تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مأ أفضل تعريف للحديث الحسن .... وهل هذا التعريف استوعب؟]

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[24 - 01 - 06, 09:57 م]ـ

[مأ أفضل تعريف للحديث الحسن .... وهل هذا التعريف استوعب؟]

ولو لم يستوعب ... هل بوسع المشايخ الكرام أن يشتركوا في تعريف جامع ... فتتم مناقشة تعاريف مقترحة حتى تتم الفائدة ... ولعل الله يفتح على المشايخ.

والله الموفق

ـ[فيصل الخريصي]ــــــــ[25 - 01 - 06, 04:12 م]ـ

أين التعريف الذي تسأل عنه:)

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[25 - 01 - 06, 07:12 م]ـ

أخي فيصل ... أنا أسأل عن أفضل التعاريف ما هو؟ وهل هذا التعريف استوعب أم لا؟

لعلك لم تفهم عبارتي بارك الله فيك:)

وجزاكم الله خيرا على المشاركة

ـ[مصطفي سعد]ــــــــ[25 - 01 - 06, 07:19 م]ـ

احسن تعريف للحسن لعله تعريف الحافظ ابن حجر فى النخبه واقرا حول ذلك الموضوع كتاب حوار لطيف مع الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف لعبدالمنعم ابراهيم طبعة اولاد الشيخ والله اعلم

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[25 - 01 - 06, 07:34 م]ـ

هذا ما رجحه كثير من العلماء ... ولكن ... هذا التعريف لم يستوعب على حد قول الشراح.

فما الحالات الساقطة من التعريف؟

أود أن نتناقش في المسألة ونعرف جميع الحالات ... لعل الله يفتح على بعض المشايخ بتعريف يستوعب ليكون هذا التعريف أدق وأشمل.

ـ[أبو عميرة الأثري]ــــــــ[26 - 01 - 06, 02:59 م]ـ

أخى الكريم, ابتداء أقول ان طلبك هذا عسير وقد قال الحافظ الذهبي فى الموقظة: لا تطمع بأن للحسن قاعدة تندرج كل الاحاديث الحسان فيها فإنا على إياس من ذلك.

لكن إليك هذه الفائدة من كلام الشيخ ادكتور عبد الكريم الخضير فى شرحه للنخبة فى معرض كلامه عن الحديث الحسن, يقول حفظه الله: وقد امعنت النظر فى ذلك والبحث جامعا بين اطراف كلامهم ملاحظا مواقع استعمالهم فتنقح لى واتضح أن الحديث الحن قسمان:

أحدهما: الحديث الذي لا يخلو اسناده من مستور لم تتحقق أهليته ,غير انه ليس مغفلا كثير الخطأ فيما يرويه ولا هو متهم بالكذب فى الحديث ويكون متن الحديث مع ذلك قد عرف بأنه روى مثله او نحوه من وجه آخر أو أكثر حتى أعتضد بمتابعة أو شاهد ,فخرج ب>لك عن ان يكون شاذا و منكرا وكلام الترمذى على هذا القسم يتنزل.

القسم الثاني: أن يكون راويه من المشهورين بالصدق والأمانة غير انه لم يبلغ درجة رجال الصحيح لكونه يقصر عنهم فى الفظ والإتقان وهو مع ذلك يرتغع عن حال من يعد ما ينفرد به من حديثه منكرا ويعتبر فى كل هذا مع سلامة الخحديث من أن يكون شاذا ومنكرا سلامته من ان يكون معللا وعلى القسم الثانى يتنزل كلام الخطابى.

قلت-ولازال الكلام للشيخ الخضير-:والقسم الثانى هو الحسن لذاته عند الحفاظ والقسم الأول هو ما يعرف بالحسن لغيره. والله أعلم. اهـ

تحقيق الرغبة ص65

ـ[رفيق الخير]ــــــــ[03 - 02 - 06, 12:56 ص]ـ

إذا أردت أن تعرِّف الحديث الحسن فعرِّف أولا الحديث الصحيح لأن من المعروف لدى الجميع أن الحديث الحسن من أقسام الحديث الصحيح

أولاً: الحديث الصحيح: وهو الحديث المسند المتصل برواية العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قارحة.

ثانيًا: الحديث الحسن: وهو مثل الحديث الصحيح في اشتراط جميع الصفات المتقدمة، إلا صفة الضبط، حيث يعتبر المحدثون أن درجة ضبط رواة الحديث الحسن تقصر عن درجة ضبط رواة الحديث الصحيح. فراوي الحديث الصحيح تام الضبط، وراوي الحديث الحسن ضبطه أخف. ويقال للحسن إذا كان كذلك: "الحسن لذاته"، وهو في الاحتجاج به والاعتماد عليه كالصحيح.

وكما أن الحديث الصحيح ينقسم إلى: صحيح في ذاته وصحيح لغيره فكذلك الحسن:

1 - الحدسث الحسن لذاته: و هو ما اتصل اسناده بنقل العدل خفيف الضبط عن مثله من أول السند إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة , و سمي (بالحسن لذاته) لأن حسنه لم يأته من أمر خارجي , و إنما جاءه من ذاته.

2 - الحديث الحسن لغيره: هو ما كان في إسناده مستور لم يتحقق أهليته غير مغفل ولا كثير الخطأ في روايته ولا متهم بتعمد الكذب فيها و لا ينسب إلى مفسق آخر , أو هو ((أي الحسن لغيره)) ما فقد شرطا من شروط الحسن لذاته و يطلق عليه اسم (الحسن لغيره) لأن الحسن جاء إليه من أمر خارجي

أخوكم رفيق الخير [email protected]

ـ[الرايه]ــــــــ[04 - 02 - 06, 08:42 م]ـ

ستجد بحثا ماتعا في كتاب الدكتور خالد الدريس عن الحديث الحسن، فهو رسالته للدكتوراه وطبع في بضع مجلدات عند دار أضواء السلف.

ـ[جميل_أبو_فاطمة]ــــــــ[07 - 02 - 06, 12:28 ص]ـ

عرف الشيخ سعد الحديث الحسن بأنه: الحديث المتصل سنده برواية العدل الخفيف الضبط من غير علة و لا شذوذ .. و الله تعالى أعلم

ـ[عبدالله بن جاسم]ــــــــ[08 - 02 - 06, 11:56 ص]ـ

1 0ولكن ما هو معيار خفة الضبط، وهل يوجد لذلك ضابط دقيق يبين هذا، ولا سيما ان الامامين البخاري ومسلما اخرجا عمن خف ضبطه، ولم يخرج بذلك ان يكون صحيحا 0

2 0 ما من تعريف الا وعليه نقد 0

3 0 الحسن قسمان لذاته،ولغيره وهذا هو الضعيف حقيقة 0

4 0ذكر الحافظ السيوطي في شرح الفيته 15 تعريفا للحديث الحسن فلتنظر 0

5 0 للامام العلامة الصنعاني تنبيهات دقيقة في مبحث الحديث الحسن في كتابه الماتع: توضيح الافكار شرح تنقيح الانظار فلتنظر 0

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير