تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم بهذا السند؟]

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[14 - 11 - 10, 02:38 م]ـ

عن الليث بن سعد: عن يزيد بن أبي حبيب: عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص: عن عثمان بن عفان: عن رسول الله صل الله عليه و سلم. هل يستقيم هذا السند ام به علة؟

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[14 - 11 - 10, 02:39 م]ـ

و عموما ان حبيت اتاكد منه عشان الطبراني اورد بهذا السند حديث ذم البربر و لذلك اتعجب كيف سند الحديث كله سليم و الحديث لا يصح؟!!

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[15 - 11 - 10, 05:12 ص]ـ

... لذلك اتعجب كيف سند الحديث كله سليم و الحديث لا يصح؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم:

فيه أكثر من علة وكان عليك أخي الحبيب أن تورد الاسناد كله وهو كالتالي: حدثنا مطلب بن شعيب ثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ((الخبث سبعون جزءا فجزء في الجن والإنس وتسعة وستون في البربر))

قلت: ورواه ايضا بن قانع في معجمه ويعقوب بن سفيان الفسوي في تاريخه من طريق ابي صالح حدثني الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص عن عثمان بن عفان إنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الخبث سبعون جزءاً ... )) فذكره بنحوه , و رواه أيضا الطبراني في الاوسط من طريق ابي صالح عن الليث عن يزيد بن أبي حبيب نا أبو هانئ حميد بن هانئ عن عبد الله بن يعمر الكلاعي عن أبي بكر بن أبي قيس عن أبيه عن عثمان بن عفان عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ... بنحوه

قلت: فيه ثلاث علل:

1 - ابو صالح كاتب الليث و الذي ترجح لدي أنه [ضعيف الحفظ صالح الكتاب وكان يُدخَل عليه ما ليس من حديثه] فقد ابتلي بجار سوء فكان يدخل عليه ما ليس من حديثه فلا يقبل من حديثه إلا ما رواه عنه مثل الامام البخاري و أبي حاتم و أمثالهما من الاكابر.

2 - اضطَرَبَ فيه ابو صالح فرواه مرة عن الليث عن يزيد عن ابي قيس , ومرة عن الليث عن يزيد عن ابي هانئ حميد بن هانئ عن عبد الله بن يعمر الكلاعي عن أبي بكر بن أبي قيس عن أبيه , فأدخل بين يزيد و ابي قيس ثلاث رواة.

3 - في الاسناد الاول انقطاع فإن يزيد بن ابي حبيب ولد بعد سنة خمسين (كما قال الذهبي في السير) و ابو قيس توفي سنة أربع و خمسين 54 هـ فلا يصح له سماع منه. (و انظره في السلسلة الضعيفة ح:2535)

وروي بإسنادٍ آخر: رواه الطبراني في الكبير: حدثنا إسماعيل بن الحسن الخفاف المصري، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم، حدثنا وهب الله بن راشد المعافري، حدثنا حيوة بن شريح، عن بكر بن عمرو المعافري، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الخبث سبعون جزءا ... )) فذكره بنحوه

قلت: شيخ الطبراني [لا تعرف حاله] وقد أكثر عنه الطبراني , عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم [ثقة] , وهب الله بن راشد المعافري [صدوق ليس بالقوي] , حيوة بن شريح [ثقة ثقة , من الافاضل] , بكر بن عمرو المعافري [ليس بالقوي] , مشرح بن هاعان [صدوق ليس بالقوي] وقال ابن حبان: ((يروى عن عقبة مناكير لا يتابع عليها)) , لعل هذا منها!.

ورواه ايضا نعيم بن حماد في الفتن: حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي هانىء قال حدثنا أبو عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال: ((قسم الشر سبعين جزء فجعل تسعة وستون في البربر وجزء في سائر الناس))

فجعله نعيم موقوفا على ابن عمرو رضي الله عنهما , وهذا اسناد غريب , و أظن نعيم وهم فيه , فإنه وإن كان من أفاضل اهل العلم ومن اهل الصدق إلا أنه كان يهم كثيرا وقد ضعفه مطلقا غير واحد , والراجح أنه [صدوق كثير الاوهام] يحتاج إلى دعامة.

قلت فالحديث [ضعيف] , وقد ضعفه أيضا غير واحد.

و الله أعلم.

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[15 - 11 - 10, 12:34 م]ـ

لا اعرف كيف اشكرك اخي ابي القاسم البيضاوي جزاك الله خيرا

اعذرني لجهلي

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[15 - 11 - 10, 12:36 م]ـ

كيف سند الحديث كله سليم و الحديث لا يصح؟!!

انا اسف اني لم اوضح: اقصد أن الليث و يزيد و قيس مولى عمرو كلهم ثقات، و توهمت أن هذا هو السند و اغلفت عن باقي السند، و جزاك الله خيرا على التوضيح

ـ[ابن سعد التيمي]ــــــــ[15 - 11 - 10, 01:12 م]ـ

السلام عليكم

والله والله اني احبك في الله

يا ابو القاسم البيضاوي وزادك الله عملا وعلما

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[15 - 11 - 10, 06:33 م]ـ

لا تعتذر أخي احمد , فما منا إلا و يجهل أمورا.

و بارك الله فيك أخي ابن سعد , وأحبك الله الذي أحببتني فيه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير