تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال هام في التدليس فمن يجيبني مع الدليل؟؟]

ـ[الزهراء]ــــــــ[29 - 11 - 05, 09:04 م]ـ

الاخوة الأكارم:

من المعلوم أن تدليس التسوية هو أن يسقط المدلس رجلا من اسند بعد شيخه،وذلك لكون هذا الرجل ضعيفا أو صغير السن ليحسن الحديث بذلك ويبدو الإسناد خاليا من هذا الضعف أويبدو السند عاليا. ولكن السؤال هو:

هل يكفي في الراوي الذي يدلس تدليس التسوية التصريح بسماع شيخه من شيخ شيخه، أم لابد من وجود صيغ التحمل التي تدل على السماع في جميع السند؟؟

هذا هو سؤالي وأرجو الله أن نجد عندكم من إجابة مع الدليل في أقرب فرصة وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[29 - 11 - 05, 09:58 م]ـ

وفق الله الجميع لما فيه الخير والرشاد.

تكلم على هذه المسالة باستفاضة الفاضل أبو الحسن المأربي في الجزء الثاني من < إتحاف النبيل بأجوبة أسئلة علوم الحديث والعلل والجرح والتعديل > من صـ 31 إلى ص 42.

قال في آخر جوابه: ( ... والذي تطمئن إليه نفسي في نهاية الجواب: أنه يكتفي بتصريح المدلس عن شيخه، وبتصريح شيخه عن شيخه، ولا نتوقف في صحة السند من أجل العنعنة فيما فوق ذلك، إلا إذا علمنا عن رجل بعينه أنه يسقط في الطبقات العليا، أو كان في السند أو المتن نكارة، فالعلماء - أحيانا - يعلون بعلل غير مطردة، بل ومستبعدة، كما ذكر العلامة المعلمي - رحمه الله - في مقدمة تعليقه على < الفوائد المجموعة > صـ 8 - 9، فالإعلال - هنا - بعلة محتملة من باب أولى، والعلم عند الله تعالى).

ـ[معاذ جمال]ــــــــ[30 - 11 - 05, 01:30 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله أخي (الفهم الصحيح) لكي نعالج هذه المسألةلا بد من -تعريف جامع مانع لتدليس التسوية- و كما تعلمون فإن العلماء يفسرون هذا النوع من التدليس بأنه ما أسقط فيه المدلس شيخ شيخ شيخه أو من فوق شيخ شيخ شيخه بشرط أن يلحق شيخه شيخ شيخه. و هكذا, و بما ان هذا النوع من الرواة لا يؤمن ان يسقطوا شيخ أي من شيوخهم فإن العلماء اشترطوا أن يصرحوا بالتحديث في جميع طبقات السند.

ونحن إذا و جدنا راو وصف بهاذا الوصف فإننا نتعامل معه حسب التعريف الذي وضعه أهل الشأن و بالتالي لا نأمن أن يسقط شيخ أي من شيوخ شيوخه. و الله أعلم

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[30 - 11 - 05, 02:39 ص]ـ

وفقك الله أخي الفاضل.

ابتداء أقول - بارك الله فيك - إن ما قلتَه من اشتراط التصريح بالسماع في كل طبقات السند في حديث مدلس تدليس التسوية ذهب إليه جمع من أهل العلم للإحتمال الذي ذكرتَه، منهم الشيخ أبو الحسن المأربي في أول أمره، ثم يبدو أنه رأى غير ذلك لأسباب ذكرها ... فجاء ما ذكرتُه في المشاركة السابقة.

ثم - رعاك الله - لو وجدنا العلماء يفسرون الأمر على ما ذكرتَ = لما احتاج الأمر إلى بحث، و ربما كان اشتراط التصريح بالسماع في جميع الطبقات محل وفاق.

ولكن الذي يوجد هو قصر أغلب أهل العلم تعريفهم لتدليس التسوية على حذف المدلس لشيخ شيخه الضعيف، ويذكر مكانه شيخ شيخ شيخه بلفظ محتمل. فيظهر الإسناد كله ثقات.

فأين تجد في تعريفهم لتدليس التسوية إسقاط المدلس < شيخ شيخ شيخه أو من فوق شيخ شيخ شيخه >؟

ـ[معاذ جمال]ــــــــ[30 - 11 - 05, 05:45 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اولا أخي الحبيب (الفهم الصحيح) اتمنى أن يكون ردي هذا ناتج عن حب معرفة الحق و أن لا يكون للنفس فيه حظ. إد ان الحق هو ضالة كل منصف عاقل و لعلي بردي هذا أفتح الباب لتوسيع البحث و الحوار حول هذه المسألة راجيا من الله أن يهدينا إلى سواء السبيل ,و رحم الله الشافعي إذ قال ما ناظرت أحدا إلا و تمنيت أن يلقي الله الحق على لسانه, و هذا شأن كل منصف.

أولا أقول لك لقد وجد في تعريف بعض أهل العلم لتدليس التسوية بما ذكرت و لعلي أسوق بعض أقوال أهل العلم و تعريفاتهم سواء من المتقدمين أو المعاصرين و الله ولي التوفيق-1 - قال الشيخ (أبو إسحاق الحويني في سلسلة دراسة في علم الحديث: تعريف تدليس التسوية هو أن يسقط المدلس شيخ شيخه أو من فوق شيخ شيخه بشرط أن يلحق شيخه, شيخ شيخ شيخه) و اليك الرابط أخي الحبيب http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=33522&scholar_id=32&series_id=1874

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير