تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المحدث المتأخر ابن همات الدمشقي]

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[22 - 01 - 06, 04:29 م]ـ

"

ابن همات الدمشقي (1091 - 1175)

له ترجمة في "سلك الدرر" ج4 ص37 - 38 و"الأعلام" ج6 ص322، 22 و"معجم المؤلفين" ج5ص225 و"هدية العارفين" ج2ص333 و"فهرس الخديوية" ج1ص249 و ج27ص536 ومقدمة "انتقاد المغني" لحسام الدين القدسي ص3 - 4 ومقدمة "التنكيت والإفادة" لأحمد البزرة ص8.

قال الكتاني في "فهرس الفهارس والأثبات" ج2ص930 - 931:

("فهرس الفهارس" للعلامة المحدث المسند الأوحد شمس الدين أبي عبد الله محمد بن حسن المعروف بابن همات زاده – بهاء مكسورة وميم مشددة بعدها ألف كما ضبطه به الحافظ الزبيدي – التركماني الأصل، الشامي مولداً، الاصطنبولي الموطن. ولد سنة 1091 ورحل إلى مكة وأخذ بها عن عبد الله بن سالم البصري والتاج القلعي والشمس البديري وغيرهم، واشتهر برواية الحديث، وله تخريج أحاديث البيضاوي سماه "تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي"؛ وهو من أمتع كتبه، كانت توجد منه نسخة خطية في مكتبة تلميذه شيخ الإسلام ولي الدين بالآستانة ونسخة ثانية في خزانة أسعد أفندي نقيب الأشراف بالآستانة؛ وله أيضاً كتابه "التنكيت والإفادة في تخريج أحاديث خاتمة سفر السعادة "، وهو كتاب مهم انتقد فيه خاتمة "سفر السعادة " للفيروزابادي، موجود بدمشق، وله شرح حافل على نخبة "ابن حجر"، منه نسخة في المكتبة السلطانية بمصر؛ مات سنة 1175.

وفهرسته هذه كما في (عمدة الأثبات) فهرس كبير ضخم----).

وقال بعض المعاصرين لنا وهو يصف كتاب حسام الدين القدسي الذي ألفه في انتقاد (المغني عن الحفظ والكتاب) لابن بدر الموصلي:

(وحُقَّ للكتاب أن لا يزن شيئاً من الناحية العلمية:

لأن الشيخ القدسي لم يكن من رجال الفن وإنما هو قماش جماع [قلت: التجميع المجرد لأقوال أهل العلم ليس بعيب بل قد تعظم فائدته، وانما العيب أن يتسور ذلك الجامع مرتبة لا تليق به ولا تنبغي له ولا هو من أهلها، أو أن يجتهد فيما لا يحسنه أو يتشبع بما لم يعطَه].

وثانياً أنه نقل كتاب ابن همات الدمشقي "التنكيت والإفادة " ولم يزد شيئاً من عنده إلا نادراً؛ وابن همات لم يكن من الحذاق ولا يقاربهم في هذا الكتاب، وله تعسف وتكلف في تصحيح وتحسين الأحاديث الواهية.

وثالثاً: أن الموجه للقدسي كان الكوثري، وهذا الرجل لا يكاد يدخل في كتاب إلا أفسده وبث عقاربه فيه---).

"

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[24 - 01 - 06, 03:51 م]ـ

يعد ابن هِمَّات زاده رحمه الله من العلماء الذين برزوا في علم الحديث في الوقت الذي عزَّ فيه علماء هذا الفن، ومقارنة مع عصره يعد مبدعاً، إذ في هذا العصر قل الاهتمام بعلم الحديث بله في العلوم كافة، وندر أن نجد فيه عالماً بالمعنى الحقيقي لهذه الكلمة، إذ شاع التقليد ومات الاجتهاد، وانتشرت البدع والخرافات، فلا عجب أن يكون هذا العصر الذي انتمى إليه ابن همات هو الذي مهد لغياب كثير من العلوم وازدهار الخرافات وا.

إذاً فوجود عالم أو أكثر في هذا العصر وبعلم الأثر يجب أن يُحتفى به ويعطى أهميته لا بمقارنته بعلماء الحديث قاطبة فلعلنا لا نجد له مكاناً إن فعلنا ذلك، بل بمقارنته مع أبناء عصره وما قاربهم بتقدم أو تأخر. وابن همات رحمه الله من العلماء المميزيين في عصره، وقد ترك لنا جملة من الكتب التي تتعلق بالتأصيل لهذا العم والتقعيد له، أو بتخريج الأحاديث، أو بالشروح، بالإضافة إلى مشاركته في علوم أخرى كالفقه والقرآن والتأليف فيهما، ووفاءً لهذا العَلَم المظلوم، أردت أن أضع ما وقفت عليه من كتب هذا العلامة المخطوطة يرحمه الله تعالى.

1 – أربعون حديثاً: معهد الاستشراق ليننغراد 1/ 79 [ A1682] .

2 – الإسعاد لما في كتب السبعة من الإسناد، غازي خسرو / سراييفو 1/ 388 {5/ 355}

3 – اصطلاحات المحدثين، التيمورية، مجاميع 71، ضمن مجموع رقم (1180) ,

4 – تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي، دار الكتب القاهرة 1/ 95 [25م] كتبت قبل 1175 بخط المؤلف، وجامعة الإمام محمد بن سعود 3/ 1/47، [36421]، وغيرهما.

5 – حاشية على نخبة الفكر، أوقاف الموصل 1/ 208 [15/ 25].

6 – خلاصة النخبة في مصطلح الحديث، دار الكتب – القاهرة (قسم حماية التراث) 1/ 221 [176 طلعت] بخط المؤلف، وجامعة الإمام محمد بن سعود 3/ 1/380 – 381 [6040].

7 - رسالة في حفظ القرآن وكتابته وتعلمه، غازي خسرو / سراييفو [12/ 3505] بخط المؤلف.

8 – رسالة في النوافل المستحبة، غازي خسرو / سراييفو [13/ 3505]، بخط المؤلف.

9 – الروض النضر فيما قيل في الخضر، غازي خسرو / سراييفو [7/ 3505].

10 – سلسلة الإسناد، دار الكتب – القاهرة (قسم حماية التراث 1/ 234 [165 طلعت].

11 – شرح الأربعين حديثاً، دار الكتب / صوفيا [ op2456 ] .

12 – شرح خلاصة النخبة في مصطلح الحديث، دار الكتب – القاهرة (قسم حماية التراث) 1/ 247 [176 طلعت] بخط المؤلف.

13 – قلائد الدرر على نتيجة النظر، دار الكتب الوطنية بتونس،

14 – القول السديد في جواز التقليد، غازي خسرو / سراييفو [8/ 3505] بخط المؤلف.

15 – نتيجة النظر في علم الأثر، في أكثر من مكان ومنها دار الكتب الوطنية بتونس.

ملحوظة: ذكر مفهرسو الفهرس الشامل لمخطوطات علم الحديث أن نتيجة النظر شرح على نخبة الفكر، وليس كذلك بل هو متن خاص صاغه المؤلف في علم مصطلح الحديث وشرحه في كتابه الحافل ((قلائد الدرر))، وهذا الأمر أخطأ فيه مفهرسون آخرون عندما ظنوا أن قلائد الدرر هو شرح أيضاً على نخبة الفكر، ولهذا ينسب إليه البعض شرحاً كبيراً على النخبة، فليس له على النخبة إلا حاشية، وشرح لخلاصتها، أما الشرح الموسع فهو على نتيجة النظر، ولقد قرأت نتيجة النظر وشرحها قلائد الدرر فوجدتهما كتابين شافيين كمتن وشرحه في هذا العلم، وكنت أزمع إخراج قلائد الدرر منذ فترة ليست بالقصيرة لكنني فقدت مصورتي بسبب كثرة إعارتها، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وإخيراً فإن هذا العلم يستحق أن يُدرس وهنا أخاطب الأخوة الذين يكثرون من طلب إرشادهم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير