تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بداية تخريج بني الإسلام على خمس]

ـ[عمر الحمامي]ــــــــ[19 - 11 - 05, 07:40 م]ـ

أريد معرفة اللفظ الصحيح من حديث بني الإسلام على خمس. وهذا لأن خلال درس صحيح البخاري رأيته يقدم الحج على الصوم في كتاب الإيمان وفي ترتيب الكتب. وأعرف القصة الموجودة في صحيح مسلم. فهذا ما وجدت إلى الآن:

الطرق

طريق حنظلة

النسائي

4915

أخبرنا محمد بن عبد الله بن عمار قال حدثنا المعافى يعني ابن عمران عن حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر

أن رجلا قال له ألا تغزو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصيام رمضان

أما محمد بن عمار فحافظ عالم بالعلل من أهل موصل. أما قول ابن عدي: قال بن عدي ومحمد بن عبد الله بن عمار ثقة حسن الرواية عن أهل الموصل معافى بن عمران وعفيف بن سالم وعمر بن أيوب وغيرهم وعنده عنهم إفرادات وغرائب فالمعنى أنه صحيح الرواية ومثله في الحفظ قد يكون عنده ما ليس عند غيره.

أما المعافى فثقة مشهور جدا لا يذكر إلا بخير.

البخاري

8

حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

فيه تقديم الحج

عبيدالله حسن الحديث

ابن خزيمة

1774

حدثنا سلم بن جنادة ثنا وكيع عن حنظلة الجمحي عن عكرمة بن خالد المخزومي عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم شهر رمضان.)) حدثنا أحمد بن المقدام العجلي ثنا بشر بن المفضل ثنا عاصم يعني ابن محمد بن زيد بن عبدالله بن عمر بن الخطاب قال: سمعت أبي يحدث عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله.

سلم بن جنادة حسن الحديث وصحب وكيعا سبع سنين. ووكيع وكيع.

السنة ابو بكر بن الخلال

1406

عن وكيع

نفس السند نفس المتن

وقال أبو عيسى (كما سيأتي في التخريج) هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وسعير بن الخمس ثقة عند أهل الحديث حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن عكرمة بن خالد المخزومي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح

إذا هو صحيح إلى وكيع ومن وكيع إلى ابن عمر.

مسلم

114

حدثنا-محمد- ابن نمير حدثنا أبي حدثنا حنظلة قال سمعت عكرمة بن خالد يحدث طاوسا أن رجلا قال لعبدالله بن عمر ألا تغزو؟ فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

فيه تقديم الصوم

محمد بن نمير حافظ. وأبوه ثقة.

أحمد

6140

حدثنا ابن نمير حدثنا حنظلة سمعت عكرمة بن خالج يحدث طاوسا إن رجلا قال لعبد الله بن عمر: ألا تغزو؟ قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الإسلام بني على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وأيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت))

ابن خزيمة

309

نا محمد بن يحيى نا روح بن عبادة عن حنظلة قال سمعت عكرمة بن خالد بن العاص يحدث طاوسا أن رجلا قال لعبد الله بن عمر: ألا تغزو؟ فقال عبدالله بن عمر: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نقول: ((بني الاسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت.))

محمد بن يحيى ثقة. وروح مع جلاله له أخطاء.

ابن حبان

1467

الحسن بن سفيان نا حرملة بن يحيى نا ابن وهب نا حنطلة

فيه تقديم الصوم

حرملة حسن أو قريب الضعف ولكن هو أروى الناس عن ابن وهب. وابن وهب مع جلاله قد يخطأ أحيانا ولكن ليس له مناكير.

الناسخ والمنسوخ لابي عبيد

314

اخبرنا علي قال حدثنا أبو عبيد قال حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد قال رجل لابن عمر ألا تغزو؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيلاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت)) أخبرنا علي قال حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا يزيد عن إسماعيل بن أبي خالد عن رجل عن ابن عمر مثل ذلك غير مرفوع.

اسحاق صدوق.

طريق عاصم

مسلم

113

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير