تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التنبيه على وهم خطير بشأن منهج الإمام أحمد في نقد الرواة]

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[09 - 10 - 05, 05:36 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، وصلى الله على محمد وآله وصحبه.

جاء في تعليق عبد الفتاح أبو غدة على (قواعد التهانوي) (ص37) ما لفظه:

(قال السيوطي في (زهر الربى على المجتبى) أي (سنن النسائي) (1/ 3): قال النسائي: لا يترك الرجل عندي حتى يجتمع الجميع على تركه؛ انتهى، وليس هذا مذهب النسائي وحده، بل تقدمه به من قبله كالإمام أحمد بن حنبل والإمام أحمد بن صالح المصري، ففي (تهذيب التهذيب) للحافظ ابن حجر في ترجمة عبد الله بن لهيعة المصري (5/ 237): (قال يعقوب: قال لي أحمد بن حنبل: مذهبي في الرجال أني لا أترك حديث محدث حتى يجتمع أهل مصر على ترك حديثه)، وفي (شرح الألفية) للسخاوي (ص160 - 161) قال أحمد بن صالح: لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع على ترك حديثه). انتهى كلام أبو غدة.

وهذا وهم؛ فإن الذي في الموضع المذكور من (تهذيب التهذيب) هو نقل يعقوب بن سفيان عن أحمد، غير منسوب؛ والمراد به قطعاً هو ابن صالح المصري، فإن ابن حجر صرح قبل ذلك بنسبته، ثم لما ذكره ثانياً أهمله، وهذه عادة للمؤلفين، بل لأكثر الكتاب والمتحدثين، وهي معروقة سائغة، ولا أدري من أين أتى الشيخ عبد الفتاح أبو غدة بزيادة (بن حنبل)!! ثُم إن ثَمَّ قرائن تأبى حمله على ابن حنبل، منها هذه القرائن التالية:

الأولى: قوله (أهل مصر)، وهذه الكلمة، لو ثبتت، تليق بأحمد بن صالح المصري، لا بأحمد بن حنبل البغدادي؛ ولكن الكلمة في الحقيقة خطأ وصوابها (مصرِهِ)، ولكن هكذا وقعت في مطبوعة التهذيب وعبد الفتاح أبو غدة قد اعتمدها – على ما يظهر – فهي بالنسبة إلى من يصححها ويعتمدها ينبغي أن تكون قرينة على ما ذكرت، أي أن المراد ابن صالح لا ابن حنبل.

الثانية: أن المحفوظ المشهور عن يعقوب نقل ذلك عن أحمد بن صالح - وهو عن أحمد بن صالح في كتب المصطلح وغيرها - لا عن أحمد بن حنبل، ويبعد أن يتوارد مثل أحمد بن صالح وأحمد بن حنبل على مثل هذا المعنى ومثل هذه العبارة؛ وأيضاً يبعد أن توجد مثل هذه العبارة عن الإمام أحمد بن حنبل ثم يغفل نقلها عنه الخطيب البغدادي في (الكفاية) والناس في كتبهم.

الثالثة: أن معنى هذه العبارة خلاف المعروف من عمل الإمام أحمد بن حنبل وما كان جارياً عليه في باب الكلام على الرواة والاحتجاج بهم والرواية عنهم.

الرابعة: ان هذه الكلمة تدل على تساهل في النقد، وتقليد للعلماء؛ والإمام أحمد أحد أئمة الإعتدال والإنصاف والاجتهاد.

ولتأكيد ما ذكرته أزيده بياناً فأقول:

الذي في الموضع المشار إليه من (تهذيب التهذيب) إنما هو: (وقال يعقوب بن سفيان: سمعت أحمد بن صالح 000» ثم راح ابن حجر ينقل كلام يعقوب عن أحمد بن صالح ولم يزل فيه إلى أن قال: «قال يعقوب: وقال لي أحمد: مذهبي في الرجال أني لا أترك حديث محدث حتى يجتمع أهل مصر على ترك حديثه».

وقال المزي في ترجمة ابن لهيعة من (تهذيبه) (15/ 497) بعد كلام نقله عن يعقوب بن سفيان عن أحمد بن صالح المصري: «قال يعقوب: وكنت كتبت عن ابن رمح كتاباً عن ابن لهيعة وكان فيه نحو ما وصف أحمد بن صالح، فقال: هذا وقع على رجل ضبط إملاء ابن لهيعة؛ فقلت له في حديث ابن لهيعة؟ فقال: لم تعرف مذهبي في الرجال، إني أذهب إلى أنه لا يترك حديث محدث حتى يجتمع أهل مصره على ترك حديثه؛ وقال يعقوب بن سفيان في موضع آخر: سمعت أحمد بن صالح يقول: كتبت حديث ابن لهيعة 000» الخ.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[09 - 10 - 05, 06:32 م]ـ

أحسنت وأجدت، بارك الله فيك ونفع بك.

وأحمد بن صالح المصري عنده شيء من التساهل في التوثيق، وقد ذكر الشيخ عبدالله السعد في تقديمه لكتاب (تعليقة على العلل لابن أبي حاتم) لابن عبدالهادي ص 64 - 65 - عددا من الأمثلة على تساهله.

ـ[المخلافي]ــــــــ[09 - 10 - 05, 11:13 م]ـ

جزاك الله خيرا على ما بينت

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[06 - 03 - 06, 07:42 م]ـ

"

وأنتما جزاكما الله خيراً وبارك الله فيكما.

"

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[06 - 03 - 06, 10:03 م]ـ

بارك الله فيكم شيخنا محمد ... وجزاكم الله عنا كل خير

وأنا والله صار في النفس شيء من الشيخ ابو غدة رحمه الله تعالى

فكتاب الردود للعلامة أبو بكر أبو زيد ... وكلامه عنه في الكتاب ... ومن ثم هذه ... وماذا بعد!!!

الله يتجاوز عنا وعنه ويغفر له.

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[07 - 03 - 06, 01:02 ص]ـ

بارك الله فيكم شيخنا محمد ... وجزاكم الله عنا كل خير

وأنا والله صار في النفس شيء من الشيخ ابو غدة رحمه الله تعالى

فكتاب الردود للعلامة أبو بكر أبو زيد ... وكلامه عنه في الكتاب ... ومن ثم هذه ... وماذا بعد!!!

الله يتجاوز عنا وعنه ويغفر له.

وأنا قرأت تحقيقة لرسالة الحارث المحاسبي, قبل سنة من الان , وقد كان قبلها كبيرا في قلبي لعلمه الكمي لا النوعي وتنسكه وعبادته!!! ولكن ياخسارة, اكتشفت إصراره على تأويل اقوال الإمام المبجل احمد بن حنبل رحمه الله بما يتعارض مع حقيقتها لغرض معروف, والهوى يجري في عروقه رغما عنه, واظن ان لديه مشكلة في معرفة قدر الرجال, فبعض الاسماء عنده تعادل بعض الاسماء الاخرى بما يتنافى مع الحقيقة كما هي ((النومينا على قولة الفيلسوف كانط))

كاد ابو غدة أن يقول: ليت احمد بن حنبل لم يولد؟؟

اخي بلال خنفر من ثمار العلم انك تشك في الباطل

وشكرا شيخنا الفاضل محمد خلف سلامة, وجزيت خير الجزاء وأوفره, على هذا الموضوع, فقد كنت ابحث عما يشابهه

سامحه الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير