تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[12 - 06 - 05, 06:00 ص]ـ

- إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني، قال الذهبي (ميزان: 1/ 72)، عن أبيه ومعروف الخياط، وعنه ابنه أحمد، ويعقوب الفسوي والفريابي، وابن قتبة والحسن بن سفيان وطائفة، وهو صاحب حديث أبي ذر الطويل، انفرد به عن أبيه عن جده، قال الطبراني: لم يرو هذا عن يحيىإلا ولده وهم ثقات، قال ابن حجر: وذكره ابن حبان في الثقات (8/ 79)، وأخرج حديثه في الأنواع وقال أبو حاتم: أظنه لم يطلب العلم وهو كذاب (الجرح: 2/ 142) وقال ابن الجوزي (ضعفاء: 1/ 59)، قال أبو زرعة: كذاب.

وأرخ ابن حجر وفاته سنة 238هـ، وكذا ذكر ابن زبر الربعي في مولد العلماء ووفياتهم (2/ 524)، لكن ابن حبان قال: مات سنة 245هـ أو قبلها أوبعدها، قال ابن حجر: وهو وهم منه.

7 - إبراهيم بن الهيثم البلدي، قال الذهبي (ميزان:1/ 73): عن علي بن عياش الحمصي وطبقته ... وثقه الدارقطني والخطيب، وذكره ابن عدي وقال حديثه مستقيم، سوى حديث الغار فإنه كذبه فيه الناس وواجهوه، وأولهم البرديجي، ونص كلام ابن عدي (الكامل: 1/ 272): ((حدث ببغداد بحديث الغار عن الهيثم بن جميل عن مبارك بن فضالة عن الحسن عن أنس عن النبي r ... فكذبه فيه الناس، وبلغني أن أول من أنكر عليه في المجلس أحمد بن هارون البرديجي، ثم روى الحديث من طريقه ومن طريق محمد بن عوف كلاهما عن الهيثم بن جميل، وقال: سمعت حاجب بن أركين يقول: سمعت محمد بن عوف يقول: ما سمع حديث الغار من الهيثم بن جميل إلا أنا والحسن بن منصور البالسي، قال – أي ابن عدي -: وإبراهيم بن الهيثم أحاديثه مستقيمة، سوى هذا الحديث الواحد الذي أنكروه عليه)).

وقد ساق الخطيب (6/ 206 - 208) كلام ابن عدي بطوله وقال: قد روى حديث الغار عن الهيثم جماعة، وإبراهيم بن الهيثم عندنا ثقة ثبت، لا يختلف شيوخنا فيه، .... وقال: وأما قول محمد بن عوف أنَّ حديث الغار لم يسمعه من الهيثم بن جميل إلا هو والحسن بن جميل فلا حجة فيه لجواز أن يكون قد سمعه من لم يسمع به، ثم روى الخطيب الحديث من طريق محمد بن عوف، وإبراهيم البلدي، والهيثم بن خالد بن يزيد، وأحمد بن منصور كلهم عن الهيثم بن جميل،وفي هذا يبين الخطيب خطأ هذا التعميم.

وذكره ابن حبان في الثقات (8/ 88).والقول قول ابن حبان في توثيقه، ولقد رأينا كيف دافع عنه الخطيب وهو بلديه وأدرى به من غيره.

ملحوظة: قال الذهبي في الميزان: وقد تابعه عليه ثقتان، أي على حديث الغار.

قلت: ولا مدخل للمتابعات في هذا الأمر، إذ إنَّ هذا الحديث ليس ضعيفاً أو مما أنكر على إبراهيم بن الهيثم حتى نتطلب له المتابعات، وغاية ما في الأمر أن محمد بن عوف أحد رواة حديث الغار قد أنكر أن يكون إبراهيم سمع الحديث من الهيثم بن جميل، وقد تكفل الخطيب برد هذا، وحديث الغار حديث صحيح مروي في الصحاح، وهو حديث الثلاثة نفر الذين أووا إلى الغار فانطبقت عليهم صخرة.

8 – أحمد بن إبراهيم بن أبي سكينة،قال الذهبي (ميزان: 1/ 80): وبعضهم يسميه محمداً، قاله الخطيب، يروي عن مالك، قلت: ما رأيت لهم فيه كلاماً.

قال ابن حجر (لسان: 195): ثم أعاده – أي الذهبي – ولم يسم بجده فقال: أحمد بن إبراهيم، عن علي بن عاصم وقبيصة، قال أبو حاتم: أحاديثه باطلة تدل على كذبه. قلت: هو ابن أبي سكينة تقدم، وقال في المغني: إحمد بن إبراهيم، يروي عن قتيبة وطبقته كذاب، انتهى، فهذا من العجب يقول: ما رأيت لهم فيه كلاماً، ثم يجزم بأنه الذي قال فيه أبو حاتم ما قال، ولفظ أبي حاتم: لا أعرفه، أحاديثه باطلة كلها، ليس لها أصل، فدل على أنه كذاب، والذي يروي عن مالك أقدم من هذا.

وذكره ابن حبان في (الثقات: 9/ 101) في المحمدين.

يتبع إن شاء الله ......

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[18 - 06 - 05, 11:08 م]ـ

9 – أحمد بن بكر البالسي، قال الذهبي (ميزان ك 1/ 86): ويقال له: ابن بكرويه، أبوسعيد، روى مناكير عن الثقات، ثم ساق له ثلاثة أحاديث، منها: عن حجاج عن اببن جريج عن عطاء عن الثقات ... ((من أبغض عمر فقد أبغضنا، ومن أحبه فقد أحبني))، قال أبو الفتح الأزدي كان يضع الحديث.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير