تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث لأبي الزبير عن جابر]

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[11 - 11 - 10, 07:01 م]ـ

هل وقف أحد من الإخوة الكرام على تصريح أبي الزبير بالسماع من جابر لحديث " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " فقد بحثت فلم أجده إلا بالعنعنة و قد ضعفه الشيخ الألباني بهذه العلة رغم رواية مسلم له في صحيحه؟؟

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[11 - 11 - 10, 09:16 م]ـ

ابى الزبير مدلس ,الا ما كان من رواية الليث بن سعد عنه، فانه لم يرو عنه الا ما صرح فيه بالسماع

ولكن ذكر محقق مسند احمد ط الرساله:

ولم نقع على تصريح له بالسماع في هذا الحديث غير ما ذكره أبو عوانة 5/ 228 معلَقا عن محمد بن بكر، عن ابن جريج، حدثني أبو الزبير أنه سمع جابراً يقول، فذكره. ولا نعلم لأبي الزبير متابعاً في هذا الحديث.

والله اعلم

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[11 - 11 - 10, 09:32 م]ـ

من الشامله:

مسند ابى عوانه 5\ 74:

وحدثنا أبو عبد الله السختياني قال ثنا أحمد بن يونس كلهم قالوا ثنا زهير قال ثنا أبو الزبير عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن)

7843 حدثنا ابن المنادي قال ثنا يونس بن محمد قال ثنا أبو خيثمة

وحدثنا الصغاني قال ثنا حسن بن موسى الأشيب قال ثنا زهير بإسناده مثله

رواه محمد بن بكر عن ابن جريج حدثني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول وذكر الحديث

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[12 - 11 - 10, 11:14 م]ـ

قال الالبانى رحمه الله فى الضعيفه 1\ 161:

...... وذلك لأن سعيد بن أبي مريم قال: حدثنا الليث قال: جئت أبا الزبير، فدفع إلى كتابين، فانقلبت بهما، ثم قلت في نفسي: لو أننى عاودته فسألته أسمع هذا من جابر؟ فسألته، فقال: منه ما سمعت، ومنه ما حدثت به، فقلت: أعلم لي على ما سمعت منه، فأعلم لي على هذا الذي عندي، ثم قال الذهبي: وفي " صحيح مسلم " عدة أحاديث مما لم يوضح فيها أبو الزبير السماع من جابر، ولا هي من طريق الليث عنه، ففي القلب منها شيء، وقال الحافظ في ترجمته من " التقريب ": صدوق إلا أنه يدلس.

قلت: وما اخرجه ابو عوانه فهو منقطع وبين محمد بن بكر وابو عوانه قرابه الثلاثين سنه بين وفاه الاول ومولد الثانى رحمهم الله

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[12 - 11 - 10, 11:33 م]ـ

عنعنة ابي الزبير و أمثاله من كبار الحفاظ الذين لم يغلب التدليس على حديثهم مقبولة مطلقا ما لم يتبين أنه دلس في ذلك الحديث , و إعلال الحديث بعنعنة المدلس من أمثال ابي الزبير خطأ وقع فيه جمع من المتأخرين , وليس هذا من منهج الائمة المتقدمين , فتنبه.

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[13 - 11 - 10, 12:16 ص]ـ

عنعنة ابي الزبير و أمثاله من كبار الحفاظ الذين لم يغلب التدليس على حديثهم مقبولة مطلقا ما لم يتبين أنه دلس في ذلك الحديث , و إعلال الحديث بعنعنة المدلس من أمثال ابي الزبير خطأ وقع فيه جمع من المتأخرين , وليس هذا من منهج الائمة المتقدمين , فتنبه.

فى العلل

قال المروذي سألت أبا عبد الله - يعني أحمد - عن أبي الزبير؟ فقال: قد روى عنه قوم واحتملوه، روى عنه أيوب، وغير واحد، إلا أن شعبة لم يحدث عنه. قلت: هو لين الحديث؟ فكأنه لينه، قلت: هو أحب إليك، أو أبو نضرة؟ قال: أبو نضرة أحب إلى

وفى علل الترمذى:

قال شعبة: وفي صدري لأبي الزبير عن جابر أربعمائة حديث، والله لا حدثت عنه حديثا أبدا

وتكلم فيه أيوب أيضا: قال ابن المديني ثنا سفيان ثنا أيوب ثنا أبو الزبير وهو أبو الزبير فغمزه. كذا خرجه العقيلي من طريق البخاري عن علي.

وفى التهذيب:

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عن أبي الزبير فقال يكتب حديثه ولا يحتج به وهو أحب إلي من أبي سفيان وقال أيضا سألت أبا زرعة عن أبي الزبير فقال روى عنه الناس قلت يحتج بحديثه قال إنما يحتج بحديث الثقات ....

فكيف اصبح من كبار الحفاظ رحمه الله وغفر الله له؟؟؟

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[13 - 11 - 10, 12:20 ص]ـ

ثم اخى البيضاوى كيف ترد على روايه سعيد بن ابى مريم؟؟

وهو دليل على انه لم يسمع منه بعض الاحاديث اذا ذكرت لفظ العنعنه منه ... رحمه الله

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[13 - 11 - 10, 05:42 ص]ـ

فكيف اصبح من كبار الحفاظ رحمه الله وغفر الله له؟؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير