تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(تنبيه): ذكر ابن الجوزي في (الضعفاء والمتروكين:1/ 113) ثلاثة ممن تسموا بإسماعيل بن أبي زياد؛ إسماعيل بين أبي زياد السكوني، و إسماعيل بين أبي زياد الشامي، وهو من أتباع التابعين، و إسماعيل بين أبي زياد الشقري صاحبنا، وثلاثتهم متهمون أو وضاعون، وقال: ليس في الحديث إسماعيل بن أبي زياد سواهم.

20 – أوس بن عبد الله بن بريدة المروزي، قال الذهبي (ميزان:1/ 287): عن أبيه وأخيه سهل، قال البخاري (التاريخ الكبير: 2/ 17): فيه نظر، وقال الدارقطني: متروك، فمن حديثه عن أخيه سهل عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ستبعث بعدي بعوث فكونوا في بعث خراسان، ثم انزلوا كورة يقال لها: مرو، ثم اسكنوا مدينتها فإن ذا القرنين بناها ودعا لها بالبركة، لا يصيب أهلها سوء) قلت: هذا منكر وأخرج أحمد في المسند عن الحسن بن يحيى المروزي عن أوس.

قال ابن حجر (لسان: 1/ 627): ولأوس عن أخيه أحاديث، ولم أر له رواية عن أبيه، نعم أخرج العقيلي من روايته عن أبيه عن بريدة حديث اللهم بارك لأمتي في بكورها وقال روى بغير هذا الإسناد من وجه يثبت، وأما من حديث بريدة فلم يأت به إلا أوس، وروى عن حسين بن واقد عنه عن أبيه حديثا، وقال الساجي: منكر الحديث، وذكره بن عدي في الكامل (1/ 410) وأنكر له أحاديث، وذكره بن حبان في الثقات (8/ 135) وقال: كان ممن يخطىء فأما المناكير في روايته فإنما هي من أخيه سهل.

وذكره ابن الجوزي في (الضعفاء والمتروكون: 1/ 129) وقال: قال النسائي ليس بثقة، وقال الدارقطني: متروك، واقتصر النسائي في المغني (1/ 94) على ذكر مقولة الدارقطني في تركه.

((وحمل البعض قول البخاري (فيه نظر) على التهمة أو الترك، إذ قال الذهبي (ميزان: 2/ 34): عند ترجمته لعبد الله بن داود الواسطي: قال البخاري: فيه نظر، ولا يقول هذا إلا فيمن يتهمه غالباً.وكذا نقل ابن حجر (القول المسدد: ص10) عن شيخه العراقي عند ذكره أوس بن عبد الله هذا: وقال البخاري: فيه نظر، وهذه العبارة يقولها البخاري فيمن هو متروك)). [الفقرة الأخيرة مستفادة من الرفع والتكميل: 388، 402].

إذاً الراوي حسب النقاد الأوائل كالبخاري، والنسائي، والدارقطني: ضعيف جداً أو متروك، ولكن هناك عذر لابن حبان حيث إنَّ يرى أنَّ الضعف والخلل من أخيه سهل لا منه، ولهذا ترجم لسهل في المجروحين (1/ 348): وقال: يروي عن أبيه ما لا أصل له، لا يجوز أن يُشتغل بحديثه، ثم ذكر ما يستنكر عليه ومنه الحديث الذي ذكره الذهبي: ستبعث بعدي بعوث فكونوا في بعث خراسان.

قلت: لكن ذكر له ابن عدي (الكامل: 1/ 410)، والعقيلي في (الضعفاء: 1/ 124) أحاديث استنكرت عليه من روايته عن غير أخيه سهل، فلعل الخلل فيها منه، والله أعلم.

يتبع إن شاء الله .....

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[09 - 07 - 05, 08:53 ص]ـ

21 - بشر بن عبيد أبو علي الدراسي، قال الذهبي (ميزان: 1/ 320):عن طلحة بن زيد عن ثور، كذبه الأزدي وقال ابن عدي (الكامل: 2/ 15): منكر الحديث عن الأئمة، بيِّن الضعف جدا، له عن عمار بن عبد الملك عن ابن أبي مليكة عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا: ((إن الله أمرني بمداراة الناس كما أمرني بإقامة الفرائض) وله عن إسماعيل بن فرقد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده حديث: ((ما عُبد الله بشيء مثل العقل) وله عن خنيس بن دينار عن زيد بن أسلم عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما حديث: ((بادروا أولادكم بالكنى لا تغلب عليهم الألقاب)وهذه أحاديث غير صحيحة فالله المستعان وله عن يزيد بن عياض عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا: ((من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له)) وهذا موضوع.

وزاد ابن حجر (لسان: 2/ 43): وذكره بن حبان في (الثقات: 8/ 141 – 142) فقال: روى عن حماد بن سلمة والبصريين وعنه يعقوب بن سفيان الفارسي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير