تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[24 - 06 - 02, 10:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ...

سند مسند بقي بن مخلد من طريق ابن عبد البر عن أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي عن أبيه قال: حدثنا عبد الله بن يونس قال حدثنا بقي بن مخلد.

أما سند التفسير فمغاير؛ فقد روى منه ابن بشكوال في غوامض الأسماء المبهمة كثيرا، وهذا سنده عنده قال (484/ 1):

أخبرنا أبو محمد بن عتاب عن أبي حفص الذهلي قال ثنا ابن فطيس القاضي قال ثنا عبد الله بن محمد قال ثنا الحسن بن سعد قال ثنا بقي بن مخلد به.

وقال أيضا (702/ 2): أنبا أبو الحسن بن مغيث إجازة عن أبي عمر أحمد بن محمد قال أنبا عبد الرحمن بن محمد بن فطيس القاضي قال ثنا عبد الله بن محمد بن نصر قال ثنا الحسن بن سعد ثنا بقي بن مخلد.

فطريق التفسير تدور على ابن فطيس كما رأيت، وقد كان الأخ الفاضل عبد الله العتيبي محقا لما قال أن الحافظ ابن حجر لم يطلع على مسند بقي، فهو كذلك لأني تبعت نقول الحافظ منه خصوصا في الإصابة فوجدته يعتمد على تجريد ابن حزم والذهبي، ولم ينقل بالمرة عن مسند بقي مباشرة، والله أعلم.

وللفائدة فبقي بن مخلد هو راوي مصنف بن أبي شيبة، وهو من أدخله إلى الأندلس، وغالبا فقد أكثر عنه في مسنده، وقد جرد كل شيوخه محمد بن الحارث الخشني في ترجمته له من كتابه أخبار الفقهاء والمحدثين وهم: 215 شيخ.

وغالب النقول عن بقي بن مخلد موجودة في كتب الأندلسيين كابن عبد البر في كتبه وابن شكوال وأبي محمد بن حزم وغيرهم، وكذلك في كتب ابن ناصر الدين الدمشقي والذهبي والعراقي ابن حجر وغيرهم.

ـ[صلاح]ــــــــ[04 - 03 - 04, 10:50 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبي الأنوار]ــــــــ[22 - 09 - 09, 05:28 م]ـ

أما العلامة ابن القيم (761هـ) فقد نقل منه مباشرة. قال رحمه الله في الزاد (1/ 425):"وذكر أبو سعيد الخدري: أنه صلى الله عليه و سلم كان يخرج يوم العيد فيصلي بالناس ركعتين ثم يسلم فيقف على راحلته مستقبل الناس وهم صفوف جلوس فيقول: [تصدقوا] فأكثر من يتصدق النساء بالقرط والخاتم والشئ فإن كانت له حاجة يريد أن يبعث بعثا يذكره لهم وإلا انصرف

وقد كان يقع لي أن هذا وهم فإن النبي صلى الله عليه و سلم إنما كان يخرج إلى العيد ماشيا والعنزة بين يديه وإنما خطب على راحلته يوم النحر بمنى إلى أن رأيت بقي بن مخلد الحافظ قد ذكر هذا الحديث في مسنده عن أبي بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا داود بن قيس حدثنا عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يخرج يوم العيد من يوم الفطر فيصلي بالناس تينك الركعتين ثم يسلم فيستقبل الناس فيقول: تصدقوا وكان أكثر من يتصدق النساء وذكر الحديث."

ـ[محمد ابن عمر المصرى]ــــــــ[03 - 10 - 09, 04:21 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير