تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ذكر ما أسند في كتاب (تاريخ الصحابة الذين روي عنهم الأخبار) لابن حبان]

ـ[أبوعبدالله الأكاديري]ــــــــ[02 - 08 - 05, 04:54 ص]ـ

[ذكر ما أسند في كتاب (تاريخ الصحابة الذين روي عنهم الأخبار) لابن حبان]

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ,

فهذا انتقاء من كتاب "تاريخ الصحابة "للإمام ابن حبان رحمه الله, انتقيت منه الأحاديث التي أسندها, نسأل الله أن ينفع به آمين,

(رقم 15/ص28): حدثنا أبو يعلى حدثنا علي بن الجعد وهدبة بن خالد وعبد الأعلى بن حماد وحوثرة بن أشرس قالوا:

حدثنا حماد بن سلمة عن أبي العشراء عن أبيه قال: قلت: يا رسول الله ما تكون الذكاة إلا في البة أو الحلق؟ قال::" لو طعنت في فخذها لأجزأ"

زاد حوثرة: فقال رسول الله صلى اله عليه وسلم "لو طعنت في فخذها لأجزأ"

وقال الدارمي: كذا

(رقم 129/ص 47):حدثنا العباس بن الخليل الطائي بحمص من أصل كنانة حدثنا نصر بن خزيمة بن علقمة الحضرمي حدثنا أبي عن نصر بن علقمة عن أخيه محفوظ بن علقمة عن ابن عائذ قال: حدثني أبو راشد –اسمه خضر بن خوط بضم الخاء المعجمة وقيل غير ذلك- الحبراني أن بسر بن أبي أرطأة كان يدعو كلما ارتحل" اللهم إنا نستعينك على أمرنا كله بأحسن عونك ونسألك خير المحيا والممات" فقال له عبيدة المليكي: أمن النبي صلى الله عليه وسلم سمعت هذا؟ قال بسر: نعم كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها.

(رقم 147/ص50): حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا أبو بكر بن شيبة حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن ابن سيرين أن تميم الداري قرأ القرآن كله في ركعة.

(رقم 147/ص50): حدثنا أبو يعلى بن الجعد حدثنا همام عن قتادة عن محمد بن سيرين أن تميما الداري اشترى رداء بألف درهم فكان يلبسه ويخرج إلى الصلاة.

(رقم 198/ ص61): حدثنا أبو يعلى حدثنا عبد الغفار بن عبد الله الزبيري حدثنا علي بن مسهر عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي عمرو الشيباني حدثني جبلة بن خارثة قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله معي أخي زيدا فقال: هو ذا هوان ذهب معك لم أمنعه فقال زيد: لبا والله لا أختار عليك أحدا يا رسول الله. قال جبلة: فكان رأي زيد أصوب من رأيي جبلة بن الأزرق الحمصي رأي النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى جانب الجدار ظهرا أو عصرا.

(رقم 424/ص98): حدثنا أبو يعلى حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا سليمان بن المغيرة حدثنا حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن بعدي من أمتي أو سيكون بعدي من أمتي قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ولا يعودون فيه هم شر الخلق والخليقة"

قال ابن الصامت فلقيت رافع بن عمرو الغفاري أخا الحكم بن عمرو قلت ما حديث سمعته من أبي ذر فحدثته الحديث فقال وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(رقم 426/ص98): حدثنا ابن قتيبة بعسقلان حدثنا محمد بن أيوب بن سويد الحميري أبو بكر حدثنا أبي حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة عن أبي الزاهرية عن رافع بن عمير قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله لداوود ابن لي في الأرض بيتا فبنى داود بيتا لنفسه قبل البيت الذي أمر به فأوحى الله ياداود بنيت بيتك قبل بيتي قال: اي رب هكذا قلت فيا قضيت من ملك استأثر.

(رقم 517/ص114): حدثنا أبو يعلى حدثنا عبد الأعلى بن حماد حدثنا حماد بن سلمة حدثنا عبد الملك أبو جعفر عن أبي نضرة عن سعد بن الأطول أن رجلا مات وترك ثلاثة مائة درهم وعيالا فاردت أن أنفقها على عياله فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن أخاك محبوس بدينه فاقض عنه فقالت: يا رسول الله قد قضيت عنه الامرأة ادعت دينارين وليست لها بينة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اعطيها فإنها صادقة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير