تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة للعلماء الأفاضل للمساهمة في إعداد منهج دراسي لكلية الحديث]

ـ[أبو أنيس]ــــــــ[16 - 01 - 06, 04:06 م]ـ

لقد وصلتني الرسالة التالية من إدارة الجامعة الاسلامية بكيرالا الهند وأقوم بدوري بنشرها في ملتقى أهل الحديث. أرجو من أعضاء ورواد الملتقى بإبداء آرائهم واقتراحاتهم القيمة في إعداد منهج دراسي متطور لكلية الحديث للدراسات العليا في السنة النبوية الشريفة التابعة للجامعة، علما بأن هذه الجامعة يشرف عليها نخبة من علماء ورؤساء مسلمي كيرالا ولي علاقة وطيدة بهم أساتذة وزملاء. ولا حيلة لي لقصر باعي لتقديم مساهمة قيمة من طرفي إلا الاستعانة بإخواني في الملتقى.

أخوكم

أبو أنيس عبد اللطيف محمد

"الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، الذي أعطي جوامع الكلم، وسحر البيان وعلى آله وصحبه ومن اتبعه هداه وتمسك بسنته إلى يوم الدين.

أسست الجامعة الاسلامية بشانتبرم كيرالا الهند بهدف إحياء العلوم الدينية وتخريج العلماء النابغين في شتى الفنون وتدريبهم على القيام بالدعوة الى الاسلام بالحكمة والموعظة الحسنة. ورغبة منها في إحياء مجد علماء الهند في خدمة السنة النبوية، تولي الجامعة اهتماما خاصا للتخصص في الدراسات العليا في السنة النبوية الشريفة. فقد ذكر الشيخ رشيد رضا صاحب "المنار"، في مقدمة كتاب "مفتاح كنوز السنة": (لولا عناية إخواننا علماء الهند بعلوم الحديث في هذا العصر لقضي عليها بالزوال من أمصار الشرق، فقد ضعف في مصر والشام والعراق والحجاز منذ القرن العاشر للهجرة).

وتوطئة لإعداد المتخصصين في دراسة القرآن والسنة والفقه قسمت الجامعة الدراسة فيها إلى كلية الشريعة، وكلية أصول الدين. فالطلاب الذين يحملون شهادة البكالوريوس من كلية أصول الدين بدرجة جيد جدا، يتأهلون للدارسة العليا في القران والسنة والتخصص في الدعوة.

في العام الدراسي 2005 – 2006 تم افتتاح تسجيل أول دفعة من طلاب الماجستير في الدراسات العليا للقرآن الكريم ومنهج الدراسة في هذه الكلية يحتاج الى تطوير مستمر بمشاركة النابغين المتضلعين في تفسير الكتاب العزيز. والجامعة ترنو الى افتتاح كلية الحديث قريبا وبما أن هذا الفن يحتاج الى عناية خاصة ودراسة عميقة نظرا لانقراض العلماء المهتمين بدراسة الحاديث النبوية والماهرين في علم الرجال في ربوع الهند.

فترجو الجامعة من كل غيور على السنة النبوية أن تنمحي من عالم الدراسات الاسلامية ويهتم باحياء هذا الركن العظيم في علم الشريعة الاسلامية أن يساهم في إعداد منهج متطور مناسب لدرجة الماجستير في دراسة الحديث وأيضا بالارشاد الى الكتب الضرورية سهلة المنال للطلاب والى المراجع التي تعنى الاساتذة عن الهيمان في صحراء الكتب الكثيرة والى أحدث الدراسة في علوم الحديث وعلم الرجال وتحقيق وتخريج الحاديث ويؤهل الطالب على تمييز الصحيح منها والسقيم.

جزى الله كل من ساهم في هذه المهمة المباركة."

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[16 - 01 - 06, 11:26 م]ـ

السلام عليكم .. أبا أنس بارك الله فيك راجع هذا الرابط

http://www.iu.edu.sa/edu/kuliah/hadith.htm

ـ[فيصل الخريصي]ــــــــ[24 - 01 - 06, 04:49 م]ـ

ابو ابراهيم الجنوبي جزاك الله خير على هذا الرابط الطيب

ـ[أبو أنيس]ــــــــ[28 - 01 - 06, 02:09 م]ـ

اللهم أجز أبا إبراهيم الجنوبي عنا خير الجزاء.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير