تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استدراكات علي كتاب رجال الحاكم في المستدرك للشيخ مقبل الوادعي]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[13 - 04 - 02, 02:51 م]ـ

نبدأ في هذا الموضوع الجديد وهو الاستدراك علي كتاب رجال الحاكم في المستدرك للشيخ مقبل بن هادي الوادعي- رحمه الله- وهو كتاب نفيس يوفر عناء البحث لطالب الحديث في كثير من رجال كتاب المستدرك علي الصحيحين للحافظ أبي عبدالله محمد بن عبدالله النيسابوري، لكن هناك ملاحظات لا تقللّ من أهمية الكتاب فنبدأ قائلين:

قال الشيخ مقبل الوادعي في (ج1/ ص412): (سهل بن المتوكل البخاري، ... ،ترجمه ابن حبان في الثقات (8/ 294) فقال:" سهل بن المتوكل بن حجر أبم عصمة البخاري يروي عن أبي الوليد الطيالسي وأهل العراق، روى عنه أهل بلده وهو من بني شيبان، اذا حدّث عن اسماعيل بن أبي أويس أغرب").اه

قال أخوكم الدارقطني: (هذا الراوي قد ذكره الخليلي ف الارشاد (3/ 969) وقال:"ثقة مرضيّ").

والي ملاحظات أخري، والله الموفق.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[13 - 04 - 02, 04:21 م]ـ

بارك الله فيك ونفع بك

من باب المشاركة في الموضوع

مما يستدرك على الشيخ رحمه الله

محمد بن عبدالله بن أحمد الأصبهاني الصفار (شيخ الحاكم) (4/ 297)

سير أعلام النبلاء (15/ 437) من أئمة الحديث العباد

ـ[الدارقطني]ــــــــ[13 - 04 - 02, 11:55 م]ـ

نكمل ما بدأناه من الاستدراكات على كتاب رجال الحاكم في المستدرك للشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله-فنبدأ على بركة الله قائلين:

قال الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله- ج1/ص260: (ب كر بن قرواش، ... ، ترجمه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل2/ 391 فقال:"بكر بن قرواش كوفي روى عن سعد بن أبي وقاص. روى عنه أبو الطفيل. سمعت أبي يقول ذلك.").ا. ه

قال أخوكم الدارقطني: (هذا الراوي قال العجلي:"ثقة"، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن عدي:"ما أقل ما له من الروايات"، وقال البخاري حديث قتادة فيه نظر قال ابن عدي:"لا أدري ما يعني به، ولعله روى عن قتادة حديثاً، ولم أجده بعد".)، ولبكر بن قرواش ترجمة في تعجيل المنفعة للحافظ ابن حجر العسقلاني -رحمه الله تعلى-، والله الموفق.

قال الشيخ مقبل الوادعي-رحمه الله- ج1/ 267 - 268: (جعفر بن أحمد بن سنان الواسطي، ... ،ترجمه الذهبي في السير14/ 308 فقال:"جعفر بن أحمد بن سنان الواسطي القطان الحافظ أبو محمد. توفي سنة 307ه").اه

قال أخوكم الدارقطني: (هذا الراوي قال الدارقطني فيه:"ثقة"، حكاه السهمي في سؤالاته ص194 رقم245)، والله الموفق، والىملاحظات أخرى ان شاء الله تعالي.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[14 - 04 - 02, 06:39 م]ـ

نكمل بعون الله الاستدراكات على كتاب رجال الحاكم في المستدرك تأليف الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، فنقول:

قال الشيخ مقبل الوادعي-رحمه الله- ج1/ص395: (سلمة بن سلمة بن سبرة، ... ، ترجمه ابن عساكر كما في " تهذيب تاريخ دمشق " فقال: "سلمة بن سبرة شهد فتوح الشام وحدث عن معاذ بن جبل وسلمان الفارسي وروى عنه شقيق بن سلمة.

الى أن قال: قال البخاري: سلمة بن سبرة عن معاذ روى عنه أبو وائل منقطع وقال الامام أحمد: " هو كوفي تابعي ثقة ".

قال أخوكم الدارقطني: (مقالة الشيخ مقبل الوادعي لاحظت فيها أمرين:

الأول:تكرر اسم سلمة هكذا: " سلمة بن سلمة " ولعله من خطأ الطباعة.

الثاني: قوله نقلاً عن تهذيب تاريخ ابن عساكر قال الامام أحمد ... الخ، يوهم أنه الامام أحمد بن حنبل، وانّما هو العجلي واسمه أحمد بن صالح، وقوله في سلمة بن سبرة موجود في تاريخه المطبوع باسم ثقات العجلي وبطبعتيه،والي ملاحظات أخرى قادمة ان شاء الله تعالى، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[18 - 04 - 02, 10:28 م]ـ

تكملة لما بدأناه من استدراكات على كتاب رجال الحاكم في المستدرك للشيخ مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله- نبدأ بعون الله قائلين:

قال الشيخ مقبل الوادعي في 1/ 351 - 352: (خالد بن عرعرة، ... ، ترجمه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 3/ 343 فقال: "خالد بن عرعرة التيمي كوفي روى عن علي رضي الله عنه روى عنه سماك والقاسم بن عوف الشيباني سمعت أبي يقول ذلك). ا. ه

قال أخوكم الدارقطني: (هذا الراوي ذكره ابن حبان في الثقات 5/ 205 وقال فيه العجلي 1/رقم389: " كوفي تابعي ثقة ")، والىملاحظات أخرى باذن الله تعالى، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[29 - 04 - 02, 12:14 م]ـ

قال الشيخ مقبل الوادعي في رجال الحاكم 1/ 384: (سعيد بن أبي شمر السبائي، ... ، ترجمه ابن أبي حاتم 4/ 34 فقال: " سعيد بن ابي شمر السبائي روى عن سفيان بن وهب الخولاني قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. روى عنه بكر بن سوادة، سمعت أبي يقول ذلك. قال أبو محمد: روى عنه أبو شريح عبدالرحمن بن شريح.).ا. ه

قال أخوكم الدارقطني: " هذا الراوي ذكره ابن حبان في الثقات، وذكره يعقوب بن سفيان في تابعي الثقات من أهل مصر "، أنظر التذييل على كتب الجرح والتعديل ص 42،والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير