تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(5) إلحاق الولد بأبيه

(2890): حثنا أبو مصعب, قال: حدثنا مالك, عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب, عن أبي هريرة, أن رجلا من أهل البادية جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم, فقال: إن امرأتي ولدت غلاما أسود, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: هل لك من إبل؟ قال: نعم, قال: ما ألوانها؟ قال: حمر, قال: فيها من أوراق؟ قال: نعم , قال: أنى ترى ذلك؟ قال: نزعه عرق, قال: فلعل هذا نزعه عرق.

(2) باب ما يجوز من النحل للصغار

(2943): وإن كان النحل عبدا أو وليدة أو شيئا معلوما معروفا, ثم عليه, وأعلن به ثم مات الأب, وهو يلي ابنه, فإن ذلك جائز لأبيه.

(5) باب الإعتصار في الصدقة

(2949): حدثنا أبو مصعب , قال حدثنا مالك, عن زياد بن سعد عن ابن شهاب, أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لولا أني ذكرت صدقتي لرسول الله صلى الله عليه وسلم أو نحو هذا لرددتها.

(13) باب القضاء في السحرة

(2984): حدثنا أبو مصعب , قال حدثنا مالك, عن محمد بن عبد الرحمان بن أسعد بن زرارة, أنه بلغه عن حفصة, زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن جارية لها سحرتها فأمرت بها فقتلت.

(2985): قال مالك , في الساحر إذا سحر قتل وذلك السحر الذي ذكر الله تبارك وتعالى في كتابه:" ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق" فإني أرى عليه القتل إذا عمل هو نفسه.

(14) ميراث أهل الملل

(3061): حدثنا أبو مصعب , قال حدثنا مالك, عن ابن شهاب عن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب عن عمرو بن عثمان بن عفان [27] , عن أسامة بن زيد, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لايرث المسلم الكافر.

(3062): حدثنا أبو مصعب , قال حدثنا مالك, عن ابن شهاب عن علي بن حسين, [28] أنه أخبره: ورث أبا طالب عقيل وطالب ولم يرثه علي, قال: فمن أجل ذلك تركنا نصيبنا من الشعب.

(3063): حدثنا أبو مصعب , قال حدثنا مالك, عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب رحمة الله عليه, قال: لايرث أهل الملل ولا يرثونا.

(3069): وكل من ترك ولدا ذكرا, أو أنثى, أو ابن ابن ذكرا, فإنه لم يرث كلالة, فإن ترك ابنة أو ابنتين, فإن الإبنتين ليس بكلالة, ولكن الذي ورث معها كلالة إذا كان عصبة من غير ولد, أو ولد ولد, وقد اختلف في الجد, وقال بعض الناس: لم يورث كلالة, وقال بعضهم: بل هو كلالة, لأن الإخوة للأب يورثون مع الجد.

انتهى المجلد الثاني من رواية أبي مصعب بحمد الله تعالى.


): هذا حديث مرسل, وهو في رواية يحيى:43, وقد أخرجه موصولا: أحمد3/ 322, وأبو داود) 191) , والترمذي (80) وفي الشمائل (180) [1] (

[2] في رواية يحيى عن نافع مولى ابن عمر و لا يوجد فيها عبد الله بن دينار

[3] جاء في رواية يحيى بن يحيى صفحة145 عن الأعرج أن عمر بن الخطاب ولم يرد فيها عن أبي هريرة

[4] هكذا وردت هذه الرواية في صورة الإرسال في موطأ أبي مصعب. وفي موطأ يحيى ابن يحيى وردت متصلة من رواية أبي سلمة عن أبي هريرة وقد أخرجه موصولا أيضا: يحيى في روايته: 91 و أحمد 2/ 529 قال: حدثنا عثمان بن عمر و ابن خزيمة 2202 قال: حدثنا عمرو بن علي قال: حدثنا عثمان بن عمر كلاهما يحيى بن يحيى و عثمان بن عمر عن مالك به.

[5] هذا البلاغ لم يرد في رواية يحيى.

[6] رواية يحيى: 152 و هذا الحديث مرسل.

لكنه ورد في رواية يحيى على صورة البلاغ, هكذا: عن مالك أنه بلغه أن رسول الله صلاى الله عليه وسلم ... ولم يذكر فيه عن يحيى بن سعيد.

[7] هذا الحديث من زيادات رواة الموطأ على الموطأ, و راجع المقدمة.

[8] في رواية يحيى: عن أغيه خالد بن أسلم.

[9] في رواية يحيى: 210: مالك عن ابن شهاب عن عمرة بنت عبد الرحمان عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أراد أن يعتكف .. الحديث.

وقد أخرجه البخاري3/ 63 قال: حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمان عن عائشة رضي الله عنها مثله.

قال ابن حجر: وسقط قوله: عن عائشة في رواية النسفي و الكشميهني وكذا هو في الموطآت كلها ... موصولا الفتح 4/ 277 - 278

[10] هذا الحديث مرسل وهو في رواية يحيى 277: مالك عن نافع عن ابن عمر متصلا ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير