تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الحديث يرويه عن (حيوة بن شريح الحمصي) كذلك كل من:

الطبراني في الكبير

(3791) حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي، ثنا حيوة بن شريح ح، وحدثنا موسى بن عيسى بن المنذر الحمصي، ثنا أبي، قالا: ثنا بقية بن الوليد، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، ثنا أبو رهم السماعي، أن أبا أيوب، حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما أحد لا يشرك بالله شيئا، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويصوم رمضان، ويجتنب الكبائر، إلا وجبت له الجنة "، وسألوه ما الكبائر؟ فقال: " الإشراك بالله، وقتل النفس المسلمة، وفرار يوم الزحف "

الطبراني في مسند الشاميين

(1113) حدثنا موسى بن هارون، ثنا إسحاق بن راهويه، أبنا بقية بن الوليد ح وحدثنا أبو زرعة الدمشقي، ثنا حيوة بن شريح، ثنا بقية، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن أبي رهم السمعي، عن أبي أيوب الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مات يعبد الله لا يشرك به شيئا , ويقيم الصلاة , ويؤتي الزكاة , ويصوم شهر رمضان , ويجتنب الكبائر أدخله الله عز وجل الجنة " , وسئل: ما الكبائر؟ قال: " الإشراك بالله , وقتل النفس التي حرم الله , والفرار يوم الزحف ".

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

خاتمة

كانت هذه المقالة أو ذلك العرض من المفترض أن تكون نصا موجزا أو شبه موجز، إلا أننا كانت لدينا الرغبة في التمثيل بنماذج من العمل في الموسوعة، والذي يمثل بشكل أو بآخر المنهج المتبع في المراجعة العلمية للرواة، وكان لدينا كذلك الحرص بقدر ما نستطيع على نشر الوعي بما يتعلق بعلم الرواة لا سيما الجانب العملي، إذ قل من يتعرض لتلك الجوانب إلا في المراكز العلمية المتخصصة في هذا المجال، وقليل ما هي، والله المستعان.

وقد أشرنا في هذا العرض إلى جملة من القواعد والضوابط التي شكلت منهج الموسوعة في تعيين الرواة، وظهر من خلال ما تقدم: كيف أن الأمر في تمييز الرواة لا يزال من الصعوبة بمكان، فليس بالتخريج وحده يتم تعيين الرواة، ولا بالاعتماد على ما تذكره بعض المراجع من الشيوخ والتلاميذ في تراجم الرواة، بل ولا حتى على نص بعض الأئمة بشأن تعيين أحد الرواة في بعض المواطن، وتبين كذلك أن الأمر أعم وأشمل من ذلك بكثير وأعقد من ذلك إلى حد كبير.

وإننا لنرجو أن تكون هذه المرحلة من الموسوعة خطوة كبيرة في سبيل تذليل هذا الشأن وتيسير هذا العلم على طلاب الحديث النبوي الشريف وعموم المسلمين، والله المستعان وبه التوفيق، وهو يهدي إلى سواء السبيل.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[25 - 05 - 05, 10:34 ص]ـ

للرفع

ـ[أبو المنذر الدوماوي]ــــــــ[21 - 08 - 05, 01:18 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أبو المنذر النقاش هل يمكن أن ترسل لي بصورة عن مخطوط مسند الروياني وجزاكم الله خير الجزاء

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[27 - 01 - 06, 06:55 م]ـ

للرفع

ـ[شتا العربي]ــــــــ[31 - 03 - 08, 11:29 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى

هل ممكن التكرم به في ملف بصيغة الشاملة لأني نسخته وحاولت إدخاله في الشاملة فلم أستطع ولا أدري السبب

مع الشكر لكم مقدما

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[10 - 04 - 08, 09:23 م]ـ

الحبيب في الله تعالى بالغيب: شتا العربي:

امتثالا لأمرك ها هو الملف بصيغة الشاملة، لكن اعذرني لضيق وقتي فلم أنسقه، ولا يفوتني التنويه بقدر مؤلف الرسالة، فهو من الجهابذة في هذا الفن، وبخاصة فن تعيين الرواة، ومعرفة الطبقات والرجال والأسانيد، وعمله في مسند الروياني يدل على عقلية مدققة وألمعية ظاهرة في هذا العلم، يشهد له بها كل من طالع هذا الديوان العظيم وهو من طبع مؤسسة قرطبة بالهرم بدولة مصر.

ولكم أخي شتا مني خالص التبجيل والإحترام.

أخوك المحب: أبو المنذر النقاش

ـ[شتا العربي]ــــــــ[28 - 05 - 08, 01:22 م]ـ

جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى وأثابكم عني خيرا شيخنا الحبيب بظهر الغيب ومعذرة على التأخير في الرد فلم أنتبه لمشاركتكم الغالية سوى الآن

وأحبكم الله الذي أحببتني فيه وأرجو أن يجمعنا الله جميعا في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

ولك خالص التحية والإجلال والمودة

محبكم شتا العربي

ـ[شتا العربي]ــــــــ[28 - 05 - 08, 01:28 م]ـ

جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى وأثابكم عني خيرا شيخنا الحبيب بظهر الغيب ومعذرة على التأخير في الرد فلم أنتبه لمشاركتكم الغالية سوى الآن

وأحبكم الله الذي أحببتني فيه وأرجو أن يجمعنا الله جميعا في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

ولك خالص التحية والإجلال والمودة

محبكم شتا العربي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير