تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هذا بحث كتبه الشيخ يوسف الفريحي قديما عن بعض الأحاديث الواردة في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر]

ـ[عبدالله بن عبدالله التميمي]ــــــــ[23 - 12 - 10, 10:53 م]ـ

هذا بحث كتبه الشيخ يوسف الفريحي قديما عن بعض الأحاديث الواردة في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر وقد استأذنت الشيخ في نشره للفائدة فلم ي الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 0 أما بعد:

فهذه وريقات فيها بحث مختصر , عن بعض الأحاديث التي رويت في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس , وليس الكلام في ثبوت الجلوس , فإن الجلوس ثابت بالسنة الصحيحة , كما سيأتي إنما الكلام في ثبوت الأجر المرتب للجالس , وليس في هذا تزهيد وتثبيط للمحافظين على هذه السنة لأن العامل يكفيه الاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - سواء علم الأجر أو جهله , وشبيه بهذا الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فإنه آكد من الجلوس بعد صلاة الفجر ومع هذا فإنه لايصح في فضله حديث.

ولم أذكر كل الأحاديث الواردة في الباب بل تركت بعضها اختصاراً وما تركت من الأحاديث فليس فيها حديث يفرح به بل هي من أضعف أحاديث الباب 0

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حديث جابر بن سمرة

قال مسلم (1): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان. قال أبو بكر: وحدثنا محمد بن بشر عن زكريا كلاهما عن سماك عن جابر بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناً.

قلت: ورواه أبو خيثمة كما عند أحمد ومسلم وأبي داود (2) وإسرائيل كما عند عبدالرزاق (3) وزائدة كما عند أحمد (4) وشريك كما عند الطبراني (5) كلهم عن سماك ولم يقولوا: حسناً.

ورواه بشر بن منصور عن سماك كما عند البغوي (6) إلا أنه قال: حسناء، وهكذا قال عبدالرحمن بن مهدي عن سفيان كما عند أحمد (7) وهكذا وقع في رواية أحمد عن وكيع (7) ورواه أبو دواد (8) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا أبوداود الحفري ثنا سفيان الثوري بالإسناد السابق ولفظه: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى الفجر تربع في مجلسه 0

ورواه عبدالله بن الإمام أحمد في زياداته على المسند (9) قال: حدثني عثمان بن محمد ثنا أبوداود ثنا سفيان به إلا أنه قال: جلس بدل تربع 0

ولفظة " تربع " لم ترد إلا في هذه الرواية، وقد رواه عن سفيان جمع منهم عبدالرحمن بن مهدي ووكيع وأبونعيم فقالوا: " جلس "، وهكذا رواه أصحاب سماك عنه وهو المحفوظ وحديث جابر بن سمرة هذا يدل على أنه لم يكن من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - الصلاة بعد طلوع الشمس، ورواية أبي خيثمة عن سماك صريحة في هذا فإنه قال: " فإذا طلعت الشمس قام ". ولم يذكر صلاة ولا غيرها.


1 - مسلم (670)
2 - أحمد (5/ 91) ومسلم (670) وأبوداود (1294)
3 - (2/ 238)
4 - (5/ 91)
5 - المعجم الكبير (2/ 231)
6 - شرح السنه (3/ 221)
7 - (5/ 107)
8 - (4850)
9 - (5/ 100)

"الاحاديث الواردة في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس "
قال الترمذي (1): حدثنا عبدالله بن معاوية الجمحي البصري حدثنا عبدالعزيز بن مسلم حدثنا أبو ظلال عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: تامة تامة تامة.
قال الترمذي: هذا الحديث حسن غريب , وسألت محمد بن إسماعيل عن أبي ظلال فقال: هو مقارب الحديث قال محمد: واسمه هلال.
قلت: وقد تكلم فيه الأئمة فقال يحيى بن معين: ليس بشئ , وقال النسائي: ضعيف وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث , وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فلم يرضه وغمزه وذكر ابن عدي في ترجمته عدة أحاديث ثم قال ولأبي ظلال غير ماذكرت وعامة مايرويه لايتابعه عليه الثقات. وقال الترمذي: سألت محمداً – يعني البخاري – عن أبي ظلال عن أنس قال: هو رجل قليل الحديث ليس له كبير شئ. ورأيته حسن الرأي فيه.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير