تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[العاصمي]ــــــــ[18 - 01 - 06, 03:17 م]ـ

هذا ولعل ابن قانع هو أول من ألف في الوَفَيات، بل لقد جزم بذلك الدكتور صالح مهدي عباس في مقدمة تحقيقه لكتاب (الوفَيَات) لابن رافع.

وقال هناك (ص57 - 58): (وقد ازدادت العناية بضبط تواريخ الوفيات منذ منتصف القرن الثالث الهجري، وقد ساعد على ذلك انتشار التدوين واعتماده أساساً للمعرفة، فتوفرت للمؤلفين مادة ضخمة شجّعت العلماء على العناية بتنظيم الكتب حسب الوفيات، فأُلِّف أول كتاب في هذا الفن في القرن الرابع الهجري، ألفه أبو الحسين عبد الباقي بن قانع بن مرزوق البغدادي المتوفى سنة 351هـ وسماه (الوفيات)، ابتدأه من الهجرة ووصل به إلى سنة 346هـ)؛ قلت: وهو مفقود حقيقة أو حكماً.

بارك الله فيك، وزادك توفيقا، ونفعني بفوائدك ...

أرجو أن تعيد النظر، وتجيل الفكر ... في الأوّليّة التي جزم بها بعض الباحثين، وتتذكّر (الوفيات) التي رقمها الحافظان الجليلان: أبو القاسم البغوي، ومحمّد بن عبد الله (مطيّن)، وسأعود إلى المشاركة قريبا؛ فإنّي - الآن - في عجلة من أمري.

ـ[العاصمي]ــــــــ[18 - 01 - 06, 04:20 م]ـ

- ممّن قطع وبتّ بأنّ ابن قانع أوّل من صنّف في الوفيات: الأستاذ الفاضل الضياء الأعظميّ في " معجم المصطلحات " ص 79 ...

- أمّا الأستاذ الفاضل أكرم العمريّ؛ فقد أشار في " موارد الخطيب " ص 404 إلى أنّه أقدم من ذكر أنّه صنّف في الوفيات، لكنّه قال ص 403:

" يبدو أنّ بعض التواريخ كانت تقتصر - أو تكاد - على ذكر تواريخ الوفيات؛ مثل كتاب التاريخ لأبي بشر هارون بن حاتم التميميّ (ت249)، وكتاب التاريخ لأبي موسى محمّد بن المثنّى العنزيّ الزمن (ت252)؛ لذلك فإنّ مكانها الصحيح مع كتب الوفيات ".

- وممّا فاته - حفظه الله تعالى ووفّقه -:

1 - جزء في تاريخ وفيات الشيوخ؛ للحافظ الجهبذ موسى بن هارون الحمّال ...

ذكره الحافظ المدره أبو عبد الله محمّد بن أبي بكر القيسيّ الدمشقيّ في كتابه الحفيل الجليل " توضيح المشتبه " 2/ 116.

- وأرى الأستاذ أكرم قد وهم؛ إذ استظهر في الموارد ص 413 أنّ لموسى بن هارون الحمّال معجما لشيوخه، وفيه نظر شرحته في النكت على موارده.

2 - تاريخ وفاة الشيوخ الذين أدركهم أبو القاسم البغوي.

وقد اعتنى به الشيخ الفاضل المفضال عزير بن شمس الحقّ السلفيّ، زاده الله توفيقا.

- وقد عدّه الأستاذ أكرم في موارده ص 415 من معاجم الشيوخ، وليس هذا مجال بيان الصواب في هذا ...

3 - وقد نقل ابن عساكر وفيات رواها ابن أبي داود عن محمّد بن المصفّى، كما تراه مشروحا في " موارد ابن عساكر في تاريخ دمشق " للأستاذ الفاضل سعود الدعجانيّ ص 1812.

4 - ونقل ابن أبي جرادة في " بغية الطلب " 3/ 1177 من جزء فيه: (الوفيات) - مجرّدا عن غيره - لثابت بن سنان ...

5 - ولأبي بشر الدولابيّ كتاب " المولد والوفاة " نقل عنه ابن عساكر نحو 79 نصّا كما تراه في " موارد ابن عساكر في تاريخ دمشق " للأستاذ الفاضل سعود الدعجانيّ ...

- والكلام عن كتب الوفيات متشعّب منتشر، وأكتفي - الآن - بالإشارة إلى كتاب التاريخ الحفيل لأبي نعيم الفضل بن دكين ... وقد نقل منه وفيات كثيرة ... غير واحد؛ منهم تلميذاه: أبو بكر بن أبي شيبة في كتاب التاريخ من مصنّفه الحفيل الجليل، وأبو زرعة النصري في تاريخه المثقل بالنفائس والدرر ...

لكن لا يمكن القطع والبتّ بكونه مختصّا بالوفيات ...

أدام الله توفيقكم.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[18 - 01 - 06, 04:56 م]ـ

"

أسأل الله أن يزيدك علماً، وأن يبارك في وقتك وجهدك.

وأرجو إخباري عن (النكت على موارد الخطيب)، ماذا عن هذا الكتاب أو البحث؟ أمبيض هو؟ وإن كان كذلك فهل تم نشره بطريقة من الطرق؟ أجبني أخي الكريم ما لم يمنعك من ذلك مانع!

"

ـ[العاصمي]ــــــــ[18 - 01 - 06, 05:34 م]ـ

أسأل الله أن يحبوك وينيلك مثل ما دعوت لي به، وأن يزيدك توفيقا، وأن يبارك فيك وعليك.

أخي الفاضل النبيل، هو جاهز عندي، لكنّني لم أنشط لإتمام وضعه هنا في الملتقى، ترى قطعة منه ضمن مقالي - في الملتقى -: نظرات في كتب الموارد.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير