تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استفتاء مالفرق بين الحديث المرسل والحديث المنقطع؟ ومتى ينجبر ان ويرتقيان إلى الصحة]

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[05 - 12 - 05, 08:05 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي في الله يامن من الله عليهم بهذا العلم الوافر , والله إني لأستحقر نفسي أني بينكم لقلة علمي وجهلي بكثير من مسائل العلم وخاصة هذا العلم الشريف أعني علم الحديث.

وسؤالي هو: مالفرق بين الحديث المرسل والحديث المنقطع؟ ومتى ينجبر ان ويرتقيان إلى الصحة؟ ثم بم تنصحون من أراد تعلم هذا العلم الشريف وماهي الكتب التي قد تصلح له؟

أخوكم الفقير إلى عفو ربه المحب لكم في الله تعالى: خالد سالم باوزير

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[10 - 12 - 05, 11:03 م]ـ

ياطلبة العلم يأحبتي في الله أين المجيبون؟ لماذا أنتم عن هذا السؤال غافلون؟ أوأنكم تتغافلون؟ عجلوا بالجواب جزيتم خيرا.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[11 - 12 - 05, 02:16 م]ـ

أخي الحبيب خالد:

أسأل الله أن يوفقنا وإياك إلى كل خير.

هذه المسألة من المسائل التي يطول فيها الكلام، من جهة؛ ثم هي مذكورة على التفصيل في كتب المصطلح، من جهة ثانية؛ فيمكن مراجعتها في بعض تلك الكتب، مثل كتب ابن الصلاح والعراقي وابن حجر والسيوطي والسخاوي؛ وإن لم يكن لديك شيء من تلك الكتب فالأولى أن تبادر إلى اقتناء ما يناسب حالك منها أو مما يقوم مقامها؛ وإن لم يتيسر ذلك فليس بممتنع أن تنسخها أو تطالعها على إحدى المواقع فترى فيها تفصيلاً لهذا الموضوع وموضوعات أخرى كثيرة.

والأفضل في حق من أراد أن يسأل في هذا الملتقى أن يسأل عن شيء أشكل عليه بعد البحث والدراسة الكافية، إن لم نقل بعد استفراغ الوسع والجهد.

أسأل الله أن يعلمني وإياك ما ينفعنا؛ اللهم استجب.

ـ[جمعه بن آل طاحون]ــــــــ[11 - 12 - 05, 06:02 م]ـ

رفقا اخى محمد فكلامك مفيد جدا لكن لكل حدث حديث فلتجيب عليه اول اجابة تفصيلية بما يتناسب مع السائل ثم ترشده بعد ذلك فالمح فى كلامك شدة اللهجة واعلمك انى احبك في الله فهل انت كذلك

ـ[جمعه بن آل طاحون]ــــــــ[11 - 12 - 05, 06:03 م]ـ

اخى خالد انصحك اولا بالاخلاص وثانيا الهمة العالية

ـ[جمعه بن آل طاحون]ــــــــ[11 - 12 - 05, 06:05 م]ـ

وثالثا الصبرعلى الطلب اما عن الكتب فانصحك بكتاب شرح علل الحديث للشيخ مصطفى العدوى او كتاب تيسير مصطلح الحديث للشيخ محمود الطحان او متاب تيسير علوم الحديث للمبتدئين للشيخ عمرو عبد المنعم وفقك الله لما يحب ويرضي

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[11 - 12 - 05, 06:26 م]ـ

تنسخها أو تطالعها على إحدى المواقع

الصحيح (تنسخها - أو تطالعها - من أحد المواقع).

*****

وأنت يا أبا أويس بارك الله فيك، وأحبك الله ووفقك إلى كل خير؛ أخي الحبيب أنا ما أردت إلا التنبيه إلى ضرورة الاقتصار في هذا الملتقى المبارك على ما هو أهم وأنفع، قدر الإمكان؛ وأن تكون الأسئلة والأجوبة من النوع الذي ينتفع به أكثر رواد الملتقى، قدر الإمكان أيضاً؛ وأرى أن هذا الضابط مما تشتد حاجتنا إلى التنبيه على مثله، حرصاً على أوقات وجهود أخوتنا رواد الملتقى؛ ولم أرد أخانا خالداً وحده؛ وعلى كل حال فليعذرني إن وجد في لهجتي ما رأيتَه أنت، أيها الأخ الفاضل.

ـ[جمعه بن آل طاحون]ــــــــ[11 - 12 - 05, 06:57 م]ـ

جزاك الله اخى محمد انك قرات كلامى واعانك الله فانت شديد الحرص على النفع والخير وخاصة عندما اعتذرت لاخينا خالد فهذا ان دل فانما يدل على شدة الادب وحسن الخلق ولكن ان كان هذا الملتقي للاخوة المتقدمين في الطلب فلا داعى ان نرد اصلا على الاخوة المبتدئين وان نغلق الملتقى على الاخوة المتقدمين العلماء الاماجد وهذا لا ينضبط وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[11 - 12 - 05, 07:05 م]ـ

رفقا اخى محمد فكلامك مفيد جدا لكن لكل حدث حديث فلتجيب عليه اول اجابة تفصيلية بما يتناسب مع السائل

فيما يأتي إجابة مفصلة عن بعض السؤال؛ ولعل الله يوفقني إلى إتمام المطلوب في وقت غير بعيد؛ ولقد قسمت المبحث إلى مسائل عشر، تقريباً وتيسيراً على من يطالعه.

المسألة الأولى:

(((أقسام الانقطاع)))

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير