تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وذكره الذهبي في (المغني: 1/ 106) واقتصر على ذكر تكذيب الأزدي له، فكأنه يميل إلى هذا الحكم دون غيره، وذكره ابن الجوزي في (الضعفاء والمتروكين: 1/ 143) وذكر كلام ابن عدي فيه والأزدي، واقتصر عليهما، أما الهيثمي فإنه ذكره في المجمع أكثر من مرة فقال في 1/ 137: عند تعليقه على حديث: ((من صلى علي في كتاب ... )): رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشر بن عبيد الدارسي، كذبه الأزدي، وذكر في 2/ 143 في حديث أبي راشد في التشهد: رواه الطبراني في الكبير والبزار، وفيه بشر بن عبيد الله الدارسي، كذبه الأزدي، وقال ابن عدي: منكر الحديث، وذكره ابن حبان في الثقات. وقال في 6/ 282 عند إيراده لحديث ابن مسعود ((تجاوزوا للسخي .... )): رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشر بن عبيد الله الدارسي وهو ضعيف. وهذا يبين أن أحكام الهيثمي بحاجة لدراسة وتبيين، وبخاصة الأحكام المختلفة في راوٍ واحدٍ.

22 - جارية بن هرم أبو شيخ الفقيمي قال الذهبي (ميزان: 1/ 385): بصري هالك، له عن ابن جريج وجماعة، وقد وهم بن عدي فقال: فيه أبو شيخ الهنائي إنما الهنائي تابعي كبير صدوق اسمه خيوان وهذا روى عنه علي بن المديني وقال: كان رأسا في القدر كتبنا عنه ثم تركناه، وقال النسائي (الضعفاء والمتروكين: 64): ليس بالقوي، وقال الدارقطني (الضعفاء والمتروكين: 73):متروك، وقال بن عدي (الكامل في ضعفاء الرجال: 2/ 175): أحاديثه كلها لا يتابعه عليها الثقات.

وزاد ابن حجر (لسان: 2/ 164): وقال بن حبان في (الثقات: 8/ 165): جارية بن هرم أبو شيخ الفقيمي من أهل البصرة، يروي عن يعقوب بن عطاء، وعنه عمرو بن مالك النكري، ربما أخطأ. وقال أبو حاتم الرازي (الجرح والتعديل: 2/ 520): ضعيف الحديث، وقال العقيلي (الضغفاء الكبير: 1/ 156): كان رأسا في القدر ضعيف الحديث، وقال الساجي:صاحب بدعة متروك الحديث.

قلت: ما نسبه ابن حجر للعقيلي ليس من قوله،وإنما هو حكاية لقول علي بن المديني، إذ قال ابن أبي حاتم (الجرح والتعديل: 2/ 520): روى عنه علي بن المديني قال: رأيت أبا شيخ جارية بن هرم وكان ضعيفاً في الحديث، كتبنا عنه وتركناه، وكان رأساً في القدر. وذكر البرذعي (الؤالات: 1/ 368): قلت لأبي زرعة: جارية بن هرم؟ فقال: قدري داعية، منكر الحديث، وكلح وجهه.

بناءً على ما مرَّ يلاحظ أن النُّقاد المتقدمبن كأبي زرعة، وعلي بن المديني، والدارقطني يرون ضعف هذا الراوي ضعفاً شديداً، بل ويصرحون بتركه، لذا فإن ذكره مع الثقات أمرٌ غير مقبول،وغير سائغ.

يتبع إن شاء الله ...........

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[22 - 09 - 05, 03:10 م]ـ

قبل أن أستمر في ترجمة الرواة على الأسماء كما مر في التراجم السابقة أود أن أستدرك على نفسي بعض الأسماء في حرف الألف، أحضرتها أثناء رحلتي في الإجازة حيث كانت مثبتة على بعض كتبي التي استعرضتها وعلقت عليها الفوائد، ومن هذه الأسماء:

23 – أحمد بن صالح المصري، قال ابن عدي (الكامل: 1/ 180): أحمد بن صالح أبو جعفر المصري،سمعت محمد بن سعد السعدي يقول: سمعت أبا عبد الرحمن النسائي احمد بن شعيب يقول: سمعت معاوية بن صالح يقول: سألت يحيى بن معين عن احمد بن صالح فقال: رايته كذابا، يخطب في جامع مصر، وكان النسائي هذا سيئ الرأي فيه وينكر عليه أحاديث منها عن بن وهب عن مالك عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الدين النصيحة.

حدثنا العباس بن محمد بن العباس عن أحمد بن صالح بذلك، سمعت عبدان الأهوازي يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: أحمد بن صالح ليس هو كما يتوهم الناس يعني ليس بذلك في الجلالة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير