تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث "ألا إن القوة الرمي" هل ضعفه الطبري؟]

ـ[معاذ القيسي]ــــــــ[01 - 12 - 10, 10:15 ص]ـ

الحديث أخرجه مسلم، وقال الطبري (في تفسيره):

فإن قال قائل: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بيَّن أن ذلك مرادٌ به الخصوص بقوله: "ألا إن القوة الرمي"؟ قيل له: إن الخبر، وإن كان قد جاء بذلك، فليس في الخبر ما يدلّ على أنه مرادٌ بها الرمي خاصة، دون سائر معاني القوة عليهم، فإن الرمي أحد معاني القوة، لأنه إنما قيل في الخبر: "ألا إن القوة الرمي"، ولم يقل: "دون غيرها"، ومن "القوة" أيضًا السيف والرمح والحربة، وكل ما كان معونة على قتال المشركين، كمعونة الرمي أو أبلغ من الرمي فيهم وفي النكاية منهم. هذا مع وهاء سند الخبر بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[02 - 12 - 10, 04:41 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد بحث لا بأس به وجدت ان طرق هذا الحديث التي رواها ابن جرير في تفسيره لا تخلوا من ضعف , وإليك البيان:

قال ابن جرير في تفسيره (244/ 11):

((القول في تأويل قوله تعالى: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم}.

يقول تعالى ذكره: وأعدوا لهؤلاء الذين كفروا بربهم، الذين بينكم وبينهم عهد، إذا خفتم خيانتهم وغدرهم أيها المؤمنون بالله ورسوله {ما استطعتم من قوة} يقول: ما أطقتم أن تعدوه لهم من الآلات التي تكون قوة لكم عليهم من السلاح والخيل. {ترهبون به عدو الله وعدوكم} يقول: تخيفون بإعدادكم ذلك عدو الله وعدوكم من المشركين.

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل , ذكر من قال ذلك: ... ))

ثم روى حديث: ((ألا إن القوة الرمي)) من عدة طرق

قال: 1 - حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا أبو إدريس، قال: سمعت أسامة بن زيد، عن صالح بن كيسان، عن رجل، من جهينة يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: (({وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة} ألا إن الرمي هو القوة، ألا إن الرمي هو القوة))

[ضعيف جدا]

لإبهام شيخ صالح ولكون شيخه لم يسمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم , وسيأتي هذا في ما بعد


قال ابن جرير: 2 - حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا سعيد بن شرحبيل، قال: حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، وعبد الكريم بن الحارث، عن أبي علي الهمداني، أنه سمع عقبة بن عامر، على المنبر يقول: قال الله: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل} ألا وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر قال الله: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة} ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ثلاثا))
[ضعيف]
فيه ابن لهيعة [ضعيف الحديث]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير