تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذه الأثار؟]

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[02 - 12 - 10, 08:13 م]ـ

وهذا جرير بن عبد الله البجلي يجلس مع عمر في بيت ومعهما بعض الناس، فوجد عمر ريحًا فقال: عزمت على صاحب هذه الريح لما قام فتوضأ. فقال جرير: يا أمير المؤمنين أو يتوضأ القوم جميعًا فقال عمر: يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية ونعم السيد أنت في الإسلام.

وهذا الحسن بن علي رضي الله عنهما لما جيء إليه بابن ملجم –قاتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه- قال له: أريد أن أسارك بكلمة فأبى الحسن وقال: تريد أن تعض أذني. فقال ابن ملجم: والله لو أمكنتني منها لأخذتها من صماخها.

قال أبو الوفاء بن عقيل: فانظر إلى حسن رأي هذا السيد الذي قد نزل به من المصيبة العاجلة ما يذهل الخلق وفطنته إلى هذا الحد، وإلى ذلك اللعين كيف لم يشغله حاله عن استزادة الجناية.

وعن الحسين رضي الله عنهما أن رجلاً ادعى عليه مالاً فقال الحسين: ليحلف على ما ادعاه ويأخذه فتهيأ الرجل لليمين، وقال: والله الذي لا إله إلا هو فقال الحسين: قل والله والله والله إن هذا الذي تدعيه عندي وفي قبلي ففعل الرجل ذلك وقام فاختلفت رجلاه وسقط ميتًا فقيل للحسين: لم فعلت ذلك أي؛ عدلت عن قوله والله الذي لا إله إلا هو إلى قوله: والله والله والله فقال: كرهت أن يثني على الله فيحلم عنه

ما صحة هذه الأثار؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير