تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ابا علي .. غفر الله لي ولك .. ماذا قدمت انت للعلم واهله .. هل رحلت لتعليم الناس؟ هل نشرت تراث السلف؟ هل حققت النصوص وعالجت المسائل؟ سبحان الله!! نفلح في لمز المشايخ ونلوك السنتنا بالطعن فيهم والتعريض فيهم واحدنا لم يبني في العلم لبنة واحدة!

ـ[أنبياء يلديرم]ــــــــ[20 - 11 - 05, 01:08 م]ـ

أنا ترجمت أربع كتب من أبي غدة الي التركية

لمحات من تاريخ السنة

قيمة الزمن

الرسول المعلم

مكانة أبي حنيفة للنعماني=إعتني بطبعه أبو غدة

ـ[أبو هاشم الحسني]ــــــــ[20 - 11 - 05, 04:01 م]ـ

الأخ محمد،

جواباً على سؤالك:

4 - وهل للمذاهب الفقهية علوم الحديث خاصة لدى أصحابها؟

فنعم للمذاهب الفقهية آراء في بعض المسائل الحديثية وخاصة عند السادة الحنفية فلهم بعض بعض الآراء الحديثية كرأيهم في المراسيل ترجيح رواية الفقيه على الحافظ وما إلى ذلك ... وكتاب قفو الأثر المذكور يعتبر من كتب المصطلح التي تعبر عن آراء المذهب الحنفي عموماً ومما لا يخفى أن مؤلفه رحمه الله تعالى حنفي وترجمته من الأعلام للزركلي:

رَضِيّ الدِّين الحَنٌبَلي (908 - 971 ه 1502 - 1563 م)

محمد بن اٍبراهيم بن يوسف الحلبي القادري التاذفي، رضيّ الدين ابن الحنبلي، يتصل نسبه بابن الشحنة: مؤرخ. من علماء حلب، مولده ووفاته فيها.

له نيف وخمسون مصنفاً، منها " الزبد والضرب في تاريخ حلب-خ" رسالة، و"در الحبب في تاريخ أعيان حلب -خ"و"المصابيح -خ" في الحساب، و"الدرر الساطعة -خ" في الطب، و"مخايل الملاحة في مسائل الفلاحة -خ" و"تذكرة من نسي بالوسط الهندسي -خ" و"الحدائق الأنسية -خ" في العروض، و"رفع الحجاب عن قواعد الحساب-خ" و"ربط الشوارد -خ" في شرح شواهد شرح السعد على العزي في الصرف، و"روضة الأرواح -خ" فرائض، و"ديوان شعره -خ" و"سوابغ النوابغ -خ" في شرح نوابغ الكلم للزمخشري، و"قَفٌو الأثر في صفو علوم الأثر -ط" في مصطلح الحديث، و"الفوائد السَّرية في شرح الجزرية -خ" تجويد، و"حدائق أحداق الأزهار -خ" و"شقائق الأكم بدقائق الحكم -خ" و"تروية الظامي في تبرئة الجامي-خ" و"بحر العوام فيما أصاب فيه العوامّ-ط"

وإذا أردت أن تتوسع في ترجمته فعليك فمقدمة الشيخ عبد الفتاح للكتاب وإذا لم يكن الكتاب متوفراً فيمكنني مساعدتك إن شاء الله تعالى

وأما عن ترجمة الشيخ عبد الفتاح رحمه الله تعالى، فأزيد على ما ذكر الأخوة:

1 - الشيخ عبد الفتاح أبو غدة كما عرفته لمحمد علي الهاشمي

2 - الشذا الفواح لمحمود سعيد ممدوح

وجزاكم الله خيراً

ـ[محمد حافظ سوروني]ــــــــ[21 - 11 - 05, 06:49 ص]ـ

شكر الله لكم جميعا ..

الأخوان محمد الحمدان وأبو الحسنات، وقولكم: (وبالنسبة لرسالتكم، هل ستُطبع باللغة العربية؟

لأنني أرغب في الحصول على نسخة منها:) أقول: اعلاما للجميع بأني ماليزي ولغتنا ملايوية وعربيتنا ضعيفة وهي تدور في عدد قليل من المدارس والجامعات والمتفوقون بها لا يتجاوز عدد الأنامل. ولطبع الكتاب العلمي الملايوي عندنا عسر جدا فضلا عن طبع الكتاب العلمي العربي.

الأخ أبو هاشم، جزاك الله خيرا كثيرا. والحمد لله قد اشتريت معظم كتبه رحمه الله. وشكرا على جوابكم.

الأخ أنبياء، جزاك الله خيرا كثيرا. شكرا على افادتكم.

وفقنا الله واياكم ....

ـ[عبدالله بن خميس]ــــــــ[21 - 11 - 05, 08:08 ص]ـ

لي رأي في الموضوع

أبو غده حقق عددا من كتب الحديث ولكن له تعصب للحنفية ومحاولة الرد على من ضعف أبي حنيفة وهم جمع غفير من أهل العلم ويريد يبين أن الإرجاء الذي أتى به أبو حنيفة مقبول وعنده كما يقول العلامة بكر أبو زيد تحريف لعدد من النصوص في بعض الكتب التي حققها وذكر أمثلة واضحة مثل الشمس

فلماذا يكون الباحث يتحيز لمن يريد أن يبحث عنه وودي لو تقرأون الكتب التي ردت عليه حتى تكون الصورة واضحة

ـ[محمد حافظ سوروني]ــــــــ[21 - 11 - 05, 09:01 ص]ـ

قول الشيخ عبد الله: (لي رأي في موضوع ... ) هذا رأيه، وقولي لكل معارض دائما: أنتم وصلتم إلى ما رأيتم من الحق ونحن كذلك. فعند ذلك لا يفيد الاصرار والحمد لله قد قرأت ما كتبه الشيخ بكر أبو زيد والشيخ الألباني بل كثير من مثلهما.

ـ[أبو هاشم الحسني]ــــــــ[21 - 11 - 05, 09:54 ص]ـ

أخي عبد الله خميس

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير