تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة الحديث في فضل الإطعام والسقي والكسوة؟]

ـ[أبو حبيب التتاري]ــــــــ[18 - 11 - 10, 03:13 م]ـ

خرج الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعًا أيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله يوم القيامة من ثمار الجنة وأيما مؤمن سقي مؤمنا على ظمأ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم وأيما مؤمن كسا مؤمنا على عري كساه الله من خضر الجنة

هل صح الحديث؟

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[19 - 11 - 10, 04:09 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فهذا الحديث يروى من عدة طرق مرفوعا:

1 - عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري

رواه الترمذي في السنن (2449) , و ابو يعلى في مسنده (1111) و الامام احمد في المسند (11116) , و ابن مردويه في أماليه (37) و ابن ابي الدنيا في الاصطناع (87) , قلت: عطية [ضعيف الحديث] و الصواب وقفه , وسيأتي ان شاء الله.

2 - اسماعيل بن ابي خالد عن الشعبي

رواه البيهقي في الشعب (61/ 5) , قلت: هذا مرسل فالشعبي تابعي.

3 - ابو خالد الدالاني عن نبيح عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه

رواه ابو داود في السنن (1682) و البيهقي (185/ 4) في الكبرى وفي الاداب (76) , قال الشيخ الالباني في ضعيف ابي داود: ((إسناده ضعيف , أبو خالد الدالاني صدوق يخطئ كثيراً ويدلس)) , قلت: ابو خالد [صدوق يهم و يخالف] , ونبيح [وثِّق] , قال الحافظ في البلوغ (123/ 1): " رواه أبو داود وفي إسناده لين ".

4 - ابن ابي خالد عن ابي مجاهد الطائي

رواه هناد في الزهد (658) , قلت: ابو مجاهد هذا [وثِّق] وهو من أتباع التابعين

5 - فضيل بن عياض عن ابي هارون العبدي عن ابي سعيد

رواه ابو نعيم في الحلية (134/ 8) و السِّلفي في المشيخة البغدادية (جزء6 , ح:16 , مخطوط) , قلت: ابو هارون هذا [متهم , كذبوه].

6 - هشام بن عمار عن بقية بن الوليد قال حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس

رواه ابن عساكر في مدح التواضع (27) , وهذا اسناد [غريب] في النفس منه شيء , ويحتمل أن يكون مما لُقِّنه هشام بن عمار في كبره , و عطاء إذا كان بن ابي رباح فهو [ثبت] و إذا كان هو الخراساني ففي حفظه كلام وقال أبو داود: ((لم يدرك ابن عباس و لم يره)).


ويروى موقوفا:

من طريق حسن بن مكرم، حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو خيثمة، حدثنا سعد الطائي وهو أبو مجاهد، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري، قال: ((أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة على ظمإ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم ... )) , قلت: بن المكرم [ثقة] , ابو النظر هاشم بن القاسم [ثقة ثبت] , و ابو خيثمة هو زهير بن معاوية [ثقة ثقة] , و عطية تقدم ذكر حاله , وهذه الطريق أصح مما روي عن عطية عن ابي سعيد مرفوعا , كما روى الترمذي في السنن من طريق أبو الجارود زياد بن المنذر الهمداني، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري مرفوعا , ثم قال الترمذي: ((هذا حديث غريب وقد روي هذا عن عطية، عن أبي سعيد موقوفا، وهو أصح عندنا وأشبه)) , و رواه ايضا عثمان بن سعيد، حدثنا زهير، عن سعد الطائي، عن عطية، عن أبي سعيد ... مرفوعا , وعثمان هذا هو المكفوف ذكره ابن حبان في الثقات , و [ليس بالقوي] , قلت: الموقوف أصوب كما قال الترمذي.

وقال الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة: (( ... ثم رأيت للحديث طريقًا أخرى عن أبي سعيد مرفوعًا به، وزاد: ((ومن سقى مؤمنًا على ظمأ؛ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة، ومن كسا مؤمنًا عاريًا؛ كساه الله من خضر الجنة)) أخرجه ابن شاهين في "الترغيب" (305/ 2) عن عبدالوهاب: حدثنا هشام بن حسان عن الجارود عن عطية عنه.
قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ عطية: هو العوفي؛ ضعيف مدلس , والجارود لم أعرفه , ومن دونه ثقات , وعبدالوهاب: هو ابن عطاء.))
قلت: تدليس عطية لا علاقة لنا به هنا , فإنه لا يدلس تدليس الاسناد وإنما نسب إليه تدليس الشيوخ , وفي ثبوت هذا التدليس عنه نظر.
و الجارود الذي لم يعرفه الشيخ رحمه الله هو ابو الجارود زياد بن المنذر الهمداني كما سبق في رواية الترمذي , و ابو الجارود هذا [رافضي كذاب]

قلت: الحديث [ضعيف]

و الله أعلم.

ـ[أبو حبيب التتاري]ــــــــ[19 - 11 - 10, 06:04 م]ـ
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أرادنا أن نفتح المطعم الخيري ونسميه الرحيق المختوم

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[19 - 11 - 10, 07:21 م]ـ
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أرادنا أن نفتح المطعم الخيري ونسميه الرحيق المختوم

نسأل الله لكم التوفيق , و بالنسبة للإسم فاستفت من له علم بهذا , و الله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير