تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- وممّا يتحسّر عليه: أنّه لم يوقف على قطعتين من منتخب التحبير، تحوي إحداهما ديباجته، وتراجم كثيرة من أوّله؛ ممّن اسمه: أحمد، وإبراهيم ... وتبدأ النسخة الموجودة بجزء من ترجمة رجل اسمه (إبراهيم)، تليها ترجمة (إبراهيم بن محمّد الصالحانيّ)، تعقبها تراجم من اسمه (إسماعيل) ...

قالت الأستاذة منيرة آل سالم في مقدّمة منتخب التحبير 1/ 37: " ... النسخة ناقصة من طرفيها؛ ممّا أدّى إلى ضياع اسم الكتاب، واسم مؤلّفه، وكافّة المعلومات المتعلّقة بأسباب تأليفه، والنهج الذي سار عليه في ترتيبه ... ".

- ووقع سقط فطير في آخر النسخة ذهب بتراجم كثير من النسوة، حيث تنتهي النسخة عند حرف الكاف؛ في " من اسمها كريمة " ...

ويظهر مدى السقط الذي حاق بها؛ بالنظر في منتخب معجم شيوخ أبي سعد ...

- والعجيب أنّ لأبي سعد معجما آخر لشيوخه، لم يوجد إلاّ المنتخب منه، وقد نشره الأستاذ موفّق - وفّقه الله -، جاء في أربع مجلّدات (تتضمّن الدراسة والفهارس).

- والأمر بحاجة إلى تحرير أكثر، وتدقيق وتتبّع، وموازنة بين منتخب التحبير، ومنتخب المعجم، وعسى أن يقوم بذلك بحّاث نجّاث، ثمّ يتحفنا بثمرات بحثه، ونتائج تتبّعه.

- بشرى: توجد من كتاب ذيل أبي سعد على تاريخ مدينة السلام - سلّمها الله، وردّ أهلها إلى التمسّك بالإسلام - بعض المختصرات؛ منها (1):

- نسخة مختصرة بليدن، بهولندة، في نحو 116 ورقة، تبدأ بحرف الجيم ...

- نسخة من الجزء الثاني من مختصر الذيل، من اختصار واختيار ابن منظور صاحب اللّسان ومختصر الأغاني وتاريخ دمشق ... توجد بكمبرج، كانت منها نسخة بالمجمع العلميّ العراقيّ، ترجمتها: " من مختار ذيل تاريخ بغداد للسمعانيّ "، في ثلاثة أجلاد ... والظاهر أنّ بشّار بن عوّاد - سدّده الله - يسعى لنشره.


(1) تنظر: مقدّمة منتخب التحبير 1/ 31.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[22 - 01 - 06, 07:06 م]ـ
"
بارك الله فيك، وجزاك أفضل الجزاء وأجزله.

شكّك الأستاذ موفّق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير