تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب الكامل في الضعفاء لابن عدي هل كل المترجم لهم فيه ضعفاء؟؟]

ـ[المقدادي]ــــــــ[23 - 10 - 05, 02:40 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاخوة الكرام

[كتاب الكامل في الضعفاء لابن عدي هل كل المترجم لهم فيه ضعفاء؟؟]

افيدونا جزاكم الله خيرا

ـ[المستشار]ــــــــ[23 - 10 - 05, 04:00 ص]ـ

بارك الله فيكم أستاذي الكريم، وحفظكم.

اعلم أثابكم الله أن ((الكامل)) لابن عدي رحمة الله عليه قد ضم عددًا من الثقات الأكابر، تُكُلِّم فيهم بنوع جرحٍ قد لا يكون قادحًا فذكرهم ابنُ عدي بذلك مبيِّنًا لما جرى.

بل ذكر ابنُ عديٍّ فيه بعض الصحابة رضوان الله عليهم نظرًا للكلام في أسانيد حديثهم، وليس مراده الكلام في الصحابة رضي الله عنهم، بل قد بَيَّن ابنُ عدي هذا في أحد مواضع الكتاب حينما تكلم على البخاري رحمة الله عليه، وقوله في بعض الأحاديث التي في تراجم الصحابة من (التاريخ الكبير) له: (فيه نظر) فذكر ابن عدي رحمه الله أن مراد البخاري هنا إسناد الحديث إلى الصحابي، وليس المراد الكلام في الصحابي.

المهم أن هذا وغيره يدلك على أنه لا يلزم من ذِكْر الرجل في كتاب ابن عدي أن يكون ضعيفًا.

نعم؛ أغلبه من الضعفاء.

وقد نص ابن عدي رحمة الله عليه على ذلك صراحة -كما يقول محقق الكتاب (نسخة جديد) - حيث قال في كلامه عن هذه المسألة (ومن تجارب الكتاب أنقل) ما نصه: (( .... وقد صرح ابنُ عديٍّ بذلك في عنوان كتابه حين قسمه إلى جزأين الأول (معرفة ضعفاء الرجال) وهذا يعني أنه سيذكر ضعفاء الرجال، والثاني (وعلل الحديث) وهذ يعني أنه ذكر علل أحاديث ربما لم يكن رواتها من الضعفاء؛ لأن مصطلح العلل أعم وأشمل من مصطلح الضعفاء، وقد يكون المراد علل أحاديث الضعفاء، لكن لا مانع من الاستئناس بهذا العنوان على قضية الباب، خاصة ولها ما يؤيدها من واقع ابن عدي نفسه حين ذكر بعض الثقات، بل وبعض الصحابة رضوان الله عليهم، ليبين علل أحاديث أنكرت في تراجمهم، والله أعلم)) انتهى.

ـ[المقدادي]ــــــــ[23 - 10 - 05, 01:41 م]ـ

جزاكم الله خيرا استاذي الكريم الفاضل المستشار على هذه الفوائد

ـ[أحمد خالد فهد المجنا]ــــــــ[15 - 11 - 05, 11:26 م]ـ

بداية يطيب لي تهنئة الجميع بالعيد وكل عام وأنتم بخير

ومشاركة في هذا الموضوع أقول: قد نص ابن عدي رحمه الله تعالى على شرطه في كتابه فذكر أنه يذكر فيه كل من ذُكر بضرب من الضعف، ويذكر المختلف فيهم، ويذكر الأحاديث التي ضعف بسببها الراوي، أو لحقه براويتها اسم الضعف فقال في مقدمة كتابه:" ... وذاكر في كتابي هذا كل من ذكر بضرب من الضعف، ومن اختلف فيهم، فجرحه البعض، وعدّله البعض الآخر، ومرجح قول أحدهم مبلغ علمي من غير محاباة، فلعل من قبح أمره، أو حسنه تحامل عليه، أو مال إليه، وذاكر لكل رجل منهم مما رواه ما يضعف من أجله، أو يلحقه بروايته له اسم الضعف لحاجه الناس إليها لأقربه على الناظر فيه .. "

قال الحافظ مبينا شرط الإمام:"ومن عادته فيه أن يخرج الأحاديث التي أنكرت على الثقة، أو على غير الثقة".

وقال الكتاني:"ذكر في كتابه كل من تكلم فيه، ولو كان من رجال الصحيحين وذكر في ترجمة كل واحد حديثا فأكثر من غرائبه ومناكيره".

لذا ذكر في كتابه رجالا لم ير للمتقدمين فيهم كلاما لأن الواحد منهم روى حديثا أنكر عليه، لحقه بسببه اسم الضعف.

فالأصل أنه يذكر الضعفاء لذا سمى كتابه بـ (الكامل في ضعفاء الرجال) وهو الاسم الصحيح لهذا الكتاب، ومع ذلك ذكر كما بين المختلف فيهم ومن أنكر عليه حديثهوإن كان من الثقات.

ـ[ضعيف]ــــــــ[16 - 11 - 05, 12:43 م]ـ

كتاب الكامل لابن عدي الجرجاني من أحسن ما صنف في الرجال وليس كل مافيه ضعيفا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[16 - 11 - 05, 10:15 م]ـ

فائدة:

قال ابن دقيق العيد في كتاب الإمام (2/ 176 - 177) (وهذا الذي ذكره ابن حزم في أسد لم يقله أحد من المتقدمين فيه فيما علمنا، مع اجتهاده في الرواية وتصنيفه للعلم، ويقال إنه أول من صنف المسند. وقد وقف المتقدمون على أمره، وفيهم المتشددون في الرواية، ولم يقولوا ما قال، ولم نر فيما بين أيدينا من كتب الضعفاء والمتروكين له ذكرا، وأبو أحمد بن عدي شرط أن يذكر في كتابه كل من تكلم فيه متكلم، وقد ذكر فيه جماعة من الأكابر والحفاظ لذلك، ولم يذكر أحدا فيمن خرج في كتابه هذا من حيث عدم الطعن مع الاشتهار. وأما التوثيق فقد ذكر أبو الحسن ابن القطان عن ابي العرب أنه قال: قال أبو الحسن -يعني الكوفي-أسد بن موسى ثقة، وذكر أيضا توثيقه عن البزار، وكذلك شرط ابي أحمد بن عدي يقتضي أنه ثقة أو صدوق) انتهى.

وأشار لهذه الفائدة الأعظمي في دراسات في الجرح والتعديل.

وينظر للفائدة كذلك هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=2866#post2866

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير