تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولكن قال الدكتور بشار عواد معروف في رده على بعض من طعن في كتاب (تحرير التقريب) في (جريدة الرأي) العراقية (العدد 64 – السنة الثانية): «وهذا النقل مما أخطأ فيه الحافظ ابن حجر رحمه الله فلا أدري من اين أتى به، فليس في الرواة الذين رووا أقوال أبي داود من قال مثل هذا القول، بل هناك نقيضه، حيث قال الآجري، وهو اشهر من روى أقوال أبي داود في الجرح والتعديل: (سألت أبا داود عنه فقال: ثقة كتبت عنه) (سؤالات الآجري 5/ الورقة 25).

ثم كيف يتصور أن يقول إمام كبير مثل أبي داود عن شيخ: (ليس بشيء) ثم يروي عنه في السنن؟!

وقد فاتت ابن حجر هذه النكتة التي رد مثيلتها قبل قليل حينما قال?وهذا مما يدل على أن أبا داود لم يرو عنه، فإنه لا يروي إلا عن ثقة عنده) (تهذيب التهذيب 3/ 180)؛ وقد بينا ((24)) غير مرة أن ابن آدم خطاء وأن كل إنسان يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم» ((25)).

5 - ابراهيم بن مخلد الطالقاني، لم يوثقه الا مسلمة بن قاسم وابن حبان وهما متساهلان.

6 - ابراهيم بن الحارث بن اسماعيل، لم يوثقه احد ولكن روى عنه البخاري حديثين أحدهما في الاصول والاخر في التفسير.

7 - إسحاق بن الجراح الأذني روى عن أبي النضر ويزيد بن هارون وجعفر بن عون وغيرهم وعنه أبو داود وابنه أبو بكر بن أبي داود وأبو عوانة ومحمد بن المسيب الأرغياني؛ لم يزد ابن حجر في ترجمته من التهذيب على هذا الكلام.

8 - إسحاق بن سالم، ذكر ابن القطان وتبعه الذهبي أنه لا يعرف إلا في حديث واحد رواه ابو داود؛ وانظر ترجمته من التهذيب.

9 - إسحاق بن الصباح الكندي الأشعثي؛ لم يذكر فيه ابن حجر – إذا استثنينا ذكره لأبي داود في الرواة عنه – لا جرحاً ولا تعديلاً، ولا ما يقتضي شيئاً من ذلك ((26)).

10 - اسماعيل بن عمر غير منسوب، لم يجزم بتعيينه أحد من العلماء، ولا يدرى من المراد به.

11 - أيوب بن منصور الكوفي، قال العقيلي: في حديثه وهم؛ قال ابن حجر: «إنما هو حديث واحد أخطأ في إسناده رواه عن علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة والصواب عن مسعر عن قتادة عن زرارة عن أبي هريرة ومتنه تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها».

12 - بشر بن آدم بن يزيد البصري، قال أبو حاتم: ليس بقوي وقال النسائي: لا بأس به وذكره ابن حبان في (الثقات)، وقال مسلمة: صالح؛ وقال الدارقطني: ليس بقوي.

13 - بشر بن عمار القهستاني، لم يوثقه غير ابن حبان.

14 - جعفر بن مسافر بن راشد التنيسي، قال النسائي: صالح؛ وقال أبو حاتم: شيخ؛ وذكره ابن حبان في (الثقات) وقال: كتب عن ابن عيينة ربما أخطأ؛ وانظر بقية كلام ابن حجر في ترجمته من (التهذيب).

15 - الحارث بن مخلد الزرقي، قال البزار: ليس بمشهور، وقال ابن القطان: مجهول الحال، وذكره ابن حبان في (الثقات).

16 - الحسن بن شوكر البغدادي لم يوثقه إلا ابن حبان.

17 - الحسن بن عمرو السدوسي البصري، جاء في (تهذيب التهذيب): «قال ابن حبان في (الثقات): الحسن بن عمرو من أهل سجستان صاحب حديث متعبد يروي عن حماد بن زيد وأهل البصرة وعنه أهل بلده---- فيحتمل أن يكون هو هذا. قلت: ويحتمل أن يكون الذي بعده فإن الأزدي ذكر في الضعفاء: الحسن بن عمرو السدوسي البصري منكر الحديث روى عن شعبة والحسن بن أبي جعفر».

18 - الحسين بن حفص بن الفضل، قال أبو حاتم: محله الصدق ((27)) وذكره ابن حبان في (ثقاته).

19 - الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي، ذكره ابن حبان في الثقات وقال حدثنا عنه أهل واسط، وقال أبو حاتم: مجهول؛ قال ابن حجر: فكأنه ما خَبر أمرَه ((28)).

20 - الحسين بن يزيد بن يحيى الطحان لم يوثقه الا ابن حبان، بل قال فيه ابو حاتم ثم ابن حجر: لين الحديث.

21 - حكيم بن سيف بن حكيم الأسدي مولاهم أبو عمرو الرقي، قال أبو حاتم: شيخ صدوق لا بأس به يكتب حديثه ولا يحتج به ليس بالمتين؛ وذكره ابن حبان في الثقات؛ وقال ابن عبد البر: شيخ صدوق لا بأس به عندهم.

22 - داود بن أمية الأزدي، لم يوثقه أحد.

23 و 24 - داود بن مخراق، وداود بن معاذ العتكي وثقهما ابن حبان وحده.

25 - سعيد بن عمرو الحضرمي لم يقوه أحد، وقول أبي حاتم فيه (شيخ) ليس بتقوية وانما هو تليين أو تجهيل حال.

26 - سعيد بن نصير البغدادي، لم يوثقه أحد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير