تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد حديثية من كلام الشيخ حاتم الشريف 8 (معنى (صدوق) عند أبي حاتم)]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[20 - 04 - 02, 09:44 م]ـ

قول أبي حاتم «صدوق» قد تعني توثيقاً. قال المعلمي في التنكيل (1\ 350): «أبو حاتم معروف بالتشدد. قد لا تَقِلُّ كلمة "صدوق" منه عن كلمة "ثقة"».قال أبو حاتم الرازي في الجرح والتعديل (8\ 41) عن محمد بن عمران: «كوفي صدوق». وقال: «أملى علينا كتاب الفرائض عن أبيه عن بن أبي ليلى عن الشعبي من حِفظِهِ الكتابَ كله، لا يُقدِّم مسألةً على مسألة». فأبي حاتم الرازي قد يصف من هو تام الضبط بلفظ الصدوق، وذلك لتشدده في التوثيق. وقد وصف أبو حاتم الرازي الإمام الشافعي بأنه صدوق. مع أن الشافعي قد نفى عنه الغلطَ في الحديث، أبو زُرعة وأبو داود، كما في تهذيب التهذيب (9\ 27).

فالصواب أن كلمة صدوق عند متعنّتٍ كأبي حاتم ليست تضعيفاً منه للراوي كما قد تكون عند الجمهور. وقد لا تكون كذلك توثيقاً مطلقاً. فيجب النظر في أقوال باقي الأئمة حينئذٍ.

ـ[أبو سراج]ــــــــ[10 - 09 - 09, 06:36 م]ـ

ولكن لو استخدمنا الاستقراء في هذا المصطلح لوجدنا أنه قاله في عمالقة كبار كالإمام مسلم -رحمه الله - وغيره

الذي يجب التنبيه اليه ان صدوق تطلق على الثقة عند ابن أبي حاتم بقوله: قال أبي ... ؟ وهنالك استفسار آخر كيف نفسر الاطلاقات الكثيرة "لثقة صدوق" هل يعقل تجزيؤها كما ظن البعض!! ان صدوق في الغالب تعني عند أبي حاتم ثقة ولا يغني ذلك عن السبر والاستقراء فهذا لفظ خاص لأبي حاتم وليس عاماً والله تعالى أعلم

ـ[إسلام الغرباوي]ــــــــ[10 - 09 - 09, 08:18 م]ـ

فالصواب أن كلمة صدوق عند متعنّتٍ كأبي حاتم ليست تضعيفاً منه للراوي كما قد تكون عند الجمهور. وقد لا تكون كذلك توثيقاً مطلقاً. فيجب النظر في أقوال باقي الأئمة حينئذٍ.

ومن قال أن الجمهور يرونها تضعيفا!

وهل صدوق عند أحد من أهل العلم تعد تضعيف!

أظن أنه سبق قلم من الأخ محمد الأمين

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[10 - 09 - 09, 10:12 م]ـ

الموضوع قديم جدا وأحسب أن عنوانه مخالف للعنوان الذي اخترته

نعم، الجمهور على أن كلمة صدوق تحط صاحبها عن مرتبة الثقة المحتج به

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير