير