تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

27 - سهل بن تمام بن بزيع الطفاوي، قال أبو زرعة: لم يكن بكذاب كان ربما وهم في الشيء؛ وقال أبو حاتم: شيخ، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يخطىء.

28 - شاذ بن فياض اليشكري، قال أبو حاتم: صدوق ثقة، وقال مسلمة بن قاسم: صاحب رقائق لا بأس به وقال الساجي: صدوق عنده مناكير يرويها عن عمرو بن إبراهيم عن قتادة؛ وقال ابن حبان: كان ممن يرفع المقلوبات ويقلب الأسانيد لا يشتغل بروايته، كان محمد بن إسماعيل شديد الحمل عليه.

29 - شعيب بن أيوب بن زريق، قال الآجري عن أبي داود: إني لأخاف الله في الرواية عن شعيب بن أيوب وقال الدارقطني: ثقة، وذكره ابن حبان في الثقات فقال: كان على قضاء واسط يخطئ ويدلس كلما حدث جاء في حديثه من المناكير مدلسة؛ وقال الحاكم: ثقة مأمون.

30 - صالح بن سهيل النخعي لم يوثقه قبل الذهبي الا ابن حبان.

31 - عاصم بن النضر لم يوثقه احد الا ابن حبان، ولكن اخرج له مسلم.

32 - عبد الله بن مخلد بن خالد، لم يذكر فيه ابن حجر جرحاً ولا تعديلاً.

33 - عبد الرحمن بن حسين الحنفي، لم يوثقه الا ابن حبان.

34 - عبد الملك بن حبيب المصيصي لا يؤْثر فيه تجريح ولا تعديل عن احد من المتقدمين.

35 - عبد الوهاب بن عبد الرحيم بن عبد الوهاب، لم يوثقه غير ابن حبان أحد.

36 - عبيد الله بن ابي الوزير، قال فيه ابن حجر: «من شيوخ ابي داود لا يُعرف حاله» فقالا في تحرير التقريب: «بل مقبول في اقل احواله فان ابا داود ممن ينتقي شيوخه وهو كما قيل لا يروي الا عن ثقة».

ولا ادري لم اقتصرا فيه على هذا، ولم يقولا فيه ثقة او على الاقل صدوق وهو من شيوخ ابي داود الذين قالا فيهم أنهما علما بالاستقراء أنهما ثقات!!

37 - عثمان بن محمد الدشتكي قال فيه ابن حجر: مقبول، فقالا في تحرير التقريب: بل صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع منهم ابو داود وهو ممن ينتقي شيوخه، وروايته عنه افضل من ذكر ابن حبان له في الثقات.

38 - عمر بن حفص الحميري الوصابي قال فيه ابن حجر: مقبول، فقالا: بل صدوق حسن الحديث، مع انه لم يوثقه أحد.

39 و40 و41 و42 - عمرو بن الحباب، وغسان بن الفضل، ومحمد بن حفص القطان ((29) ومحمد بن مكي: هؤلاء الأربعة لم يوثقهم الا ابن حبان وقال ابن حجر في كل منهم: مقبول.

43 - محمد بن حسان بن خالد مختلف فيه وقال ابن حجر: صدوق لين الحديث.

44 و45 و46 و47 - محمد بن خلف بن طارق، ومحمد بن عبد الله بن ابي حماد، ويحيى بن اسماعيل الواسطي، ويحيى بن الفضل السجستاني: هؤلاء الأربعة لم يوثقهم أحد.

48 - محمد بن خلف بن طارق الداري، لم يورد فيه ابن حجر شيئاً من تعديل.

49 - محمد بن داود بن سفيان لا يدرى ما حاله.

50 - محمد بن سفيان بن أبي الزرد ذكره ابن حبان في (الثقات) (9/ 119) وأثنى عليه ابو داود بما لا يعد توثيقاً.

51 - محمد بن المتوكل وثقه ابن معين وابن حبان والذهبي وقال فيه أبوحاتم: لين الحديث، وابن عدي: كثير الغلط، ومسلمة بن قاسم: «كان كثير الوهم وكان لا بأس به».

52 - محمد بن مكي بن عيسى، لم يوثقه غير ابن حبان.

53 - محمد بن يونس النسائي ((30))، لم يذكر له ابن حجر راوياً غير أبي داود، وقال فيه الذهبي: لا يكاد يعرف، قال فيه ذلك رغم رواية أبي داود عنه ورغم قوله فيه: كان ثقة ((31)).

54 - موسى بن عامر بن عامر بن عمارة لم يوثقه من المتقدمين إلا ابن حبان وقال الذهبي فيه: صدوق صحيح الكتاب تكلم فيه بعضهم بغير حجة وقال ابن حجر: صدوق له اوهام.

55 - موسى بن مروان لم يوثقه الا ابن حبان.

56 - نصر بن عاصم الانطاكي وثقه ابن حبان وحده وضعفه العقيلي؛ وذكره ابن وضاح في مشايخه وقال فيه: شيخ.

57 - هارون بن عباد الأزدي: لم ينقل فيه ابن حجر لا جرحاً ولا تعديلاً.

58 - هشام بن عبد الملك بن عمران اليزني، قال أبو داود نفسه فيما نقله عنه الآجري: شيخ ضعيف، ولكن قال أبو حاتم: كان متقناً في الحديث، وقال النسائي: ثقة، وقال في موضع آخر: لا بأس به؛ وذكره ابن حبان في (الثقات).

59 - يحيى بن إسماعيل الواسطي، قال الآجري: سئل أبو داود عنه فقال: سمعت أحمد ذكره فقال: أعرفه قديماً، وكان لي صديقاً، وقال أبو حاتم: أدركته ولم اكتب عنه.

قلت: في اقتصار أبي داود على هذه الكلمة التي نقلها عن الامام أحمد ما قد يُشعِر بأنه لم يخبر أمره، وهو مع ذلك روى عنه!

60 - يزيد بن قبيس بن سليمان، وثقه ابن حبان وحده.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير