تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن الحاج الجزائري]ــــــــ[06 - 10 - 05, 03:49 ص]ـ

هذه بقية البحث وأعتذر عن التأخر

ـ[ابن الحاج الجزائري]ــــــــ[06 - 10 - 05, 03:53 ص]ـ

3) - قال العلامة الألباني -رحمه الله- تحت حديث (1263) من السلسلة الضعيفة في معرض الكلام على الراوي يحيى بن سليمان الجُفْري (كذا):

أ- " الجُفْري: أورده السمعاني في مادة (الجفري) بضم الجيم وسكون الفاء وهي بناحية البصرة ثم ساق جماعة ينسبون إليها ثم قال:

وأبو زكريا يحيى بن سليمان الأفريقي المعروف بالجفري نسبة في قريش وظني أنه موضع بأفريقية والله أعلم حدث وآخر من حدث عنه جبرون بن عيسى بن يزيد توفي سنة 237.

وأما الذهبي فأورده في المشتبه (الحُفْري) بحاء مضمومة وقال:

عن فضيل بن عياض وعباد بن عبد الصمد وعنه جبرون بن عيسى.

وكذلك وقع في نسخة مخطوطة جيدة من الميزان (الحُفْري) بالمهملة المضمومة، وقال: ما علمت به بأسا.

وقع في الميزان المطبوع في مصر سنة (1325) (الجُفْري) بالجيم، وهو تصحيف لمخالفته المخطوطة والمشتبه، وإن كان هو الموافق للصواب فقد ذكر الحافظ ابن ناصر الدين في "التوضيح" (1/ 142/2) أن الذهبي تبع ابن ماكولا والفرضي في ضبطه بضم الحاء المهملة، ثم قال:

وقد وجدته في تاريخ ابن يونس بخط الحافظ أبي القاسم بن عساكر وسماعه على الحافظ أبي بكر بن أبي نصر اللفتواني الأصبهاني وعليه خطه وجدته (الجفري) بالجيم منقوطة مضمومة. وكذلك وجدته في المستخرج لأبي القاسم بن منده وهو الأشبه بالصواب، ولعله منسوب إلى (جفرة عتيب) اسم قبيلة في بلاد المغرب.

ب- ثم ذكر ابن ناصر أن يحيى بن سليمان هذا روى عنه أيضا ابنه عبد الله بن يحيى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فالرجل عندي مستور وإن قال فيه الذهبي (ماعلمت به بأسا) كما سبق ولعل ابن حبان أورده في كتاب الثقات فقد رأيت المنذري يشير إلى توثيقه فقد قال في الترغيب (3/ 142) عقب هذا الحديث (رواه الطبراني عن شيخه جبرون بن عيسى عن يحيى بن سليمان فإني لم أقف فيه على جرح ولا تعديل).

وأما الهيثمي فقال في المجمع (5/ 211): (رواه الطبراني عن شيخه جبرون بن عيسى عن يحيى بن سليمان الجُفْري ولم أعرفهما، وبقية رجاله رجال الصحيح)، فهذا يشعر أنه لم يره في ثقات ابن حبان، فالله أعلم"اهـ كلام شيخنا الألباني -رحمه الله- وله بقية ستأتي.

ت: وخلاصة بحثه محصورة في أمرين:

الأول: الاختلاف في ضبط اسم الحفري أو الجفري هل هو بالجيم المنقوطة أوبالحاء المهملة على قولين:

ضبطه ابن ماكولا والفرضي بالحاء وتبعهما عليه الذهبي في "المشتبه" وفي أصح نسخ "الميزان".

وضبطه السمعاني في الأنساب بالجيم المنقوطة وابن ناصر الدين في التوضيح تبعا لما وجده في تاريخ ابن يونس بخط الحافظ أبي القاسم بن عساكر وسماعه على الحافظ أبي بكر بن أبي نصر اللفتواني الأصبهاني وعليه خطه وصوبه. وهو الذي مشاه الشيخ الألباني، والراجح ضبطه بالحاء المهملة، لما يأتي:

? أن الذي ضبطه بالمهملة ابن ماكولا وهو أقعد في هذا الفن من السمعاني والعمدة عليه وغاية السمعاني النقل عن ابن ماكولا وأضرابه،? وابن الفرضي وهو أعلم برجال الأندلس والمغرب. أما نقل ابن ناصر الدين فيشبه أن يكون تصحيفا.

? ويرجحه أن الحافظ أبا العرب القيرواني ترجمه في طبقات علماء أفريقية - بعد أن أورد له روايات عديدة من رواية ابنه عبد الله (ص:174) فقال:" أبو زكريا يحيى بن سليمان الخَرَّاز الحُفْري: وإنما قيل له الحُفْري لأن داره كانت على حفرة بدرب أم أيوب "اهـ،? وهو الذي نقله صاحب "معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان" (2/ 41) وزاد:" درب أم أيوب بسوق الأحد في القيروان".

ت: وهو نص في ترجيح ضبطه بالحاء المهملة.

والعجيب أن الشيخ الألباني خرج بهذا الإسناد (جبرون بن عيسى عن يحيى بن سليمان) أحاديث (أنظرها برقم:315 - 316 - 1468) أثبت فيها اسمه بالحاء على المذهب الأول وقال: "يحيى بن سليمان الحفري هو القرشي قال أبو نعيم: (فيه مقال) "، بل قال (3/ 662):" والحفري هذا مولع برواية أحاديث الجوع فقد ساق له الطبراني ثلاثة منها هذا أحدها، والآخران برقم (315 - 316) فلعله كان من المتصوفة الذين يحرمون على أنفسهم طيبات ما أحل الله لهم"اهـ.

ت: وهو يسوقنا إلى بقية الكلام وهو:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير