تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة حديث: التائبون اذا خرجوا من قبورهم، ارتفع من بين أيديهم ريح المسك،]

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[27 - 10 - 10, 06:17 م]ـ

وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" التائبون اذا خرجوا من قبورهم، ارتفع من بين أيديهم ريح المسك، ويأتون على مائدة من الجنة يأكلون منها وهم في ظل العرش، وسائر الناس في سدّة الحساب".

ذكره ابن الجوزي في بحر الدموع0

ما صحة هذا الحديث؟

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[28 - 10 - 10, 05:21 ص]ـ

وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" التائبون اذا خرجوا من قبورهم، ارتفع من بين أيديهم ريح المسك، ويأتون على مائدة من الجنة يأكلون منها وهم في ظل العرش، وسائر الناس في سدّة الحساب".

ذكره ابن الجوزي في بحر الدموع0

ما صحة هذا الحديث؟

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله ((التائبون)) إما هي تحريف أو هو لفظ آخر , وهي في الحديث الذي عندي بلفظ: ((الصائمون)).

وقوله ((وسائر الناس في سدّة الحساب)) ليست في الحديث الذي عندي , والحديث رواه الحافظ ابو طاهر السلفي في المشيخة البغدادية (ج3 رقم:89 *مخطوط*):

أخبرنا أبو الفضل محمد بن علي بن أبي طالب الحنبلي، المعروف بابن زينب، بقراءتي عليه في شهر ربيع الآخر سنة أربع وتسعين، وأربع مائة، نا أبو حفص عمر بن محمد المعروف أبوه بأبي غالب المكي، نا شيخنا أبو الفتح يوسف بن عمر القواس إملاء، نا حمزة بن القاسم المتطيب، نا عمر بن مدرك، نا مكي بن إبراهيم، عن مقاتل بن سليمان، عن عطاء بن رباح، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصائمون إذا خرجوا من قبورهم ينفخ في أفواههم المسك، ويؤتون مائدة في الجنة فيأكلون منها، وهم في ظل العرش " , وهذا حديث باطل , شيخ السلفي لم أعرفه , و شيخه ابو حفص هو عمر بن محمد بن علي بن عطية شيخٌ للخطيب البغدادي [لا بأس به] , قوله ((المعروف أبوه بأبي غالب المكي))!! قلت: هذا تحريف ممن نسخ المخطوط أو الناسخ و الصواب هو ((المعروف والده بأبي طالب المكي)) كما قاله الخطيب في التاريخ , وقال الخطيب: ((كتبت عنه، وكان صدوقا، يسكن ناحية باب الطاق)) , وشيخه أبو الفتح القواس [ثقة فاضل] قال الخطيب في تاريخه (476/ 16): ((وكان ثقة صالحا صادقا زاهدا)). وقال الذهبي في السير (474/ 16): ((الإمام، القدوة، الرباني، المحدث، الثقة)) ونقل عن العتيقي (نفس المصدر السابق) أنه قال: ((وكان ثقة، مستجاب الدعوة، ما رأيت في معناه مثله)) ومن عجائبه ما ذكره الخطيب (476/ 16) قال: ((حدثني تمام بن محمد الهاشمي، ومحمد بن علي بن الفتح وغيرهما، أنهم سمعوا أَبا الفتح يوسف القواس يذكر: " أنه وجد في كتبه جزءا له فيه فضائل معاوية قد قرضته الفأرة، فدعا الله تعالى على الفأرة التي قرضته، فسقطت من السقف، ولم تزل تضطرب حتى ماتت "))! , وشيخه حمزة بن القاسم بن عبد العزيز أبو عمر الهاشمي البغدادي [ثقة] قال الخطيب في تاريخه (58/ 9): ((وكان ثقة ثبتا ظاهر الصلاح مشهورا بالديانة، معروفا بالخير وحسن المذهب)) ونقل الذهبي توثيق الخطيب هذا ولم يذكر قوله (ثبتا) ولعله سقط من الاصل أو سهو منه , و قال الذهبي في السير (374/ 15): ((الإمام، القدوة ... )) وهو من تلاميذ عباس الدوري وشيخٌ للدارقطني.

وشيخه عمر بن مدرك ابو حفص الرازي [كذَّبوه] , روى الخطيب في التاريخ (50/ 13) عن يحى بن معين أنه قال: ((أبو حفص الرازي كذّاب)). وقال المزي في تهذيبه ((ضعيف واه)) وقال الخطيب أيضا: ((قال عبد الرحمن، وسمعت أبي، يقول: سمعت أبا حفص القاص، يقول فِي قصصه: حدثنا أبو المغيرة، ولم يدركه))!! وهذا يُبَيِّنُ أمره , وشيخه مكي بن إبراهيم ابو السكن البلخي الحنظلي التميمي [ثقة مأمون] , قال اسحاق الكوسج: سألت أحمد عن مكي، فقال: ((ثقة)) , وروى: أحمد بن زهيرٍ، عن يحيى: ((صالح)) , وقال أبو حاتم: ((محله الصدق)) , وقال العجلي: ((ثقة)) , وقال النسائي: ((ليس به بأس)) قال الحاكم قلت للدارقطني مكي بن إبراهيم؟ قال: ((ثقة مأمون)) وقال الدارقطني أيضا في العلل: ((مكي من الحفاظ)) وقال ابن سعد: ((كان ثقة ثبتا في الحديث)) وقال مسلمة في (الصلة):

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير