تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن حجر (لسان: 1/ 209): وذكره ابن حبان في (الثقات: 8/ 51)، وقال: كان يخطئ، وقال – أي ابن حجر -: وقع لنا حديثه عالياً في جزء ابن أبي ثابت، وله حديث موضوع بسند صحيح، رواه عنه عبد الله بن أحمد المفسر الثقة المصري، وقال: ليس عندي عنه غيره.

قلت: وقد ذكره الهيثمي أكثر من مرة في (مجمع الزوائد) ولم تتحد كلمته فيه، فقد ذكر في 2/ 176 حديثاً عن أنس مرفوعاً عزاه للطبراني في الأوسط: ((إذا راح منا سبعون رجلاً إلى الجمعة كانوا كسبعين موسى)) وقال: فيه أحمد بن بكر البالسي، قال الأزدي: كان يضع الحديث.

وفي 7/ 289 ساق حديثاً قدسياً أن الله تعالى قال: ((أنتقم ممن أبغض بمن أُبغض ثم أصيِّر كلاً إلى النار)) وقال: رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن بكر البالسي وهو ضعيف.

وفي 8/ 296روى عن كعب وعزاه للطبراني في (الأوسط: 3/ 346): أن امرأة يهودية أهدت إلى رسول الله r شاة مصلية في خيبر، وساق الحديث، وقال: وفيه أحمد بن بكر البالسي، وثقه ابن حبان وقال: يخطئ، وضعفه ابن عدي وبقية رجاله رجال الصحيح.

وفي 10/ 79 قال: عن ابن عباس مرفوعاً ((ما من بقعة يُذكر الله فيها إلا فخرت على ما حولها)) وقال: وفيه أحمد بن بكر البالسي وهو ضعيف جداً. فانظر كيف تنوعت عبارات الهيثمي في هذا الرجل، والأمثلة على هذا الصنيع كثيرة من عمله، مما يؤكد أننا بحاجة لمن يدرس هذا الأمر ويخرج بخلاصة من خلال منهج الهيثمي.

10 - أحمد بن راشد الهلالي، قال الذهبي (ميزان: 1/ 97): عن سعيد بن خثيم بخبر باطل في ذكر بني العباس من رواية بن خثيم عن حنظلة عن طاووس، عن ابن عباس عن أمه رضي الله عنهم قال: مرت أمي بالنبي r فقال: ((إنك حامل بغلام، قالت: كيف وقد تحالف الفريقان ألا يأتوا النساء؟ قال: هو ما أقول لك، فلما وضعته أتيته به فأذن في أذنه وقال: اذهبي بأبي الخلفاء ... )) فسرد حديثاً ركيكاً فيه إذا كانت سنة خمس وثلاثين ومائة فهي لك ولولدك منهم؛ السفاح. رواه أبو بكر بن أبي داود وجماعة عن أحمد بن راشد، هو الذي اختلقه بجهل.

قال ابن حجر (لسان الميزان: 1/ 171): وذكره ابن حبان في (الثقات: 8/ 40 9. وهذا الحديث الذي ذكره الذهبي رواه الطبراني في الأوسط، وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد:5/ 187): وفيه أحمد بن راشد وقد اتهم بهذا الحديث.

وأورده الحلبي في (الكشف الحثيث:45). فالقول في هذا الراوي قول الذهبي ومن وافقه، والله أعلم.

11 - أحمد بن عبد الرحمن الكفرتوثي، قال الذهبي (ميزان: 1/ 115): ولقبه جحدر، قال ابن عدي: ضعيف يسرق الحديث، حدثنا يزيد بن عبد العزيز الموصلي، حدثنا أحمد بن جحدر، حدثنا بقية، عن الأوزاعي، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر مرفوعاً: ((مجوس هذه الأمة الذين يكذبون بالقدر، إن مرضوا فلا تعودوهم .. )).

وذكره ابن عدي في الكامل 1/ 187 وقال: أحمد بن عبد الرحمن بن الحارث الكفرتوثي، يُعرف بجحدر، ضعيف ويسرق الحديث، وروى المناكير، وزاد في الأسانيد، .. حدثنا القاسم بن الليث أبو صالح الراسبي، حدثنا جحدر بن الحارث، حدثنا يحيى بن اليمان، حدثنا سفيان عن عبد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي r نهى عن الإخصاء، وقال: إنما النماء في الذكور، زاد جحدر في هذا الإسناد الثوري، وليس فيه الثوري. حدثناه علي بن العباس المقانعي، حدثنا موسى بن محمد بن سابق، أخبرنا يحيى بن اليمانن عن عبد الله عن نافع عن ابن عمر فذكر هذا الحديث ولم يذكر بينهما الثوري.

وحدثنا زيد بن عبد العزيز الموصلي، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن جحدر، حدثنا بقية عن الأوزاعي عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر عن النبي r قال: ((مجوس هذه الأمة الذين يكذبون بالقدر، إن مرضوا فلا تعودوهم .. ) وقال: هذا حديث ابن مصفى سرقه منه جحدر هذا، ثم روى عن جحدر هذا أكثر من حديث.

وذكره ابن عدي مرة أخرى في الكامل (4/ 320) وقال: عبد الرحمن الكفر توثي يلقب جحدر، ثم ساق عدداً من الأحاديث سبق وأن ذكرها باسم أحمد بن عبد الرحمن جحدر بنفس ألإسناد اللهم إلا أن أحمد بن عبد الرحمن أُبدل بعبد الرحمن بن الحارث، وكلاهما ذكره باسم جحدر، وعلق عيه بنفس التعليق وهو: يسرق الحديث.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير