تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

9. عاصم بن عبد العزيز الأشجعي، وثقه معن بن عيسى، و ذكره ابن حبان في الثقات، وضعفه النسائي والعقيلي والدارقطني والذهبي، وقال الحافظ: صدوق يهم.

10. عبد الرحمن بن عطاء القرشي، وثقه ابن سعد وأبو حاتم والنسائي، و ذكره ابن حبان في الثقات، وضعفه الأزدي وأبو أحمد الحاكم وابن عبد البر والذهبي، وقال الحافظ: صدوق فيه لين.

وقبل أن ننتهي إلى النتيجة النهائية، أحب أن أذكر بكلام أهل العلم الذين جعلوا عبارة البخاري تلك في مرتبة الجرح الشديد:

فهذا الذهبي – وهو أول من وجدته يجعل هذه العبارة في هذه المرتبة - يقول: ... وكذا عادته (يعني البخاري) إذا قال " فيه نظر " بمعنى أنه متهم، أو ليس بثقة، فهو عنده أسوأ حالاً من الضعيف، انتهى، وجعل هذا اللفظ في مقدمة الميزان مع المتروك، فقال: ثم متروك، وليس بثقة، وسكتوا عنه، وذاهب الحديث، وفيه نظر، وهالك، وساقط. لكنه لم يعزه للبخاري بل عمم الحكم.

أما ابن كثير فيقول: من ذلك أن البخاري إذا قال في الرجل: سكتوا عنه أو فيه نظر فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده، ولكنه لطيف العبارة في التجريح.

ويتابع العراقيُ الذهبيَّ في مراتبه، ويزيد عليها بعض الألفاظ، فقد جعل المرتبة الأولى من مراتب الجرح: فلان كذاب، أو وضاع، أو دجال.

والمرتبة الثانية: فلان متهم بالكذب، أو الوضع، وساقط، ومتروك، وفيه نظر وسكتوا عنه وهاتان العبارتان يقولهما البخاري فيمن تركوا حديثه ....

والمرتبة الثالثة: ضعيف جداً، أو رد حديثه، أو واه بمرة ....

أما السخاوي فجعل مراتب الجرح ستاً أولها صيغة المبالغة نحو: أكذب الناس، والثانية: كذاب أو يضع الحديث، والثالثة متهم بالوضع وساقط وهالك، وقال: فيه نظر أو سكتوا عنه ... وكثيراً ما يعبر البخاري بهاتين العبارتين الأخيرتين فيمن تركوا حديثه ..... لأنه لورعه قلّ أن يقول: كذاب أو وضاع، نعم ربما يقول: كذبه فلان، ورماه فلان بالكذب، فعلى هذا فإدخالهما في هذه المرتبة بالنسبة إلى البخاري خاصة، مع تجوز فيه أيضاً وإلا فموضعهما منه التي قبلها – يعني المرتبة التي من ألفاظها: كذاب، أو يضع الحديث ونحوه.

أما عند الحافظ ابن حجر ففي مرتبة هذا اللفظ عنده (قياساً): متروك، ساقط، واهي الحديث

وبالنظر في أقوال المتقدمين نجد هذا اللفظ يتردد بين المرتبة الثانية من مراتب الجرح وهي: الوضع والكذب، أو الثالثة وهي: التهمة بالوضع، أو التي تليها وهي: متروك وساقط ونحوه، وكل ذلك جرحٌ مؤثرُ عندهم لا يحتج بحديث صاحبه ولا يستشهد به، بل ولا يعتبر بحديثه كما نص على ذلك السخاوي.

كما أنهم نصوا على اختصاص البخاري بالجرح الشديد بهذا اللفظ.

يتبع.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[09 - 05 - 05, 01:32 ص]ـ

نرحب بفضيلة الشيخ الدكتور مسفر الدميني في ملتقى أهل الحديث،ونسأل الله أن يثيبكم ويبارك فيكم وينفعنا بعلكم، وحياكم الله شيخنا الكريم.

ـ[أبو حازم]ــــــــ[25 - 05 - 05, 07:35 م]ـ

أشكر لأخينا فضيلة الشيخ: عبد الرحمن الفقيه احتفاءه بمشاركتي، وهذا من تواضعه وكريم خلقه، وأعتذر عن متابعة الكتابة هذه الأيام في الموضوع أعلاه لكثرة الأعمال والمشاغل لقرب الامتحانات وكثرة المناقشات والأعمال، وأعد بالمتابعة قريباً جداً إن شاء الله تعالى. د. مسفر الدميني

ـ[حميد الهلالي]ــــــــ[29 - 05 - 05, 09:17 م]ـ

بارك الله فيك أخ أبي حازم

ـ[هشام الحلاّف]ــــــــ[30 - 05 - 05, 03:48 م]ـ

نرحب بفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور مسفر بن غرم الله الدميني، الأستاذ بقسم السنة وعلومها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ..

ولا أعلم كيف لم أنتبه لمشاركة فضيلته معنا في ملتقى أهل الحديث، وهذا مما يشرفنا ويسعدنا جميعاً، فمرحباً مرة أخرى بكم شيخنا الكريم.

ونحن في انتظار فوائدكم وبحوثكم الماتعة _ بعد انتهاء مشاغلكم _ ومشاركتكم معنا في هذا الملتقى العلمي الحديثي، وأسأل الله أن يبارك في علمكم ووقتكم.

ـ[ابن عبد البر]ــــــــ[05 - 06 - 05, 09:16 م]ـ

نرحب بفضيلة الشيخ الدكتور مسفر الدميني في ملتقى أهل الحديث،ونسأل الله أن يثيبكم ويبارك فيكم وينفعنا بعلكم، وحياكم الله شيخنا الكريم.

وجودكم فخر لأهل الملتقى ..

ـ[المسيطير]ــــــــ[05 - 06 - 05, 11:32 م]ـ

نرحب بفضيلة الشيخ الدكتور مسفر الدميني في ملتقى أهل الحديث، ونسأل الله أن يثيبكم ويبارك فيكم وينفعنا بعلمكم، وتكرمكم بمشاركة إخوانكم وتلاميذكم شرف لنا جميعا.

زادكم الله من فضله.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[27 - 06 - 05, 04:10 ص]ـ

وأنا لم أنتبه لوجود الشيخ إلا الآن .. فأهلا وسهلا ومرحبا بالشيخ الكريم الفاضل المتواضع نفعنا الله بعلمه آمين ..

شيخنا الفاضل وفقه الله لكل خير قلتم نفع الله بكم

ولذا فإن ما نقله عني الشيخ عبد الرحمن السديس: إنني غير راض عن كتابي، وأنه يحتاج إلى إعادة نظر، ففيه نظر! وليس على إطلاقه ..

وأنا يا معلمنا وشيخنا مجرد ناقل والعهدة على من أخبرني وهذا نص كلامي

رأيت الرسالة التي ألفها الشيخ مسفر حفظه الله مع أحد الأخوة قبل سنين، وأخبرني أنّ الشيخ غير راض عن كتابه، ويقول: إنه يحتاج إلى مراجعة ... أو نحو هذه العبارة.

والكلام المذكور على هذا الرابط ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=94306

فلعل الأخ الذي أخبرني لم يضبط عنكم مرادكم تماما، والله أسأل أن يديم عليكم فضله وإنعامه.

تلاميذكم الصغير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير