تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما صحة حديث: يَا مُعَاذُ أَنْتَ سَالِمٌ مَا سَكَتَّ، فَإِذَا تَكَلَّمْتَ فَعَلَيْك أَوْ لَك

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[22 - 11 - 10, 11:58 ص]ـ

قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمُعَاذٍ: {يَا مُعَاذُ أَنْتَ سَالِمٌ مَا سَكَتَّ، فَإِذَا تَكَلَّمْتَ فَعَلَيْك أَوْ لَك}.

ما صحة هذا الحديث؟

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 12:29 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

رواه ابو داود الطيالسي في مسنده (562) ورواه البيهقي في الشعب من طريقه (4608) من طريق محمد بن راشد، عن مكحول: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ: ((إنك ما كنت ساكتا فأنت سالم فإذا تكلمت فلك أو عليك))

قلت: محمد بن راشد هو المكحولي قد وثقه جماعة و ضعفه الدارقطني و غيره , والصواب أنه [صالح وسط له أوهام] وغالب من تكلم فيه إنما تكلم فيه للقدر و بعض الآراء , ومكحول هو الشامي [ثقة] وهو تابعي من الصغار , فالحديث [مرسل].

ورواه أيضا ابو الشيخ في الثواب كما في الغرائب الملتقطة للحافظ ابن حجر (ح:1358 حسب ترقيم الأخ أحمد الخضري ومن معه) , من طريق إسحاق بن محمد، حدثنا عبد الله بن عمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثكلتك أمك يا معاذ، إنك ما صَمَتَّ فإنك سالم، فإذا تكلمت فلك أو عليك))

قلت: في الاصل ( ... فإنك عالم ... ) وأظن الصواب هو ما صوَّبتُه , واسحاق بن محمد هو الفروي [صالح الكتاب ساء حفظه جدا لما عمي فصار يتلقن] , و عبد الله بن عمر هو العمري [صالح مضطرب الحديث] , وسهيل [ثقة صالح فيه لين] , وأبوه هو ابو صالح السمان [ثبت جليل القدر].

و الحديث [ضعيف] , وفي الباب غير حديث في هذا المعنى.

و الله أعلم.

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[23 - 11 - 10, 12:02 م]ـ

أبو القاسم البيضاوي

فتح الله عليكم

وبارك فيكم

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 08:42 م]ـ

آمين و إياكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير