تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صحة حديث " لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره.]

ـ[فارس بن مجزع العمار]ــــــــ[16 - 12 - 10, 03:45 م]ـ

من يذكر لنا مايعرف عن درجة حديث الصعب بن جثامة؛ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره , وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر "

مجمع الزوائد 7\ 335

ـ[معاذ عبدالرحمن]ــــــــ[16 - 12 - 10, 04:30 م]ـ

الحديث فى مسند احمد

قال عبد الله بن أحمد حدثني أبو حميد الحمصي أحمد بن محمد بن المغيرة بن سيار، قال: حدثنا حيوة، قال: حدثنا بقية، عن صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد قال: لما فتحت إصطخر نادى مناد: ألا إن الدجال قد خرج، قال: فلقيهم الصعب بن جثامة قال: فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر "

قال الشيخ شعيب الارنؤوط

إسناده ضعيف، راشد بن سعد: هو المقرائي الحمصي، لم يدرك الصعب بن جثامة، وبقية: وهو أبن الوليد يدلس ويسوي، وهو وإن صرح بسماعه من شيخه صفوان بن عمرو عند ابن أبي عاصم، فإن مثله يحتاج إلى التصريح في جميع طبقات الإسناد، ثم إنه انفرد به وهو ممن لا يحتمل تفرده.

وقد أعله الحافظ في "الإصابة" في ترجمة الصعب بالإرسال. وبقية رجاله ثقات. حيوة: هو ابن شريح بن يزيد الحمصي، وصفوان بن عمرو: هو ابن هرم السكسكي.

وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (907) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن بقية بن الوليد، بهذا الإسناد.

وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 7/ 335، وقال: رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو، وهي صحيحة كما قال ابن معين، وبقية رجاله ثقات

ـ[ابن سعد التيمي]ــــــــ[16 - 12 - 10, 04:33 م]ـ

السلام عليكم

اسناده ضعيف ,راشد بن سعد:هو المقرائي الحمصي لم يدرك الصعب بن جثامة, وبقية: وهو ابن الوليد يدلس ويسوي وهو وان صرح بسماعه من شيخه صفوانبن عمرو عند ابن ابي عاصم , فإن مثله يحتاج الي التصريح في جميع طبقات الاسناد ,ثم إنه انفرد به وهو ممن لايحتمل تفرده وقد أعله الحافظ في (الاصابة) في ترجمة الصعب بالارسال وبقية رجاله ثقات حيوة: هو ابن شريح بن يزيد الحمصي ,وصفوان بن عمرو هو ابن هرم السكسكي:وأخرج ابن ابي عاصم في (الاحاد والمثاني) (907) عن عبدالوهاب بن نجدة عن بقية بن الوليد بهذا الاسناد

وأورده الهيثمي في (مجمع الزوائد) 7/ 335 وقال: رواه عبدالله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو ,وهي صحيحة كما قال ابن معين , وبقية رجاله ثقات ....

وهذا الكلام من كلام الشيخ شعيب الارنووط في المسند و ابراهيم الزيبق

وشكرا ............

ـ[فارس بن مجزع العمار]ــــــــ[16 - 12 - 10, 05:05 م]ـ

جزاكم الله خيرا على الإفادة

ـ[أبو وصال الأرمكي]ــــــــ[17 - 12 - 10, 01:24 م]ـ

السلام عليكم

روى الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب هذا الحديث بسنده عن ابن السكن من طريق راشد بن سعد عن الصعب بن جثامة، وقال ابن حجر: قال ابن السكن:"هذا حديث صالح الإسناد".

وعلق الحافظ على كلام ابن السكن بقوله: "قلت إنما أشار بقوله صالح الإسناد إلى ثقة رجاله لكن راشدا لم يدرك زمن الصعب".

وقال الزرقاني في شرحه على الموطأ: "روى ابن السكن بإسناد صالح عن راشد بن سعد".

وسبقني الإخوة بذكر كلام الهيثمي في المجمع.

والله تعالى أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير