تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسند ابن السراج]

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[12 - 03 - 02, 01:48 ص]ـ

اخبرني احد الثقات ان مسند ابن السراج طبع هذه الايام من عنده علم؟

وهل مسند ابن السراج مثل طريقة احمد في مسنده ام يذكر اثار وما هو منهجه.

ـ[ابن معين]ــــــــ[12 - 03 - 02, 01:14 م]ـ

إلى أخي الفاضل عبدالله العتيبي سلمه الله:

إجابة لطلبك الكريم حول السؤال عن منهج السراج في مسنده، فالمخطوط بحمدالله عندي، وطريقة المصنف هو ترتيب الأحاديث حسب الأبواب الفقهية، وهو مقسم إلى اثني عشر جزء، والموجود لدي إلى أوائل أبواب الصلاة ولعله كل ما وجد من المخطوط، ويقع في حوالي (135) لوحة وهي من رواية الخفاف عن المصنف. وأصل المخطوط هو من محفوظات المكتبة الظاهرية وعليه وقف الحافظ ضياء الدين أبوعبدالله محمد بن عبدالواحد المقدسي.

والمصنف هو أبوالعباس محمد بن إسحاق الثقفي السراج، من تلاميذ البخاري (و 216، ت313هـ)، ترجم له الذهبي في السير (14/ 388) وقال عنه (صاحب المسند الكبير على الأبواب).

وراوي المسند عنه هو أبوالحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن عمر الخفاف.

والكتاب مهم لطلبة العلم وخصوصا لمن لهم اهتمام بعلم الحديث، وأرجو من أخينا الفاضل أن يتأكد لنا هل طبع فعلا، وما هي دار النشر التي طبعته؟؟

ـ[أبوتميم]ــــــــ[31 - 03 - 02, 10:18 م]ـ

أحببت أن أشارك بما لدي من معلومات عن (مسند أبي العباس السراج) - حيث سبق لي نوع عناية به - مقدما الشكر للأخوين الفاضلين [عبدالله العتيبي، وابن معين (جعله الله خلفا صالحا له)]

وفيما يلي ما سبق أن كتبته في وصف النسخة الموجودة منه:


لـ مسند أبي العباس السراج نسخة فريدة، محفوظة في دار الكتب الظاهرية بدمشق ضمن مجاميع المدرسة العمرية (رقم المجموع 97 الرقم العام 3833) وعدد أوراقها 120 ورقة (ق 18 - 137 ق) في كل ورقة صفحتان (وجهان) بمتوسط 25 سطرا و18 كلمة في السطر الواحد،وخطها نسخي واضح مقروء، والنسخة سليمة بوجه عام من الآفات.
وهذه النسخة برواية الخفاف (أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد الخفاف ت 395) عن السراج، وهو آخر من أخذ عن السراج كما قال السمعاني (الأنساب 3/ 28)
وقد كتبت في أوائل القرن السابع الهجري (سنة 608 هـ)، بخط الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي، يرويها بثلاثة طرق إلى الخفاف، وتمتاز بكثرة السماعات المثبتة على أجزائها المتفرقة ومنها سماع للحافظ أبي الحجاج يوسف المزي، وسماع لشيخ الإسلام ابن تيمية .. وغيرهما. ومنها سماعات منقولة عن الأصل الذي نقل منه الحافظ الضياء المقدسي كاتب النسخة.
وهي تبدأ بباب التيمم من كتاب الطهارة، وتنتهي بباب في صلاة الخوف من كتاب الصلاة.
وتشتمل النسخة على تسعة أجزاء (من تجزئات مختلفة) وهي:
1 - الجزء الثاني من الأول من أجزاء الخفاف (ق 18 - 26) [1 - 9] يبدأ بباب في التيمم وينتهي بباب في الوضوء من النوم.
2 - الجزء الثاني من الثاني من أجزاء الخفاف (وقد أخر موضعه في المجموع فجُعل بعد الرابع) (ق 65 - 73) [10 - 18] يبدأ بباب التسبيح للرجال والتصفيق للنساء، وينتهي بباب الجهر والمخافتة في الصلاة.
3 - الجزء الثالث من تجزئة الخفاف (ق 28 - 49) [19 - 40] يبدأ بأحاديث في سماع الجن للقرآن، وينتهي بباب النهي عن اتخاذ القبور مساجد.
4 - الجزء التاسع من تجزئة أبي القاسم القشيري -وهو الراوي عن الخفاف - (ق76 - 89) [41 - 54] يبدأ بأحاديث في التشهد، وينتهي بباب ما جاء في الإبراد بالظهر في شدة الحر.
5 - الجزء العاشر من أجزاء أبي القاسم القشيري (ق 89 - 100) [54 - 65] يبدأ بأحاديث في الإبراد بصلاة الظهر، وينتهي بباب ما جاء في فضل الصلاة في الجماعة.
6 - الجزء الرابع من مسند السراج (ق 52 - 65) [66 - 79] (هكذا لم يبين من تجزئة من؟ - وهو من رواية الخفاف - لكنه بخط مختلف ومتأخر قليلا - في سنة 644 تقريبا -، وهو نسخة أخرى من العاشر من أجزاء القشيري ينقص عنه قليلا من أوله ويزيد على آخره بمقدار ثلاث ورقات فيها أحاديث لم يرد شيء منها في الأجزاء السابقة) وهذا الجزء يبدأ بأحاديث في التأخر عن صلاة العصر، وينتهي بباب في التغليظ على من ترك الصلاة في الجماعة.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير