تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماصحة حديث (حضرموت تنبت الأولياء والصالحين كما ينبت الماء البقل) .. !!]

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[23 - 11 - 10, 08:15 م]ـ

شيخنا الكريم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. !!

يسعى القبوريون إلى نشر تقديس الأضرحة في حضرموت، فقالوا أنها أرض غنية بالأولياء والصالحين وهم يرددون حديثاً في كتبهم ومجالسهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (حضرموت تنبت الأولياء والصالحين كما ينبت الماء البقل) ولهذا يصفون حضرموت بأنها (عُش الأولياء) .. !!

سؤالي هل هذا الحديث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .. أم أنه من وضع القبوريون؟؟

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

لاشك أن هذا الحديث من وضع القبوريين وأهل التصوف، فمع كثرة بحثي في الأحاديث لم أره في شيء من كتب الصحاح أو السنن أو المسانيد أو المعاجم والأحزاء والمصنفات، وينطبق عليه ماذكره المحدثون كابن القيم في رسالته " المنار المنيف في بيان الحديث الموضوع والضعيف وغيره" أن من علامة الحديث الموضوع مخالفته للعقل أو ركة ألفاظه، أو غرابة معانية أو مخالفته لأصول الإسلام وللقرآن، أو مخالفته للواقع والحقائق العلمية، فالواقع التاريخي المعروف لايذكر عن حضرموت كثرة من العلماء والأولياء والنابغين، وإنما هي كغيرها عادية في ذلك، إلا إذا كانوا يقصدون طوائف المخرّفين والهُبْل والجهلة والحمقى الذين يدّعون لهم الولاية، والولاية الحقة بريئة منهم، فالله عزوجل أعظم وأجل من أن يتخذ مثل هؤلاء أولياء له ومصطفين، وكما قال الإمام أحمد: ما اتخذ الله ولياً جاهلا، ولو اتخذه لعلّمه.

وعلى من يسمع من أحدهم أو يقرأ في كتاب مثل هذا الحديث أو غيره أن يطالب من ينقله ببيان الكتاب الذي أورده من كتب السنة، وأن يبين إسناده، وماذا قال العلماء فيه، ولايجوز رواية حديث إلا مع بيان حاله هذه وموضعه ومن رواه، وإلا فإن من يرويه مخالفاّ ذلك فإنه يعد من وضاعي الأحاديث الموضوعة، ويدخل في قوله صلى الله عليه وسلم: " من حدثّ عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" (1).

ـــــــــــــ

(1) رواه مسلم وابن أحمد وابن ماجة

المجيب

الشيخ محمد عيد العباسي

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 08:25 م]ـ

جزاك الله خيرا

قال ابن تيمية في مقدمة التفسير

وَالْعِلْمُ إمَّا نَقْلٌ مُصَدَّقٌ عَنْ مَعْصُومٍ، وَإِمَّا قَوْلٌ عَلَيْهِ دَلِيلٌ مَعْلُومٌ، وَمَا سِوَى هَذَا فَإِمَّا مُزَيَّفٌ مَرْدُودٌ وَإِمَّا مَوْقُوفٌ لَا يُعْلَمُ أَنَّهُ بَهْرَجٌ وَلَا مَنْقُودٌ.

وقال في كتاب آخر إذا كنت ناقلا فالصحة و إذا كنت مدعيا فالدليل

انتهى

و مما يدل على بطلان هذا الحديث هو أن الأرض لا تعظم أحدا ولا تصغر أحدا , و إنما التعظيم بالتقوى

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[24 - 11 - 10, 10:40 م]ـ

وقد وجدت هذ الحديث في كتاب نثر الدر المكنون من فضائل اليمن الميمون

تأليف محمد بن علي الأهدلي الحسيني اليمني الأزهري

ص 90

قال نقلا عن مرآة الشموس للسيد عبدالرحمن مصطفى العيدروس قال: أخرج الطبراني في الأوسط قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

(حضرموت تنبت الأولياء والصالحين كما ينبت الماء البقل)

بدون سند؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير